العدد 3422 - الخميس 19 يناير 2012م الموافق 25 صفر 1433هـ

أهي جمعة مباركة؟!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

أهي جمعة مباركة هذه التي نجد فيها الإخوة متخاصمين؟ أهي جمعة مباركة ونحن نرى الوطن على «كف عفريت»؟ أهي فعلاً جمعة مباركة ونحن نتوجّس الشرور والمستقبل المظلم؟

لا نريد جمعتنا هذه ولا الجُمَع الأخرى أن تكون غير مباركة، بل نريدها مباركة ومشرقة، كما نريدها أن تكون أوّل أبواب الخير في صالح البحرين وأهل البحرين. وحتى تكون مباركة، لابد لنا من الدعاء والتضرّع إلى الله أن يحفظ البحرين وأهلها من أي فتن مستقبلية قد تحدث، والعمل بإخلاص من أجل الخروج من المحنة.

المبادرات التي قدّمها رئيس اللجنة الوطنية علي الصالح لإرجاع المفصولين تُعد أولى الخطوات، ولكنّها خطوات يتيمة تكاد لا ترى النور، بسبب الازدواج والمشكلات التي خُلِقت بعد الأحداث، وعليه لابد لنا من إعادة هيكلة التقييم العام للأمور في البحرين، حتى تنجح اللجنة في مهماتها.

وعلى صعيد آخر فإن الاضطرابات التي نُشاهدها حالياً، لن تهدأ من دون حلول جذرية، ومن دون درء الفتنة الطائفية التي اختُلِقت بعد الأحداث التي مرّت في البحرين، لمصلحة خاصة، ولكن جلّ ما نريده هو تعديل مسار الأمور حتى تكون في صالحنا وليس ضدّنا.

نجد إحدى الجماعات تسوّق من أجل المظاهرات مرّةً أخرى في الشبكات الالكترونية، ونقرأ عن جماعات أخرى تشكّل لجاناً من أجل مظاهرات مناهضة، ونحن لسنا مع أي فريق، ولكننا مع فريق الوطن، الذي يجب ألاّ يُحرق أكثر وتُهدَر طاقاته من أجل مصالح شخص أو شخصية.

يجب إرجاع المفصولين من دون شروط، وعدم شخصنة القضايا، وعدم إقصاء طائفة عن الأخرى، فجميعنا مكتوب على جوازاتنا «بحرينيّون»، فإذا كنّا كذلك، لنكن بحق مع فريق الوطن، ولنحمل منبر تعديل الأوضاع إلى كل من يهمّه الأمر، فالوطن من دون المواطن الأصلي لا شيء، والمواطن في وطن يحترق أيضاً لا شيء، فالجميع يخسر في هذه الفوضى.

صدقت المقولة «من ضيّع وطن، وين الوطن يلقاه»، ويضيع الوطن حقاً عندما تكون العنصرية هي أول أسلحتنا، وتكون الطائفية هي المحرّك الرئيسي للأجندات، وعندما تتراكم القضايا ويزيد القهر والغضب، عندها سنأسف على حالنا الذي كان، ولن نرى إصلاحات تظهر على السطح، بل سنستغرق الطاقات وسنستنزف الأموال للقضاء على الطائفية.

هل سترجع البحرين إلى سابق عهدها؟ لا يمكن. ولكنّنا نعلم إن تضافرت جهود من بيده القرار مع من بيده تحريك الرأي العام، فإنّ الجهود ستثمر، وكذلك إن تعدّلت الأوضاع، وأصبح الجميع في بوتقة واحدة منصهرين في الوطنية دون الطائفة والقبيلة والاسم.

أين لنا ذلك ونحن نرى بأمّ أعيننا من يحرّك الناس ويشعل فتيل الفتنة، من دون رادع وسؤال، وهو الذي كان في يوم من الأيّام فارّاً، وآخر يستخدم الدين سلعة، والمذهب شأناً، من أجل مآرب أخرى يعرفها الجميع.

اللهم احفظ البحرين وقيادتها وأهلها. اللهم من أراد بنا سوءًا فرد كيده في نحره، ولا تبلّغه مراده، انّك سميع مجيب... ونحن على يقين بأنّها جمعة مباركة

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3422 - الخميس 19 يناير 2012م الموافق 25 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 1:06 ص

      جمعتنا نحن في تشييع الشهداء وتطبيب الجرحى واستنشاق الغازات الخانقة حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 9 | 6:30 ص

      دائما مبدعة وبالصميم

      جمعاتنا والويكند حقنا ليس مبارك ولكن نعيش حروب بقرانا من اختناقات مستمرة واصوات وسبيبة وقنابل ترمى ببويتنا
      .....

