العدد 3440 - الإثنين 06 فبراير 2012م الموافق 14 ربيع الاول 1433هـ

تقارير: حماس هي من رشح عباس لرئاسة الحكومة

 كشفت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء أن حركة حماس هي التي رشحت في اجتماع الدوحة الرئيس محمود عباس لرئاسة الحكومة التوافقية، وأنه "لم يطرح اسم أي مرشح آخر في اللقاء الثلاثي" الذي ضم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وعباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم عن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مسئول ملف المصالحة عزام الأحمد القول إن "فكرة تولي عباس رئاسة الحكومة التوافقية طرحتها حماس في الجلسة الثلاثية الأولى، ووافق عليها الرئيس فورا". وأضاف أنها "المرة الأولى التي يوافق فيها الرئيس على هذا الاقتراح"، لافتاً إلى "أن الفكرة قديمة وليست جديدة، وكان الرئيس يرفض ذلك باستمرار، وأنا شخصياً بحثت الفكرة (في وقت سابق) مع الإخوة في حماس منذ سنتين وكانوا يترددون في قبولها، لكن بعد ذلك قالوا لا مانع".

وفي شأن موعد بدء تحرك عباس لتشكيل الحكومة الجديدة، قال: "سيطلع (الرئيس) الفصائل الفلسطينية على اتفاق الدوحة بعد عودته وسيشاورهم في أسماء أعضاء الحكومة، وذلك على هامش اجتماع لجنة منظمة التحرير الذي سيعقد في القاهرة في 18 الجاري وسيحضره أمناء الفصائل، وبينهم حماس والجهاد الإسلامي". وسئل هل وُضعت معايير لاختيار وزراء الحكومة، فقال: "الاتفاق واضح، وستتكون من كفاءات وطنية مستقلة لا تنتمي إلى أي فصيل".

وعن رد الفعل الإسرائيلي - الأمريكي الذي يتوقعه الفلسطينيون تجاه اتفاق الدوحة، قال: "في تقديري أن أمريكا وإسرائيل لا تريدان للشعب الفلسطيني أن يكون موحداً لأنهما اتخذتا من هذا ذريعة للتهرب من عملية السلام ولتبرير عدم تنفيذ قرارات الشرعية الدولية أو حتى بنود خريطة الطريق". وأكد: "حتماً ستكونان منزعجتين، لكن رئاسة أبو مازن للحكومة ستسحب أهم ورقة من هاتين الدولتين في شأن اعتراضهما على أي حكومة بسبب سياساتها، ولا مبرر لهما الآن للحديث عن شروط الرباعية، والآن سحبت الورقة من أيديهما تماما".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:40 ص

      راحت على الفلسطينين

      لول واحد الحين اثنين اتفقوا على الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية

اقرأ ايضاً