العدد 3426 - الإثنين 23 يناير 2012م الموافق 30 صفر 1433هـ

كندا تدعم خطة الجامعة العربية في سوريا

وزير خارجية كندا
وزير خارجية كندا

اعلن وزير خارجية كندا الاثنين ان بلاده تدعم خطة الجامعة العربية حول الرحيل الفوري للرئيس السوري بشار الاسد وتحث مجلس الامن الدولي على تخطي "عجزه" في معالجة الازمة السورية. وقال جون بايرد في بيان "نشيد بتقرير واقتراح الجامعة العربية لحمل الاسد على الاستقالة والدعوة الى انتخابات حرة: هذا الامر مهم جدا نظرا الى عجز مجلس الامن الدولي حتى الان في معالجة الازمة في سوريا".

واضاف "نشدد على مجلس الامن الدولي كي يبذل هذه الجهود" التي تبذلها الجامعة العربية. وتنص الخطة العربية التي تلاها رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في ختام الاجتماع الوزاري الذي استمر خمس ساعات في القاهرة على "تفويض رئيس الجمهورية نائبه الاول بصلاحيات كاملة للقيام بالتعاون التام مع حكومة وحدة وطنية" يفترض ان يتم تشكيلها "خلال شهرين".

ويفترض ان ترئس حكومة الوحدة الوطنية "شخصية متفق عليها" وان تكون مهمتها "تطبيق بنود خطة الجامعة العربية والاعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية تعددية حرة بموجب قانون ينص على اجراءاتها وباشراف عربي ودولي".

وحسب الامم المتحدة، فان قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا ادى الى مقتل اكثر من 5400 شخص منذ منتصف اذار/مارس الماضي. ولكن مجلس الامن الدولي لم يتبن بعد اي قرار حول المسألة السورية اذ ان روسيا والصين تهددان باستعمال حق النقض ضد اي قرار يطال النظام السوري.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:04 ص

      للعربان الغربان

      كان الامام الخمييني يقول : ان مدحتني امريكا فعلي ان اشك في نفسي ..
      وعلى هذا المنوال نقول : ان وافقك الغرب فذلك دليل شكنا حولك
      انتم العرب الكرب ارجعوا الى احسابكم ان كنتم عربا وانظروا هل يحق لكم ما تقومون فيه ؟

    • زائر 1 | 2:56 ص

      وطلع

      الينا مستعمرا اخرا يريد النهش في الوطن العربي.
      وبني يعرب نياما.

اقرأ ايضاً