العدد 3438 - السبت 04 فبراير 2012م الموافق 12 ربيع الاول 1433هـ

بسيوني: بعض التوصيات تم تنفيذها وبعضها يحتاج إلى مزيد من الوقت

اجتماع لجنة تقصّي الحقائق باللجنة المعنية بمتابعة تنفيذ التوصيات

اجتماع لجنة تقصّي الحقائق مع اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ التوصيات
اجتماع لجنة تقصّي الحقائق مع اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ التوصيات

أكد الرئيس السابق للجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق البروفيسور محمود شريف بسيوني أن عدداً من الإنجازات قد تحقق بالفعل على طريق تنفيذ التوصيات الواردة في تقرير اللجنة، منوهاً إلى أن تنفيذ التوصيات يأتي لتحقيق هدف أسمى وهو الهدف القومي للبحرين، ما يتطلب تضافر طوائف الشعب البحريني وفقاً لانتمائهم الوطني والذي يأتي فوق أي انتماء آخر.

وقال في بيان صحافي صدر عقب اجتماعه أمس السبت (4 فبراير/ شباط 2012) برئيس اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات «تقصي الحقائق» علي صالح الصالح: «إن البحرين تستطيع كدولة التقدم إلى الأمام والتغلب على المصاعب، بحيث تتحول من أزمة إلى وسيلة لتحقيق الأهداف السامية»، مبدياً تقديره للعمل المناط باللجنة الوطنية المعنية بتنفيذ التوصيات.

وأوضح بسيوني أن تواجده في مملكة البحرين ليس امتداداً لعمل لجنة التحقيق التي انتهت مهمتها أو لتكليفه بمهمة جديدة، بل أن تواجده لتقييم الأمور بناء على طلب من جلالة الملك، مؤكداً أن بعض التوصيات قد تم تنفيذها وأن البعض الآخر قد أنجز الجزء الأكبر منها، كما أن عدداً من التوصيات تحتاج إلى مزيد من الوقت لإنجازها، نافياً أن يكون هناك تباطؤ في تنفيذ كافة التوصيات، إذ ليس هناك شك في رغبة جلالة الملك والحكومة في تنفيذ التوصيات.

وعرض في سياق حديثة لعدد من الإنجازات التي تحققت على صعيد تنفيذ التوصيات، كعودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة ماعدا 19 طالباً، وعودة عدد كبير من مفصولي القطاع العام إلى أعمالهم، في ظل وجود شكاوى بعودة البعض منهم إلى مواقع وظيفية مختلفة، والذي هو محل نظر ومتابعة من قبل الحكومة، كما واقترح الإسراع في تعويض المتضررين لتطمين النفوس وجبر الخواطر بما يصب في المصالحة الوطنية مع الأخذ بالاعتبار لاحقاً الحكم القضائي.

من جهته، أكد رئيس اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق علي صالح الصالح أن الباب مفتوح أمام كافة القوى السياسية للمشاركة في اللجنة، ومنها القوى السياسية المعارضة التي تم التوجه إليها بأكثر من دعوة شفوية وخطية على أمل مشاركتها حرصاً على تواجدهم ضمن أعضاء اللجنة للمشاركة والإطلاع على ما يدور من نقاش بكل أمانة وشفافية، والمساهمة في صياغة الاقتراحات التي تحال بعد التوافق عليها إلى الحكومة.

واعتبرت اللجنة الوطنية خلال لقائها أمس (السبت) الرئيس السابق للجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق البروفيسور محمود شريف بسيوني وعدداً من أعضاء اللجنة، أن التوصيات التي خرجت بها اللجنة تعد فرصة تاريخية وخريطة طريق لطي صفحة الأزمة التي مرت بها المملكة والتغلب على تداعياتها، والتطلع إلى مستقبل مشرق يتميز بمزيد من الإصلاح والتطوير لصالح المواطن ورفاهيته، حيث عملية الإصلاح هي عملية مستمرة وكذلك العملية الديمقراطية في المملكة.

وأشار رئيس اللجنة الوطنية إلى أن أغلب التوصيات تم تنفيذها والباقي منها في طريقه للتنفيذ، وذلك بفضل التجاوب والتعاون مع كل ما تطرحه اللجنة من اقتراحات من شأنها ضمان التنفيذ الكامل للتوصيات وبالشكل الذي يتماشى مع الممارسات والمعايير الدولية، مؤكداً في الوقت ذاته أن الحكومة تبذل جهوداً حثيثة لطي ملف المفصولين في الفترة القليلة المقبلة، وغيرها من التوصيات الواردة في التقرير.

