العدد 3422 - الخميس 19 يناير 2012م الموافق 25 صفر 1433هـ

جيم بوملحة... أهلاً بكم في البحرين

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

أهلاً بك في المنامة أستاذ جيم بوملحة/ رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين... فالتوقيع على مواثيق الشرف الصحافي مما يستحق أن تشد إليه الرحال في هذا الربيع العربي.

نقدّر لكم جهدكم وتجشّمكم وعثاء السفر للوصول إلى جزائر البحرين، وكلنا أملٌ بأن تكون زيارتكم ذكرى طيبةً في ذاكرة الجسم الصحافي البحريني.

ضيفنا الكريم/ إننا نربأ بكم عن أن تتعرضوا لسوء استغلال اسمكم ومنزلتكم الدولية، ونأمل أن تتسع زيارتكم القصيرة لسماع مختلف الآراء لتخرجوا بصورة موضوعية للبحرين اليوم. فالجهة الداعية للتوقيع على «ميثاق الشرف»، لم تعد تمثل مختلف الطيف الصحافي البحريني، إذ أصبحت «جمعية أقلية»، فشلت في الدفاع عن مصالح الكثرة من أعضائها، فضلاً عن الدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في هذا البلد الناهض.

ضيفنا الكريم/ سبق للجمعية أن دعت قبل أربعة أعوام للتوقيع على «ميثاق شرف»، واستجاب لها أكثر من 300 عضو، كثيرٌ منهم تعرّض للفصل التعسفي أو العقوبات والتشهير والتشكيك بالوطنية والتهم بالخيانة، لمجرد اتخاذ مواقف سياسية مستقلة أو التعبير الحر عن الرأي أو المشاركة في حراك سلمي. كل ذلك ولم تتخذ الجمعية موقفاً مستقلاً أو تصدر بياناً للدفاع عن منتسبيها وسواهم من العاملين بوسائل الإعلام المختلفة.

ضيفنا الكريم/ الجمعية التي يأخذ عليها أغلب الأعضاء الفشل في اتخاذ موقفٍ مستقلٍ يحفظ للصحافة البحرينية كرامتها وحريتها، تدعو اليوم لـ «ميثاق شرف» في ظلّ تجاذب سياسي داخلي، نرجو أن تكونوا على علمٍ بحيثياته. كما نرجو أن تدفعوا نحو تحقيق هذه الاستقلالية، وإقناع الطبقة المستأثرة بالجمعية، لتصحيح أوضاعها الداخلية، لتخرج من حالة الارتهان لمؤسسةٍ صحافيةٍ واحدةٍ منذ تأسيسها قبل عشرة أعوام، على حساب بقية المؤسسات، وما يمثله ذلك من تضارب مصالح انعكس على أدائها بقوة، حتى شارك رئيسها قبل أشهر، في حملة تحريضٍ مع آخرين، لإغلاق صحيفةٍ منافِسةٍ، ومحاكمة رئيس تحريرها، وإعلان إدانته في بث تلفزيوني على الهواء دون السماح له بحقّ الرد.

ضيفنا الكريم/ إننا ندعوكم بصدقٍ إلى التعرف على حالة الاستقطاب التي تعرّضت لها الجمعية في الأعوام الأخيرة، حيث انتهت إلى حالة من التبعية وعدم الاستقلالية، بدل المحافظة عليها كواحدةٍ من أهم مؤسسات المجتمع المدني في العصر الحديث. مثل هذا التعرّف على واقع المؤسسة سيجنّب سيادتكم التعرّض لأية محاولة سوء استغلال، أو اتخاذ أي موقف متسرع، لا ينسجم مع تطلعات الجسم الصحافي البحريني، الباحث عن مساحةٍ أوسع من حرية التعبير.

