العدد 3425 - الأحد 22 يناير 2012م الموافق 28 صفر 1433هـ

الحكم بالاعدام غيابيا على احد قادة تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي

اصدرت محكمة الجنايات في ساعة متأخرة من مساء الاحد حكما بالاعدام غيابيا ضد مختار بلمختار احد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بتهم "الانتماء الى جماعة ارهابية" و"القتل العمدي" و"المشاركة في القتل".
ونطقت المحكمة برئاسة القاضي ابراهيم خرابي "بحكم الاعدام غيابيا ضد مختار بلمختار وثلاثة متهمين آخرين" كما افادت وكالة الانباء الجزائرية.
وحكمت المحكمة بالسجن عشرين سنة ضد عبد القادر بنشنب المتهم الرئيسي الذي يحاكم حضوريا في قضية قتل عسكريين في 2010.
ووجهت المحكمة لبلمختار الملقب خالد ابو العباس والمعروف ايضا ببلعور، تهمة جناية "المشاركة في القتل العمدي مع سبق الاصرار والترصد".
والقضية الاساسية التي يحاكم بسببها المتهمون هي قتل عسكريين احدهما برتبة رائد في ايار/مايو 2010 بمنطقة مسعد بالجلفة (270 كلم جنوب الجزائر)، بحسب ما جاء في قرار غرفة الاتهام.
وظهر في التحقيق ان المتهم الرئيسي في القضية عبد القادر بنشنب هو الذي امن الطريق لعنصرين ينتميان الى "كتيبة الملثمون" التي يتزعمها بلمختار من اجل تنفيذ عملية القتل التي راح ضحيتها عسكريان ضابط برتبة رائد وعريف اول في 13 ايار/مايو 2010.
وكان بلمختار اكد في تشرين الثاني/نوفمبر ان القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ما زالت تطالب بانسحاب القوات الفرنسية من افغانستان في مقابل اطلاق الرهائن الفرنسيين الذين تحتجزهم في منطقة الساحل.
وقال بلمختار لوكالة اخبار نواكشوط ان "المجاهدين في تنظيم القاعدة عموما من اكبر المستفيدين من ثورات العالم العربي (...) اما عن استفادتنا من السلاح من ليبيا فهذا امر طبيعي في مثل هذه الظروف".
وتنشط القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في منطقة شاسعة تشمل بضعة بلدان من الساحل منها النيجر والجزائر وموريتانيا ومالي حيث يقوم هذا التنظيم باعتداءات وعمليات خطف تستهدف غربيين خصوصا ويمارس مختلف عمليات التهريب.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:32 ص

      ما هذه الحالة

      الله أعطى الإنسان العقل
      فلا يجوز لأحد أن يجبر الاّخرين على إتباعه
      لأن الدين بريء من أعمال هذه الفئة الضالة و المضلة و المضللة......

      جميع المسلمين يحترمون بعضهم بعضا فما بال هذه المجموعة التكفيرية..

اقرأ ايضاً