كما أوضح رئيس اللجنة الوطنية أن التشريعات التي دعت التوصيات لتعديلها وتلك التي ارتأت اللجنة الوطنية الحاجة للنظر فيها، دخلت مرحلة العمل الفعلي لتتم إحالتها إلى السلطة التشريعية، مشدداً فيما يتعلق بموضوع المصالحة الوطنية إلى أن تحقيق هذا الهدف ينطلق في الأول والأخير من البحرينيين أنفسهم بمختلف طوائفهم وتوجهاتهم بما يساند الجهود الحكومية الموجهة لتحقيق ذلك، معتبراً أن المتضرر الأول والأخير مما عايشناه من أحداث خلال الأزمة المؤسفة التي مرت بها المملكة، هو المواطن البحريني، داعياً إلى التعامل بروح التسامح التي تميز بها الشعب البحريني، والتي هي كفيلة بعودة اللحمة والوحدة الوطنية إلى ما كانت عليه.

واعتبر أن الحوار هو الحل الذي سيخدم المملكة في المرحلة الحالية، مبدياً ثقته بأن الجميع من حكومة ومؤسسات دستورية وقوى سياسية لا تختلف على أن المصلحة العليا للوطن هي ما يجب تغليبه في هذه المرحلة، والتي تحتاج إلى تكاتف الجميع للخروج من هذه الأزمة أكثر قوة وتماسكاً.

وأكد أن عمل اللجنة موجه لكافة البحرينيين وما ستخرج به اللجنة من نتائج سيعم بخيره على الجميع، مضيفاً «نحن نعمل على أن تكون اقتراحاتنا كصمام أمان يحول دون تكرار ما مرت به المملكة من أحداث، وهو ذات الهدف الذي جاء من أجله قبول القيادة السياسية بنتائج تقرير لجنة تقصي الحقائق».

وطرح أعضاء اللجنة خلال لقائهم مع البروفيسور محمود شريف بسيوني، عدداً من الاستفسارات حول التوصيات الواردة في تقرير اللجنة، ومن بينها المقصود مما ورد في الفقرة (1716) بشأن الآلية المستقلة والمحايدة لمساءلة المسئولين الحكوميين، بالإضافة إلى بيان المقصود مما ورد في الفقرة (1722- ب) من تكوين هيئة مستقلة دائمة للتحقيق، وعدداً من الاستفسارات حول متطلبات تحقيق المصالحة الوطنية والتي ارتأت اللجنة أهمية توضيحها في سبيل القيام بمهمتها على الوجه الأكمل، معبرين عن تفهمهم لاقتراح البروفيسور بسيوني بشأن تعويض المتضررين بشكل عاجل.


... ويؤكد: كل الجمعيات السياسية ومنظمات المجتمع المدني ملتفة حول التوصيات

أكد الرئيس السابق للجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق البروفيسور محمود شريف بسيوني أن حكومة مملكة البحرين وبناء على توجيهات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة متجاوبة بشكل تام وكامل مع توصيات اللجنة.

وقال بسيوني في لقاء مع مركز الأخبار بتلفزيون مملكة البحرين أمس السبت (4 فبراير/ شباط 2012): «إن الوزارات والجهات المختصة كلها متعاونة مع توصيات اللجنة», مشيراً إلى أنه التقى خلال زيارته الحالية مع عدد من الجمعيات السياسية, ومنظمات المجتمع المدني و «وجدتهم كلهم ملتفين حول التوصيات, ويرغبون في أن تنفذ هذه التوصيات تنفيذاً حقيقياً ملموساً».

وأوضح أن اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق لديها جميع التوصيات التي وافق عليها عاهل البلاد, وأسند بحث سبل تنفيذها إلى اللجنة الوطنية التي أنجزت الكثير من التوصيات, مشيراً إلى أنه يوجد عمل مستمر للتأكد من الخطوات المستقبلية حتى تصل اللجنة إلى النتيجة المرموقة والمأمولة من عملها.

وحول طبيعة زيارته الحالية للبحرين أوضح أن الزيارة تأتي في إطار المتابعة مع اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق, وتلبية أي تساؤل من قبل اللجنة عن مقصود أيٍّ من هذه التوصيات.

