ليست الكتابة عن عظماء الإسلام في المناسبات الدينية من باب الفراغ أو الترف الفكري، بل هي من صميم الحياة.
يمكنك أن تجادل في موقف أو سيرة هذه الشخصية أو تلك، إلا أن الحديث عن سيرة النبي محمد (ص) فيه الحجة وفصل الخطاب.
حين نتكلم عن تعامل النبي مع الأسرى، فلتحريك الضمائر التي غابت عن الوعي. فالمرأة في بعض بلدان الربيع العربي قتلت وسُجنت وسُحلت في الشوارع، أمام أنظار العالم، في امتهانٍ شديدٍ لكرامة المرأة التي أوصاهم بها رسولهم قبل 14 قرناً. فنحن نشهد ارتداداً عن التمسك بأبسط تعاليم الدين، ونتخلى عن أجمل ما في عاداتنا من حفظٍ لمكانة المرأة، دون أن يثير ذلك غيرة بعض مشايخ الدين بسبب اصطفافاتهم السياسية.
حين جيء بمجموعةٍ من الأسرى المشركين ممن استحقوا القتل، استثنى منهم واحداً، فسأله: لماذا استثنيتني يا محمد؟ فقال: «لأن فيك خصالاً يحبها الله»، وابتدأ بالخصلة الأولى: «لأن فيك غيرةً على عيالك وحرمك...»، بينما هذه الغيرة تعتبر تهمة في هذا الزمان!
وحين مرَّ مؤذنه بلال (رض) بأسيرتين من يهود خبير على قتلاهن، فخمشتا وجهيهما وشقتا جيبهما جزعاً، قرعه النبي (ص) بقوله: «أنزعت منك الرحمة يا بلال حين تمر بامرأتين على قتلاهما»؟ فالجندي المسلم لا يؤذي المرأة بسوء، وأسر النساء ليس من شيم العرب على الإطلاق.
في سيرة ابن هشام، ينقل عن ابن إسحاق رواية عن أسماء بنت أبي بكر: «لما خرج رسول الله (ص) وأبوبكر (رض)، أتانا نفرٌ من قريش فيهم أبوجهل بن هشام، فوقفوا على دار أبي بكر، فخرجت إليهم، فقالوا أين أبوك يا بنت أبي بكر؟ قلت: لا أدري والله أين أبي. فرفع أبوجهلٍ يده وكان فاحشاً خبيثاً، فلطم خدِّي لطمة، طرح منها قرطي».
حادثة بشعة توقف عندها أبرز كاتب سيرة نبوية، ودوَّنها بعد حدوثها بمئتي عام، وحين تقرأها تهتز لبشاعتها، فليس أسوأ من رفع اليد على المرأة. لا يفعل ذلك إلا لئيم. أما في هذا الزمان فيراد أن يكون الاعتداء على النساء صورةً مألوفة، والأبشع أن يبرِّرها ويدافع عنها بعض من يحسبون أنفسهم على الدعاة إلى الدين. ويمكنهم أن يعثروا على فتاوى بعض علماء السوء ومشايخ الفتن في الأزمنة القديمة، حتى في هدم بيوت الله.
