العدد 3440 - الإثنين 06 فبراير 2012م الموافق 14 ربيع الاول 1433هـ

أوباما: يجب على المجتمع الدولي العمل على حماية الشعب السوري

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان له حول العنف في سوريا المجتمع الدولي للعمل على حماية الشعب السوري مما وصفه بـ" الوحشية المستهجنة".
وقال: "في وقت سابق من هذا الأسبوع، دعا شركاؤنا العرب أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ تدابير لدعم التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سوريا ووقف "آلة التقتيل" التي يديرها الأسد. إن المجلس لديه الآن فرصة للوقوف في مواجهة الوحشية القاسية لنظام حكم الأسد، ولإثبات أنه مناصر موثوق به للحقوق المشروعة عالمياً التي صاغها ميثاق الأمم المتحدة".
وأضاف: "بعد مرور ثلاثين عاما على قيام والده بذبح عشرات الآلاف من السوريين الأبرياء رجالا ونساءً وأطفالا في مدينة حماه، أظهر بشار الأسد ازدراء مماثلا لحياة الإنسان وكرامته. فبالأمس قتلت الحكومة السورية مئات من المواطنين السوريين، بمن فيهم النساء والأطفال في مدينة حمص من خلال القصف بالقنابل وغيره من أشكال العنف العشوائي، كما أن القوات السورية تواصل منع مئات الجرحى من المدنيين من طلب المساعدة الطبية. إن عمليات القتل الوحشية هذه تجري في وقت يتزامن مع يوم عميق المعنى في معتقد العديد من السوريين. إنني أشجب بشدة اعتداء الحكومة السورية الذي لا يمكن وصفه ضد أهالي حمص، وأقدم خالص مشاعر المواساة لأولئك الذين فقدوا أحباءهم. على الأسد أن يوقف حملته للقتل وجرائمه ضد شعبه الآن. ويجب عليه التنحي والسماح بالبدء في عملية انتقال ديمقراطي فورا".
وأشار أوباما إلى أن أعداد كبيرة تظاهرت في أرجاء سوريا من أبناء الشعب السوري أمس للمشاركة في احتجاجات سلمية في الذكرى السنوية الـ30 لمجزرة حماه، وأطلقوا هتافا مميزا للاحتجاجات "عذرًا حماه سامحينا". وقال: "نحن مدينون لضحايا حماه وحمص في تعلم درس واحد: أنه يجب التصدي للوحشية والقسوة من أجل العدالة والكرامة الإنسانية. كل حكومة تتحمل مسؤولية حماية مواطنيها، وأي حكومة تمارس الوحشية وتقترف المجازر ضد أبناء شعبها لا تستحق أن تعتلي سدة الحكم. إن سياسة نظام الحكم السوري المتمثلة في الحفاظ على السلطة من خلال إرهاب شعبه لا تشير إلا إلى ضعفه الكامن وانهياره الذي لا بد منه. الأسد ليس لديه الحق في قيادة سوريا، فلقد فقد كل الشرعية المستمدة من شعبه والمجتمع الدولي".
ورأى أوباما ضرورة العمل مع الشعب السوري نحو بناء مستقبل أكثر إشراقا لسوريا. فسوريا دون الأسد يمكن أن تكون بلدا يخضع فيها السوريون جميعا لسيادة القانون حيث تستطيع الأقليات فيها ممارسة حقوقها المشروعة والحفاظ على هوياتها وتقاليده في حين يتصرف أبناؤها كمواطنين أحرار يتمتعون بكامل حقوقهم في جمهورية موحدة. إن الولايات المتحدة وشركاءنا الدوليين يدعمون الشعب السوري في تحقيق طموحاته، وسوف يستمرون في مساعدة الشعب السوري نحو تحقيق هذا الهدف. إننا سنمد يد المساعدة لأننا ندافع عن المبادئ التي تتضمن الحقوق المشروعة عالمياً لجميع الناس والإصلاح العادل والمنصف على الصعيدين السياسي والاقتصادي. ومن الواجب أن يعلم مواطنو سوريا الذين يعانون: نحن معكم، ونظام الأسد يجب أن يصل إلى نهايته.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 9:25 ص