ونوّه إلى أن هناك الكثير مما تحقق في توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، مدللاً على ذلك بالقول إن جميع المفصولين من الطلبة عادوا ما عدا نحو 19 منهم, كما عاد المفصولون من العمل إلى وظائفهم وأعمالهم غير أن هناك بعض التساؤلات من جهة بعض الجهات حول عودة بعض الموظفين في أماكن معينة أو أماكن أخرى, وهو ما قمنا بإبلاغه إلى الوزارات والهيئات المعنية.

وأضاف انه «يجري الآن العمل مع وزارة العدل, والنائب العام على تكوين الوحدة التي ستقوم على التحقيق في القتلى والتعذيب ثم القيام بالدعاوى الجنائية المناسبة لها»

العدد 3438 - السبت 04 فبراير 2012م الموافق 12 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 80 | 8:05 ص

      الاصلاح يأتي بالتدريج

      قلنا لكم ألف مرة بأن الاصلاح لا يأتي بسرعة ، انتم عليكم الانتظار و سترون الثمار اللذيذة بعد أقل 30 سنة فقط ، و ربما ننسى ما وعدناكم به عندها يجب عليكم تذكيرنا من غير فوضى

    • زائر 79 | 6:27 ص

      ماشفنا شي

      اي توصيات ياحجي بسيوني ما كو شي ابسط توصية وهي المفصولين لازالت عالقة..

    • زائر 78 | 5:43 ص

      دعوة مفتوحة

      ادعوك يا سيد بسيوني للنوم ليلة واحدة في منزلي لترى بنفسك ما تحقق من توصيات على ارض الواقع في قريتي .. فقط عليك ان تطل من النافذة لترى دخان البخور يملأ الازقة و كيف يأتي رجال الامن لتنظيف السيارات و الاعتناء بها .. كما يقف رجل امن عند كل باب من اجل حماية الاهالي و حراسة الممتلكات .. و فوق كل هذا مو عاجبنا شنسوي معودين على الدلع!!

    • زائر 77 | 5:38 ص

      ايها الشعب المظلوم

      لك الله ايها الشعب المظلوم الانجازات في كلل ثلاثة ايام نشيع جنازة واضحت بيوتنا واعراضنا واموالنا مستباحة لمرتزقة اجانب اهكذا تعادون شعبكم

    • زائر 76 | 5:26 ص

      @@

      الى اين سنصل بك يابحرين الكرامة
      جميع المشاكل التي حدثت من فبراير وضعت لتشتيت مطالب شعبية
      وبعد سنة من الان لانرى سوى تكتلات مظلمية نطقت كلمة باالتشتيت وبث الرعب وتعذيب وقتل وتهديم مساجد وتشريد موظفين ورفع طائفة عن طائفة اخرى كلها زمنية فصدقوني ان كنت بوظيفة مفصول ستقع عليك طامة من رب العباد فأنت سكت عن ظلم أخيك واخذت منصب انسان فاتقوا الله وأعطو كل ذي حق حقه ... انتهى التقرير يابسيوني (كلمة شعبية واحدة)

    • زائر 75 | 5:23 ص

      ماذا تحقق؟؟

      هل رجع المفصولون تعسفيا الى اعمالهم ؟؟هل افرج عن المعتقلين ؟؟هل تم التوقف عن قتل و تعذيب المواطنين؟؟هل تمت محاكمة من قتل المواطنين و تعذيبهم ؟؟هل استقال او حوكم مسؤل واحد عن كل هذه الإنتهاكات ؟؟ما الذي تحقق غير الكلام الرسمي المستمر و التي من ضمنها هذا التصريح؟!

    • زائر 74 | 4:58 ص

      واحد

      السيد بسيوني محمود شريف :

      الإنجاز المحمود عند كل شريف هو أن تعيد الحق كاملاً غير منقوص لأصحابه بل و زيادة تعويضاً عما لحق بهم من ضيم و إجحاف ، هذا ثانياً ، أما أولاً و قبل كل شيء هو أن تحاسب من ارتكب الجرائم ( بما فيها جرائم الفصل و التمييز ) حساباً عسيراً و تفصلهم من مناصبهم جزاءاً على ما اقترفوه من خيانة للوطن و المواطنين و لكي يكونوا عبرة و رادعاً لغيرهم.

      هذا إن كان هناك جدية في الإصلاح و قصد شريف يا محمود شريف.