في السيرة النبوية نقرأ قصصاً عن التسامح والتعايش الرحب مع أصحاب الأديان في المدينة، وكيف كان يستقبلهم (ص) بالترحاب في مسجده. ومع وضع اللبنات الأولى للدولة الإسلامية، كان من أول إنجازاتها توقيع العهود مع الأقليات الدينية التي تحفظ حقوق كل الأطراف. لقد اعترف لهم بوجودهم، وحفظ لهم حقوقهم وأملاكهم ومعابدهم، وعاملهم كمواطنين ضمن الدولة، لهم حقوقٌ وعليهم واجبات، وليسوا كفاراً يستحقون الإعدام. وهو حلمٌ جميلٌ يراود أبناء هذا الزمان الذين يرون المجازر المتنقلة والقتل على الهوية وسياسات التمييز وفنون الإقصاء
إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"العدد 3426 - الإثنين 23 يناير 2012م الموافق 30 صفر 1433هـ
مشاركة المرأة في المظاهرات ......2 .......... ام محمود
ضربت لنا أكبر مثال على التحدي و الصلابة في مواجهة الظلم و سفك الدماء و كذلك المرأة المصرية و التونسية و حتى النساء الامريكيات و الاوربيات كان وجودهن ضروري في المظاهرات الصاخبة ما دامت لا تعرض نفسها للخطر أو الأذى أو الضرر الجسدي و النفسي و لا تعرض شرفها لأي انتهاك
و لكننا رأينا ان المرأة السورية تم الاعتداء عليها بكل بربرية حتى و هي داخل منزلها دخل جنود و اغتصبوها و حتى في المخيمات بين تركيا و سوريا حدثت فيها عشرات الاغتصابات من المجرمين الذين كانوا ينتظرون الفرصة
في عصرنا سحقت كرامة المرأة
مشاركة المرأة في المظاهرات بين الحلال و الحرام و بين الواجب والمستحب ...... ام محمود
من عدة أسابيع عملت البي بي سي استفتاء شعبي وسألت الناس خاصة في مصر عن مشاركة النساء في الاحتجاجات هل هي ضرورية أم ان خروجها وسط الرجال تأثم عليه ولقد رأينا كيف تم الاعتداء على المنقبات و تعريه بعضهن و حدثت حوادث اغتصاب و تحرش و قتل قكانت اجابات الناس بين المؤيد و المعارض لم أستمع للبرنامج كله لأني كنت في السيارة مع ان الموضوع كان جذاب ولكن الخلاصة عرفتها اذا كانت المرأة محترمة نفسها في لباسها الاسلامي و في تصرفاتها ووقوفها بعيدا عن الرجل من حقها التظاهر و التعبير عن رأيها بكل قوة والمرأة اليمنية
إلى زائر رقم 35
أنته عايش بدنيا لو عايش عالم ثاني
احنا من يوم أنولدنا إلى هذا يومك ما سمعنا دوله من دول العالم أن تتعامل فيه المرأه بهذه الطريقة
ياأخي تخيل هذه المرأه أمك وأعتدت عليك بيدها تروح تمد ايدك على أمك او اتخيلها أختك
وين الرحمة ، وين الغيرة ، وين العادات ، وين التقاليد
أبي اعرف شلون قلبك يتحمل تمد أيدك لاتقول تدافع عن نفسك قدام أمرأه
اذا كنت تدافع وين الحكمة وين شخصيتك وين عطفك وووين قلبك
جيفري
في بلدي أناس لاتعترف بدين محمد
وبفتنتهم الخطيرة تتمدد
وإنتهاكات كثيرة لاتتعدد
ومن يصرح بها في حياته يتهدد
* لو كل شخص أخذ النبي محمد (ص) له قدوة
لما رأيت يا أستاذي القدير هذه الاشياء
* ولكن ظلم البشر اكبر خطر
وين وين
لو هذة المراة تلفظت علي بكلمات بذيئة وحاولت الاعتداء علي وانا شرطي من واجبي حفظ الامن وحفظ هذة المراة من الاخرين فماذا افعل معها هل اعمل لها تعظيم سلام وادي لها تحية وأقبل راسها اريد منك الاجابة
يريدون هدم دين محمد..ويأبى الله