      البحرين وطن للبحرينين ومن يجيش الفرق المتناحرة سينحر راسه بأم عينه
      حمى الله البحرين وشعبها من رؤؤس العقارب

    • زائر 8 | 4:08 ص

      معلمة مجروحة

      صح لسانك أختي يجب اقصاء االفئة الدخيلة التي همها فقط جمع الاموال واخذ خيرات البلد ولا يتحقق لها ذلك الا بزرع الفتنة واقصاء طائفة كاملة من البلد فالمثل يقول فرق تسد وهذا ما تسعى اليه تلك الفئة الدخيلة اما أهل البلد الاصليين فهمهم الاكبر اصلاح البلد ونبذ الطائفية وزرع الاخوة ونشر العدل وأخذ الحقوق ورفعة البلد والتي ان تحققت ان شاء الله لن يكون لتلك الفئة المتمصلحة مكانا في وطننا

    • زائر 7 | 3:12 ص

      قلم احمر خالص

      كل يوم هذه الكاتبة المخضرمة والوطنية تتحفنا بفن وابداع قلمها المتميز .... جمعة مباركة وطيبة عليك وعلى جميع اهل البحرين الشرفاء .

    • زائر 6 | 2:57 ص

      جمعة مباركة

      هناك صلاة ترفع فيها المشانق في مكان يرفع فيه أسم الله تعالى للادانة بمتهمين بالاعدام أبرياء برءاة الذئب من دم يوسف(ع) - في حسن هناك مساجد مهدمة ولا يوجد من يدين هذا العمل المشين !!!!

    • زائر 5 | 1:58 ص

      قريبة قريبة

      كل جمعاتنا مباركة والجمعة المباركة المنتظرة

    • زائر 4 | 1:35 ص

      صلي على النبي

      وحياش سجلي بصمة شرف ويانا لأجل البحرين بمسيرته الوطنية الأبية
      تحياتي أختي مريم فالوطن للمواطن الحق الأصل الفصل من ديرتي البحرين
      ومحفوظين يا هلي وعزوتي انتو يا هل البحرين أيها الأشراف الكرام يامن رفعتم شعار هيهات منا الذلة شعار يدوي على مر العصور يحتضنه الإنسان الأبي ويرفض الرضوخ للظلم وأهله
      جمعة مباركة

    • زائر 3 | 1:20 ص

      جمعة مباركة دوما وأبدا فقط

      عند ذلك الشريف الذي لا يسترخص الوطن ولا يبيعه ولا يرضى بالذل والهوان ويرى الحقوق مسلوبة والارض منهوبة نعم جمعة مباركة أختي فقط مع المباديء السامية والرأي البناء الهادف جمعة مباركة مع الصمود أمام الطمع والخوف والذل والضحك على الذقون والاستغفال جمعة مباركة فقط مع ذلك الإنسان الذي يعي ويدرك ويفهم يقينا ما معنى وطن وما معنى أن تسترخص الغالي لأجله جمعة مباركة فقط حينما أختار أن أكون مخلصا شريفا صاحب ضمير حي.........ولتكن أحبتي البحرين دوما جمعة مباركة
      وجمعة مباركة

    • زائر 2 | 12:37 ص

      ملخص القضية في ملخص كلامك أيتها الأخت الشريفة المحبة الخير للجميع

      الاضطرابات التي نُشاهدها حالياً، لن تهدأ من دون حلول جذرية، ومن دون درء الفتنة الطائفية التي اختُلِقت بعد الأحداث لمصلحة خاصة، ولكن جلّ ما نريده هو تعديل مسار الأمور حتى تكون في صالحنا وليس ضدّنا.

      فالوطن من دون المواطن الأصلي لا شيء، والمواطن في وطن يحترق أيضاً لا شيء، فالجميع يخسر في هذه الفوضى.

      أين لنا ذلك ونحن نرى بأمّ أعيننا من يحرّك الناس ويشعل فتيل الفتنة، من دون رادع وسؤال، ...وآخر يستخدم الدين سلعة، والمذهب شأناً، من أجل مآرب أخرى يعرفها الجميع.

    • زائر 1 | 12:08 ص

      صباح الخير والبركه يا دانه الحد

      دعوات وطنيه صادقه من انسانه وطنيه تدفع ثمن وطنيتها مضايقات من خفافيش الليل المتمصلحيين والمتربصين بكل وطني صادق يبنيتي هل سمعتي في اي برلمان في الدنيا نواب يصوتون باصرار من خلف الكواليس لتجويع ابناء الوطن الاصليين

اقرأ ايضاً