    • زائر 73 | 4:55 ص

      انا تعبان

      انا استخدم على طول االاسم المستعار انا تعبان بس هل مرة صدق تعبت من المماطلة في كل شي.. الله الى شعب البحرين

    • زائر 72 | 4:33 ص

      احنا نبي بسيوني

      يزورنا في المناطق عشان يشوف الشغب ويش يسوون في الناس من طلق غازات سامه على الناس وعلى سطوح المنازل عمدا

    • زائر 70 | 4:28 ص

      سيد بسيونى ممكن؟

      ياسيد بسيوني ممكن تقابل بعض الموظفين الذين ارجعوا الى العمل بعد الفصل والتوقيف وخاص موظفين وزارة الصحه والتربيه وسوف تعرف الحقيقه

    • زائر 67 | 4:03 ص

      يا سيد بسيوووووني تذكر ان

      الظلم ظلمات يوووووم القيااااامة

    • زائر 65 | 3:48 ص

      اممممممم

      أنا أشك أن السيد بسيوني قال هذا الكلام... لا مو معقول ! ننتظر منه تأكيد أو نفي ما ذكرته "بنا "

    • زائر 62 | 3:30 ص

      بلوة

      انجازات كبيرو يا بسيوني والدليل على هذا بعد انهاء التقرير كم شهيد سقط جراء الغازات السامة وكم سيارة تهشمت وكم بيت عبادة تعرض للاعتداء .
      فعلا انجاز

    • زائر 61 | 3:24 ص

      مصدومة

      لم أكن أتوقع ذلك منك أبدا ياسيد بسيوني فرغم ماكنت أسمعه من كلام يشكك في مدى صدقيتك إلا أنني كنت أأمل في التغيير بسبب تقريرك ؛ لكن ماصرحت به بالأمس بأن معظم توصياتك قد نفذت وهو مالم يلمسه أحد في البحرين قد قلب كل القناعات وأزال جميع الأقنعة! فلله ذرك وإليه المشتكى.

    • زائر 59 | 3:01 ص

      الأمر مبهم!

      هذا الشخص حين يكون بالخارج كلام اخر وحين يعود للبلاد كلام اخر وكانه لم يجتمع بممثلي المعارضة والمجتمع المدني
      الم يقولو لك ان اي شيء لم يتحقق حتى الآن؟!

    • زائر 58 | 3:00 ص

      كلكم مسؤول

      دعوة منا للسيد بسيوني لسرد الإنجازات التي تحققت فالمفصولون حكايتهم حكاية والمعتقلون أيضا حكاية أخرى والمخجل أكثر هو أمر المعتقلات وبالنسبة إلى آلة القتل لم تتوقف وسياسة بث الرعب والعقاب الجماعي والسرقات والاعتداءات أيضا لم تتوقف فيوم الجمعة تم تكسير وإعطاب جميع السيارات المتواجدة في منطقتنا مع توجيه الشتائم والسباب والألفاظ البذيئة لأبناء المنطقة من قبل رجال ما يسمون بمكافحة الشغب. فماذا تحقق إذا ؟!

    • زائر 57 | 2:57 ص

      الحمد لله

      حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 56 | 2:36 ص

      عين الله لا تنام

      والله ما شاء الله عليك طلعت جدع يا بسيوني، وشكلها الحكومة كانت تنتظر تشريفك للبحرين عشان تعلن أن التوصيات في التقرير العقيم قد تحققت!!!!!
      والسؤال هو: إلى متى اللعب على الذقون، ألا تعلم بأن عين الله لا تنام؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 55 | 2:31 ص

      سؤال

      اذا كانت هناك أخطاء من السلطة تمثلت في حالات قتل وتعذيب وفصل فكيف هي التي تقوم بتنفيذ التوصيات؟ هل هذا معقول؟!!

    • زائر 53 | 2:14 ص

      للتحقق من وجود تقدم لابد من إجراء مقارنة :-

      عن الوضع قبل الإعلان عن نتائج اللجنة و الوضع بعد الإعلان حتى نتبين صحة الإدعاء بوجود تقدم ام لا,,,
      مثل:-
      "نسبة" المفصولين الذين تم ارجاعهم قبل الإعلان و بعده ,,,,,,
      "نسبة" المتضررين قبل و بعد ,,,,,,إلخ
      على ان توضع المدة الزمنية في الإعتبار,,,,,,,

      ممكن احد يزودنا بإحصاءات في هذا المجال ,,,,,,
      الله يخليكم,,,,,,,,تراه الأرقام ما "تكذب"

    • زائر 50 | 1:55 ص

      برفيسور بيسيوني

      كم مقدار النسب من التوصيات التي تحققت ؟؟

    • زائر 42 | 1:35 ص

      مؤقتي بلدية المنطقة الشمالية والمجلس البلدي الشمالي

      سأتكلم عن المجلس البلدي والجهاز التنفيذي للبلدية كل الموظفون المؤقتون المفصولون كانوا يعملون ولديهم الكادر الوظيفي وفصلوا من غير قانون وتعنتا ونشوة ...