يناقضون انفسهم
يجعلون من انفسهم حماة للدين ومدافعين عن شريعة محمد واخلاقه وهم يناقضون انفسهم بارتكاب المحرمات بدءا بهدم المساجد وحرق القرآن
ليس أسوأ من رفع اليد على المرأة. لا يفعل ذلك إلا لئيم ..... و نعم الكلمات .......... ام محمود
استاذ قاسم .. الأحداث التي حصلت في الثورات العربية من قتل رهيب و اعتداء و اغتصاب النساء أدهشنا وجعلنا نتشكك من حقيقة الدين الاسلامي الذي يعتنقه البعض نحن بالفعل رجعنا الى الجاهلية الاولى بالأخلاقيات الهابطة و المتوحشة عند البعض
وفي الحديث النبوي نقرأ ((بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء))فمن هم الغرباء
الاجابة الغرباء هم المتمسكون بدينهم و بكتاب الله و بالسيرة النبوية رغم العواصف والزلازل من حولهم و بالرغم من الفتن المروعة
الاحساس بالغربة اشتد بسبب الهجمة على جميع القيم والمباديء
لاتعور قلوبنا اكثر
لاتعور قلوبنا اكثر ياسيد فهي دامية بما فيه الكفاية الله يتولانه برحمته بحق رسوله الاعظم واهل بيته
ردود غير شكل... الله يساعدكم
المرأة في الاسلام لا تعامل كاسيرة ولم تسجن لاسباب سياسية إلا في عهد الحجاج الثقفي المعروف ببطشه، فهل هذا من تنتهجون بنهجه وتبررون افعالكم بسيرته؟ هل هذا قوتكم ام رسول الله ص؟ الرسول هو حجة اله عليكم. لا النبي الاكرم عليه السلام ولا صحابته الكرام سجنوا النساء، فافهموا ما يريد السيدقاسم قوله يا اولاد الحلال. يتكلم عن التسامح وهم يتكلمون عن القصاص وقطع الأيدي والسرقة. وش هالامة؟
غريب بعض التعليقات
غريب والله انحراف النقاش عن الفكرة الرئيسية. السيد يناقش من امس ما تتعرض له المرأة العربية من امتهان وعنف وقتل وسحل بالشوارع على ايدي قوات الامن العربية، وناس يتكلمون عن قطع يد فاطمة الزهراء. انت وين ياسيد وبعض القراء وين؟
الله يهيدكم
ويستر علي نسائكم.....ليس خروج المرءة حرام...ولاكن لن أخاطر بهم ولن أقبل ان يؤذين وسوف أغلق علي الباب معهم الي ان تنتهي هذه المحنة ولا نبي معا ذي ولا ذاك يكفي صواريخ ايران ان جاتنا لا تعرف بحريني او هندي او سني او شيعي
الحذر ,,,, الحذر,,,,,
فاليعلم الذين يبررون تلك الأفعال المشينة انهم يؤسسون "لثقافة" جديدة حتماً سيعود اثرها على الجميع,,,,
الرجاء التمعن في كلام الزائر (13),,,,,,
أخي الكريم رقم 25
رقم 15 لم يذكر وجهها ...يا أخي ذكر جسمها.لماذا التعصب وأتهام الغير بالكذب فالأجدر منا القراء ان نكذبك كلنا حيث مشاركته امام الجميع يقرءها..ارجو لك الهداية والستر ....فاذا تري غير ذلك لا مانع ولن أطلق عليك كذاب لأني من مدرسة ال البيت الكرام....ومحب كل من لا مست يداهالشريفة من صحبه وأزواجه..ارجو ان لا أغضبك ..هدانا الله وياك الي سنة نبيه والتثبت علي نهجه
الي أخي 23 ان بعض الظن أثم
فأنا من موالين الحق وليس البشر....والسيد موضوعة عن المرءة في تلك الحقبة ويراد بالتعمل معها علي أثر تلك الحقبة.....فانا معك في هذا العصر أختلفت الشكليات وجوهر الدين واحد ويثبتون الاخوان المشاركين بحديث رسول الله(لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) ان المرءة لا تستثني من العقاب ولنا رأي في من يتباكون علي النساء عندما يتعرضن للسوء في مسيرات يتخللها عنف من الجانبين....وانت حر حتي لو تأخذ محارمك الي اين تشاء بشرط تحمل تبعات قرارك وعدم استخدامهم دروع