      إننا سنمد يد المساعدة لأننا ندافع عن (المباديء) التي تتضمن (الحقوق)المشروعة عالميا ..... ام محمود

      لا اعتقد ان امريكا عرفت في يوم الأيام المباديء و الحقوق و الأخلاقيات ... مجرد كلام للاستهلاك الاعلامي و التجميل هي ستمد يدها لتنفيذ المزيد من القتل والتدمير في البلاد العربية
      من كلام الرئيس اوباما من مصادر اخبارية اخرى :
      -ان الدول الغربية ليست لديها النية لاستخدام القوة للاطاحة بالأسد مثلما فعلت مع معمر القذافي العام الماضي
      -من المهم جدا أن نحاول حل هذا الأمر دون اللجوء لحل عسكري خارجي و أعتقد ان ذلك ممكن.
      _
      تساؤلنا البسيط ماذا بعد سحب وغلق السفارات و منهم السفارة الامريكية ورحيل السفراء؟

    • زائر 12 | 9:06 ص

      أي حكومة تمارس الوحشية و تقترف المجازر ضد أبناء شعبها لا تستحق أن تعتلي سدة الحكم ... كلام صحيح ...ام محمود

      و لكن يجب أن يطبق على الجميع بدون استثناء من الحكام المخطئين و القاتلين لشعوبهم بدم بارد

      في نهاية كلامه اوباما يقول ان نظام الأسد يجب أن يصل الى نهايته و نحن نقول كيف ستكون سوريا بعد رحيل الأسد طواعيه أو عن طريق الاغتيال ؟
      و من سيكون الأكفأ لادارة الحكم في القطر العربي الهام ؟
      و كيف سيكون ردود الفعل للحلفاء و الأعداء سواسية؟
      و لماذا الجيش السوري قتل الناس الأبرياء أمس في حمص ومنهم المرضى والجرحى في المستشفى الميداني و لم يقتل المنشقين و الخارجين عن النظام؟
      و ما مصلحة امريكا في سوريا؟

    • زائر 11 | 8:37 ص

      الكيل بمكيالين

      اعتقد انه حجي اوباما يسلط الاضواء على سورياا حتى يقوم الصهاينه بجرائمهم في فلسطين المحتله

    • زائر 9 | 5:36 ص

      لماذا الكيل بمكيالين يا أوباما ؟؟؟ .

      أين أنت من العدو الإسرائيلي اللقيط , و ما يفعلونه في إخواننا الفلسطينيين , و مصادرة أراضيهم و مصادر دخلهم ؟؟؟ .

    • زائر 6 | 3:56 ص

      مشكور اوباما

      الظاهر اوباما مشاعرة الغيورة تجاه الشعب السوري فقط وماذا عن فلسطين ولبنان اين مشاعرك تجاه اعمال اسرائيل والمذابح

    • زائر 4 | 3:35 ص

      ممكن سؤال يا حجي اوباما

      ليش هالاهتما الزايد على شعب سوريا مع ان هناك الكثير من الشعوب اسوأ وضعا من الناحية الحقوقية

    • زائر 3 | 3:31 ص

      في الذكرى ال30 لمجزرة مدينةحماة هناك العشرات من المجازر المروعة حدثت في سوريا و باقي الوطن العربي .... ام محمود

      الكثير من البلدان العربية تنزف بشدة و جراحها رهيبة ومنها سوريا -مصر- اليمن و ما حدث في ليبيا من شهور مرعبة من القتل الدامي ليس ببعيد
      آلة التقـــــــــتيل التي يديرها (الأسد) لحماية بلده من العصابات المسلحة والمخربين كما يقال دائما وهذا صحيح ليس بأقل من آلات التقتيل التي يملكها الكثيرون و التي يعلمها السيد اوباما جيدا والتي جعلت من بلداننا العربية مثل الجحيم و عاشت في الحزن الكبير بسبب فقدان مئات الآلاف من الشهداء
      النظام السوري لن يصمد و كل الخوف من القادم لأن سيكون الأسوأ
      ظهور حاكم متشدد

اقرأ ايضاً