      وإرجاعنا لا يتطلب مزيدا من الوقت

      مفصولي البلديات

    • زائر 41 | 1:30 ص

      غريبة تصريحاتك المتناقضة

      السؤال الأهم هل توقفت الانتهاكات

    • زائر 39 | 1:25 ص

      قال ايش انجازات

      اي انجازات الي تحققت إحنا وين عايشين لايكون مو في البحرين ايش قال انجازات عظيمه روح زين.

    • زائر 35 | 1:19 ص

      ياللعجب

      هل ارجاع المفصولين ظلما يحتاج الى وقت؟
      هل وقف القمع المفرط والتعذيب يحتاج الى وقت؟
      وان كنتم تنتظرون الوقت فهناك مثل يقول اذا فات الفوت ما ينفع الصوت!

    • زائر 34 | 1:17 ص

      حسب الله ونعم الوكيل

      ابغي افهم هل تعتبر وزارة الصحه ترجيع موظفيها علي غير وظاءفهم الأصليه ترجيع لا والله لن نسكت عن حقوقنا مهما كلف الامر

    • زائر 16 | 12:25 ص

      (كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ)

      توصية (عودة المفصولين) كانت منذ أول يوم زرت البحرين فيه وهي اول توصية (حق)، وحتى هذه التوصية لم تتحقق بنسبة تامة حتى الآن، فعن أي توصيات تتحدث؟ أنت تقول تحققت، طيب اذكر اللي تحققت .. أنا واثق لو تحققت توصية واحدة لكان هناك عشرات يتفاخرون وأنت من ضمنهم ولكن للأسف لا يوجد شي

    • زائر 15 | 12:18 ص

      اي توصيات الي نفدت

      عن نفسي فانا موقوف الى الان وكاني غريب في وطني لااستطيع العمل وراجعة جهة الفصل والنيابه العامه اكثر من مره ودائما ما يماطلون

    • زائر 14 | 12:18 ص

      مجرد مفصول منتهكة حقوقة

      اذا ابسطها وهو عودة جميع المفصولين تعسفيا والذى كما ذكرت انت يا سيد بسيونى بان الملك قد وعدك بعودة جميع المفصولين ولم يتم ذلك فكيف بباقى التوصيات مع العلم بن من تم ارجاعة تم بنتهاك حقوق العامل ويمكنك الرجوع الى اللجنة الثلاثية واتحاد نقابات البحرين الموقر وتعرف حقيقة ارجاع المفصولين وما يجري على العمال من انتهاك حقوقهم
      سؤال سيد بسيونى القرار كان ارجاع ام اعادة توظيف بعقود جديدة وهو نفس السؤال الموجهة الى السيد على الطالح ووزارة العمل ووزارة حقوق الانسان السيدة البلوشى

    • زائر 9 | 11:44 م

      انجازااااااااااااااات كبيرة يا بسيوني

      اي انجازات التي تحققت يا سيد بسيوني اذكر لنا انجاز واحد فقط حيث ان قضية المفصولين ما زالت عالقة بين الوزارة والشركات كان الاجدر بك ان تنصح الحكومة بسرعة تنفيذ التوصيات وبدون تأخير لا ان تقف لجانبها وتعقد الامور اكثر واكثر .

    • زائر 8 | 11:36 م

      حدث العاقل بما يليق

      السيد بسيوني هل من الممكن ان تذكر لنا التوصيات التي نفذت؟ غير عودة بعض المفصولين لجامعاتهم و وظائفهم؟ للعلم ان جزء كبير منهم لم يعود.. هل هذا هذه مساعده على سياسة الهروب للامام؟

    • زائر 5 | 11:07 م

      سيد بسيوني

      ممكن تذكر بعض الانجازان التي تحققت

    • زائر 3 | 10:59 م

      الكلمة شرف

      وقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)(كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) (الصف:2،3) صدف الله العظيم

    • زائر 2 | 10:55 م

      اين الضمير

      لم يتحقق اي شي

اقرأ ايضاً