الى صاحب التعليق15 الزائر 31
كفا كذب جعلت وجهها وصوتها عورة ؟؟؟
اقول لك أنت أين الحياء عندك وذلك دليل على ضعفك
= ا عابر ا =
رقم 12
يقول الله عز وجل (ان لاتكون لناس عليكمحجة)...والرسول الأعظم بكي لما قال الله(وجأنا بك علي هؤلاء شهيدا) فيا أخي الرسول الأعظم أعلي من حجة..ويلقب بعض العلماء بحجة الاسلام مثل اب حامد الغزالي رحمه الله اومن في منزلته..نعني الله وياكم في الدين ,اصلح حال الغافلين وأبصر بصائر التائهين ونصر دينه بمن أقتدا اثره الي يوم الدين
المغالطات المروجة1
توضيح للزائر 10 و14 ، واضح من أسلوب الطرح أنكم من طرف الموالاة ولا أصادر عليكم خياركم ، ولكن ردكم يحمل مغالطات كثيرة للزائر كما يروجها الإعلام الرسمي ، المرأة اليوم ليست كمرأة الأمس اليوم هي متعلمة ، جامعة ، ولها حق العمل ولها حقوقها الذي يكفلها الدستور وخروجها أنتم فقط من ترونه يخدش العفة والحياء ، نسائنا وفتياتنا تعلوا أصواتها للمطالبة بحقوقها ويحافظن على حجابهن وكل المسيرات تبرهن وجود حدود وفواصل بينها وبين الرجل فما المانع ؟
.........
شكرا"
للوسط بالحوار تتقارب الأفكار
نعم يا 18
الذين اشترو بأيات الله ثمن قليلا.......وانه اقول النساء خط أحمر...ومن الأفضل اذا شفت امر ممكن ان ـأذي فيه أبنتي او زوجتي ان أكفيهم أياه.....ولا ارضي لهم المهانة وبذلك انا أقرب الي دين رسول الله في وصاياه للمرءة..والحروب تداوي الجرحي...خلهم يداوو الجرحي....انتون خليتوهم حتي المجمعات يروحون ويعرضون نفسهم للخطر..مب زين عليكم (استوصو في النساء خيرا)
الرسول الأعظم بريء
من الغاية تبرر الوسيلة..التي ينتهجها كثيرون تحت مسميات الديمقراطية وغيرها...قاتل الله من يزجزن الدين غطاء لأعمال سياسية (طشان)
رقم 16
موضوع السيد عن الرحمة في التعامل مع النساء ..فما المانع من مسيرات مرخصة تختصر علي النساء...بدل خلطهم مع رجال بعضهم يخرجون عن القانون وتعامل اجهزة الأمن معهم ويتسترون وراء النساء ولما يصيبهم مكروه نقول رفقا" بالقوارير او .....فالقوارير سهلة الكسر يجب عدم تحريكها في اماكن يسهل كسرها ق من باب اولي
رقم 17
يداون الجرحي وفي الصفوف الخلفية حفظن لهم وليس بزجهم جنبا" الي جنب المحارم الغرباء...ولا تتشكون عندما يحصل عنف وتراشق وتستخدمونها درعا"......ارجو التعقل وعدم زج النساء اعمال شغب فمن الأولي الوقاية خيراأ من العلاج
السلام على رسول الله
وقرن في بيوتكن..قوارير.. البعض يراها الجلوس في المنزل وعدم المطالبة بحقوقهن وتناسى ان في الاسلام مجاهدات بكلمتهن وخروجهن حتى في الحروب لمداوات الجرحى
سيد البشرية
"لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها" السرقة عمل محرم و تتساوى فية المرأة مع الرجل بالجزاء ولكن خروج المرأة بالمسيرات مطالبة بتحقيق الديمقراطية أين الحرام بهذا؟؟ أوليس من الأولى تطبيق هذا الحديث بحذافيرة على سارقي خيرات البلد والشعب يرزح تحت رحمة الفقر فما لكم كيف تحكمون ؟؟ .........
