العدد 3438 - السبت 04 فبراير 2012م الموافق 12 ربيع الاول 1433هـ

«الصحة» تستمر في تدوير ونقل الممرضين والممرضات بين الأجنحة

من دون وجود ما يثبت قانونية الإجراء

شكا ممرضون وممرضات من استمرار التدوير عبر الأقسام من دون وجود ما يثبت قانونية التدوير الذي يقوم به المسئولون في وزارة الصحة، معبرين عن استيائهم من نقلهم من قسم لآخر.

وأوضحوا أن النقل والتدوير التعسفي مازال مستمراً في الوزارة، إذ يتم نقلهم من قسم لآخر، على رغم أن عدداً من الممرضين يحملون مؤهلات تخصصيه في مجال التمريض، وعلى رغم ذلك يتم نقلهم من جناح لآخر لا يمت بأية صلة بالتخصصات التي يحملونها.

وأكد الممرضون في حديث لـ «الوسط» أن «في كل شهر يتم نقل عدد من الممرضين والممرضات إلى أقسام أخرى من دون أن يتم إبلاغنا مسبقاً عن النقل، إذ يتفاجأ الممرض أو الممرضة خلال فترة الدوام بأنه سينقل غداّ إلى قسم آخر».

وأشار الممرضون إلى أن النقل لا يكون عبر رسائل رسمية من المسئولين، وإنما يكون عن طريق الاتصال بالهاتف أو أن يتم إبلاغ الشخص بصفة مباشرة من قبِل مسئول القسم، ويكون التبليغ قبل يوم من نقل الممرض أو الممرضة إلى القسم الجديد.

ولفت الممرضون إلى أن تم إبلاغهم أنه خلال شهر فبراير/ شباط الماضي سيتم تدوير عدد من الممرضين ونقلهم إلى أقسام أخرى، من دون أن يتم إبلاغهم عن القسم الذي سينقلون إليه.

ونوهوا إلى أن الأقسام التي ينقلون إليها لا ترتبط بتخصصاتهم أو مؤهلاتهم، وأن البعض يحمل تخصصات فريدة، وعلى العكس من ذلك يتم نقل الممرضين إلى أقسام أخرى تحتاج إلى مؤهلات مخالفة إلى التي يحملونها، كما أن بعض الأقسام تحتاج لخبرة قد تصل إلى ستة أشهر أو سنة، إلا أنه على رغم ذلك يتم نقلهم إلى هذه الأقسام التي تحتاج إلى خبرة في مجال التمريض.

وأكد الممرضون أنهم مازالوا يطالبون برسالة النقل الأولى وذلك عندما تم نقلهم قبل أشهر إلى أقسام أخرى غير التي كان يعملون فيها وقضوا فيها نحو 20 عاماً، مشيرين إلى أن عدم تسلم رسالة النقل أو التدوير بين الأقسام يعد غير قانوني، وأن النقل يتم بطريقة شفهية ما يجعله غير قانوني ومخالفاً للشروط.

وأوضحوا أن هناك تخوفاً من تأثير سلبي على المرضى بسبب النقل، وخصوصاً أن الممرضين الذي تم نقلهم من قسم إلى آخر لا يملكون الخبرة الكافية لعلاج المرضى في الأقسام التي نقلوا إليها، كما أنهم لا يملكون الخبرة في التعامل مع المرضى في هذه الأقسام، فرعاية المرضى تختلف من قسم لآخر، مطالبين بإعادتهم إلى الأقسام التي كانوا يعملون فيها سابقاً، كما أن العديد من الممرضين والممرضات يملكون الخبرة الكافية التي تتراوح ما بين 5 و20 عاماً في الأقسام التي يعملون فيها سابقاً

العدد 3438 - السبت 04 فبراير 2012م الموافق 12 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 7:24 ص

      سياسة إدارة التمريض في الصحة بإستهداف طائفة معينة من الممرضات

      لا زالت سياسة الإستهداف الطائفي مستمرة في وزارة الصحة ، كفاءات و خبرات يتم تطفيشها و تهميشها بإستخدام هذا الأسلوب دون وجه حق ، أناشد إتحاد نقابات عمال البحرين بالتدخل

    • زائر 10 | 4:52 ص

      محرقي

      التدوير قاعدة قديمة في البلد من ايام الغوص
      لماذا الاعتراض عليها في هذه الايام

    • زائر 9 | 4:46 ص

      تطفيش

      تطفيش من اجل الاستغناء عن الموظفين بارادتهم و عندها لا تتهم الوزارة بالفصل.

    • زائر 8 | 3:47 ص

      أبو سيد علي

      هذا ليس تدوير وأنما تخوين وتنكيل وتعذيب والقتل الرحيم للقدرات والخبرات المتميزة والذين عملوا لفترات طويلة ، منهم من عمل 35،30،25،20،15،10 وهكذا ولم يتم التدوير من قبل وأنما بعد أحداث 14 فبراير ،لا أدري هل نحن نعيش في العصر الحجري واذا المسئولين في الوزارة اقنعوا أنفسهم بالفكرة هل بإمكانهم ايضا اقناع الاخرين ،ولكن كل تلك التصرفات قد سجلت في ملفهم الاسود الغير انساني والذي ادانته كل المنظمات الحقوقية ،وكلما أوغلو في التعذيب زدنا صرارا وحبا لوطننا الغالي وهو يستحق أكثر من ذلك ,

    • زائر 7 | 2:07 ص

      بطائفيتكم

      تراجع مستوى الصحة والتعليم لأن الكفاءات غيبت والكل يشهد ذلك

    • زائر 6 | 1:05 ص

      تعال يا بسيوني

      شوف توصياتك عملت ايه

    • زائر 1 | 11:51 م

      مسلسل الزار

      اتهداف طائفي في الصحة و التربية و جميع المؤسسات الحكومة
      وبسيومي يقول تم تنفيذ توصياته

اقرأ ايضاً