ضيفنا الكريم/ حريٌّ بكم، وكلنا ثقةٌ بكم، بأن تلعبوا دوراً مشكوراً في التعريف بأخلاقيات «ميثاق الشرف الصحافي» الواجب اتباعها، باستمرار، وفي كل الحالات. علماً بأن كثيرين من الصحافيين لن يحظوا بشرف لقائكم، لاستبعادهم أو لعدم قناعتهم بجدية الجهة الداعية للتوقيع، مع إيمانهم التام واستعدادهم الكامل للالتزام بالميثاق، كأخلاقياتِ مهنةٍ ونهجِ حياة.

ضيفنا الكريم/ أهلاً بكم في البحرين، لؤلؤة الخليج، بلد عبدالله الزايد وإبراهيم العريض. طابت إقامتكم في بلدكم، وشكر الله سعيكم، ونحن معكم في أن يكون الشرفُ تاجَ الصحافة والإعلام

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3422 - الخميس 19 يناير 2012م الموافق 25 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:46 م

      الشريف

      الشرف يؤكده الالتزام ولا يكتسب بالتوقيع على ورقة. متى يفهمون؟الشريف ما يؤجر قلمه.

    • زائر 6 | 12:03 م

      جمعية فاشلة

      جمعية لم تصدر بيان يقف مع حرية التعبير ولم تدافع عن اعضائها لهي جمعية فاشلة بل ومتواطئة. دعو ا لشرف عنكم ولا تلوثوه.

    • زائر 5 | 5:56 ص

      الصور المقلوبة

      طلب ميثاق شرف بالتوقيت المحلي للمخاض العسير الذي يمر بالبلاد هو اشبه ما يكون بقلب صورة الظالم بصورة مظلوم بعد كل الانتهكات الصارخة ضد الصحفيين الشرفاء من أبناء وطننا الحبييب!!!!

    • زائر 3 | 1:46 ص

      ميثاق شرف لمن ؟؟؟

      ميثاق الشرف هل الشرف متفق على تعريفه ؟

      الشرف في معاجم اللغة وقواميسها وكتب الاخلاق لا يخرج عن دائرة الفهم الواحد ولا تعريف خاص ينفرد به أو تنفرد به جمعية

      اذا اتفقتم على المفهوم هاتوا قوائم التوقيع

    • زائر 2 | 1:32 ص

      ولابد للحق أن ينتصر طال الزمان أو قصر

      ضيفنا الكريم/ سبق للجمعية أن دعت قبل أربعة أعوام للتوقيع على «ميثاق شرف»، واستجاب لها أكثر من 300 عضو، كثيرٌ منهم تعرّض للفصل التعسفي أو العقوبات والتشهير والتشكيك بالوطنية والتهم بالخيانة، لمجرد اتخاذ مواقف سياسية مستقلة أو التعبير الحر عن الرأي أو المشاركة في حراك سلمي. كل ذلك ولم تتخذ الجمعية موقفاً مستقلاً أو تصدر بياناً للدفاع عن منتسبيها وسواهم من العاملين بوسائل الإعلام المختلفة.

      وتقبلوا تحياتي وجمعة مباركة هذا اليوم بالتحديد ونراكم في مسيرة الشرف المخلصة

    • زائر 1 | 12:25 ص

      سيدنا وهذه رساله منى عبر منبرك الحر الى السيد جيم بوملحه

      استاذي جيم ابوملحه نرحب بك في ديار عبدالقيس في ربوع ديار طرفه ابن العبد استاذنا الفاضل اعلامنا العربي ككل والبحريني خاصتا مارس بعض الاعلامين رغم طول السنين التى قضوها في الاجهزه الاعلاميه مارسو التحريض والصاق التهم بابرياء واستعملوا كل المشارط التي من شائنها تفتيت مجتمع متالف ومتجانس ومتصاهر من الازل استاذنا الرجاء التوضيح ان هذا النوع من الاعلام يرقى الى مستوى الجريمه ويخلو من شرف المهنه استاذنا وضح للجماعه ان الصحافه رساله انسانيه ساميه وليست سمسره راي وغسيل عقول وحياك الله في البحرين

اقرأ ايضاً