اين الحياء
الرسول الأعظم يقول المرءة كلها عورة من جسمها الي صوتها....فأين النساء الملتزمات بهدي محمد من ذلك بالصراخ
الزائر رقم 7
من هولاء..نرجو من المشاركين عدم التعميم..كما نرجو عدم تبطين الأمور...فصلي الله عليه وسلم...نصح المرءة ببيتها وبشرها بطاعة بعلها وتربية ابناءها وحفظ فرجها يبشرها بدخول الجنة بسلام..ولم يوكل لها أعمال تزاحم الرجال وتعرض نفسها للخطر لظعفها..وعلي ولي أمرها صيانتها والمحافظة عليها من ان تزج امور لو كانت نسبة خدش حياءها او سلامتها لو 1% لا يرضي وكم من النساء اجرمو في الدنيا وأخطأو من جميع الديانات..فلا يوجد نص يبرر لها اي خروج عن القانون
تلك مبادئ وليست شرائع,,,,,
"عامل الناس كما تحب ان يعاملوك"
"كما تدين تدان"
احفظوهم ,,,,,,,,,,,,,,,,يرحمكم الله,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الزائر 9
عتقد ان السيد ما يقصد الذي فهمته (حجة الاسلام)، هذا لقب ديني في الحوزات العلمية، بينما المفهوم القرآني ان افعال الرسول واقواله حجة على الناس، وهو قدوة للمسلمين عليهم اتباعه وهذا لا يختلف عليه سني ولا شيعي ولا زيدي ولا صوفي.
محمد ص
من يهتدون بسنته ولا يعرفون غير لا اله الا الله محمد رسول الله..لا زايد ولا قاصر تدخلك شفاعته الشفيع المشفع
كلا" يري من زاوية اخري
الأمن أمن والجرم جرم ولقصاص كذلك سواء من رجل او امرءة.....فالمخطيء ينال عقابه امرءة ام رجل...لو كانت هكذا لدس المجرمون النساء للقيام بجرائمهم حيلة" بأنه الأسلام يعفو عن المرءة.....المرءة ترأف وتعامل في السلم كتقديمها في الطوابير او حمل اغراض ثقيلة عنها او تجنيبها ازدحام وليس تبرءتها من الجرم
محمد ص شهيد ومبشر ونذير
وحجة الأسلام أق درجة من رسول الله ص....ويقول لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعة يدها.....فهو ص لا يفرق بأقامة الحد علي أحد اذا جني خطيئة
نرجو من المشرفين الكرام
اثراء المشاركات بين الرءي والرءي الأخر ..فهو رسول العالمين....وفي ذمتكم عدم استخدام أسمه لأمر طائفي....فسماع الأخرين يدل علي قو’ حجتكم وحجتهم
حبيبي يا رسول الله
لو كان دين هؤلاء محمديا نقيا لما رأيت ظلما وجورا في هذه الدنيا الفانيه
محمد نبي نذير ومبشر وشاهد
ولا يرضيه خروج المرأة لأي عمل ينا في طبيعتها ....كي تحفض مثل ماقال عنها ص رفقا" بالقوارير..والقوارير توضع وتحرك بطريقة أمنه لكي لا تخدش ولأنها سيرعة الكسر
الرسول الأعظم
قال لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها...المرأة متساوية مع الرجل في الحقوق والواجبات...فلم يقل ص اذا قتلت او عملت الخطأ المرأة ان تترك.....فلتحصن نفسها بأقرارهن في بيوتهن أطهر لهن كي لا يأذين..هذا خطابي لبناتي ولحفاظي علي عفتهن...(الدرازي)
الانتقاء حتى من اخلاقيات الرسول ص
البعض يمارس عملية الانتقاء حتى في اخلاقيات الرسول ص واوامره ونواهيه وهذا هو الايمان ببعض الكتاب والكفر بالبعض الآخر (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟)
من يقراء التاريخ و يتعلم
حتى لو قراءو لا يطبقون في حق الغير والاسلام برئ من هؤلاء .
حجة على المشايخ
النبي محمد قدوة للجميع والاولى للمشايخ االسوء ن يصححوا مواقفهم تجاه هذه القضايا ولا تأخذهم في الله لومة لائم.
كونوا أحراراً في دنياكم
إذا طغت الأح