العدد 3421 - الأربعاء 18 يناير 2012م الموافق 24 صفر 1433هـ

تشريعية النواب هل تشرّع للفساد؟

عيسى سيار comments [at] alwasatnews.com

-

يمكنني القول إن تشريعية النواب لها الفضل في أن تستثيرني وبالتالي تفك عقال قلمي الذي عقلته ولم أصوبه قط تجاه مجلس النواب مباشرة، لأنني وصلت إلى قناعة ربما هي القناعة نفسها التي وصل إليها معظم الشعب البحريني وهي أن مجلس نواب بصلاحيات رقابية وتشريعية ناقصة أو قاصرة في ظل وجود غرفة شورية معينة بالكامل، وبلائحة داخلية تجعل من أدوات مجلس النواب الرقابية كالاستجواب وإلزام النائب بتشكيل دعاوى قضائية وإمكانية عدم التعاون مع الحكومة، مجرد تربيت أو «طبطبة» على أكتاف السلطة التنفيذية!

في هذا المجلس اقتصر دور نواب الشعب فقط على استجداء المكرمات ومراقبة الخطوط الحمراء خشية أن يتجاوزوها فتقع على رؤوسهم الواقعة! وأعتقد أن عدداً من النواب لهم فهم خاص حول معنى الشراكة بين السلطة التنفيذية والتشريعية، وهي شراكة في نظرهم تقوم على أن تنصب السلطة التشريعية نفسها محامياً للسلطة التنفيذية، وهذا ما لمسته من موقف عدد من النواب خلال حوار التوافق الوطني، عندما رفضوا أن يمنح البرلمان صلاحيات تشريعية أكثر من مجلس الشورى!

لن أكون متحاملاً أو متجنياً على تشريعية النواب أو مجلس النواب بأكمله وعلى مدار العشر السنوات من عمره، إن قلت إن هذا البرلمان قد ولد من الأصل خديجاً ناقصاً. فهو لم يستطع حتى الآن أن يسحب الثقة عن أي وزير، أو حتى أن يضع فراش وزير على منصة الاستجواب! والطامة الكبرى أن في عهد هذا البرلمان المجيد لم نسمع أن مسئولاً رفعت ضده دعوى قضائية بسبب سطوته أو تلاعبه بالمال العام، على رغم الغسيل الدسم الذي يعد صيداً ثميناً، في ديوان الرقابة المالية والإدارية عن عدد من مسئولي الحكومة، وعلى مدار الثماني سنوات الماضية، وتحت سمع وبصر نواب الشعب الذين يعلمون علم اليقين أن أموال الشعب تتعرض للاعتداء جهاراً نهاراً، حيث تضع التقارير أدلة مادية في أيديهم ولكن يقتصر دور النواب فقط على إطلاق الزوابع الصوتية والبالونات بل الفقاعات الهوائية عند صدور تقرير الديوان. وبعد ذلك ينتهي التقرير في الأدراج، على رغم أنه يتوجب على نواب الشعب حماية أموال الشعب، من خلال سن التشريعات الصارمة لحمايتها.

إن تقديمي هذا ما هو إلا ردة فعل طبيعية لأي مواطن قرأ ما تناقلته الصحف المحلية بأن تشريعية النواب ترفض إنشاء هيئة وطنية مستقلة لمكافحة الفساد، ولها صلاحيات قانونية في مكافحة الفساد. وقد برّرت تشريعية النواب رفضها إقرار القانون كالتالي: أنه بالنظر إلى رأي المستشار القانوني بمجلس النواب ورأي الجهات المختصة، تبين لتشريعية النواب أن الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التي وقعت عليها البحرين لا تلزم أعضاءها بإنشاء هيئة مختصة لمكافحة الفساد...»!

وهنا أطرح تساؤلاً محورياً على تشريعية النواب بالله عليكم أخبرونا من هي الجهات المختصة التي تتكلمون بالنيابة عنها؟ وهل نصبتم أنفسكم سلطة تنفيذية أو وكيلاً عنها لكي تبرروا للسلطة التنفيذية عدم إنشاء هيئة وطنية مستقلة لمكافحة الفساد يا من انتخبكم الشعب؟ أليس واجبكم إصدار التشريعات وإنشاء الهيئات واللجان المستقلة التي تراقب وتحافظ على المال العام؟ وإذا كانت القوانين المعمول بها في مملكة البحرين كما ترون تتضمن تجريم الكثير من جرائم الفساد وبالتالي يمكن الاكتفاء بتعديل القوانين القائمة في هذا الشأن، فكم سنة ستأخذون لتعديلها؟ وإذا كانت التشريعات الحالية تقوم باللازم كما ادعيتم، فلماذا لم نرَ مسئولاً يخضع قط للمحاسبة بسبب تورطه في قضية فساد؟ أين مجلسكم المجيد من قضايا الفساد وعلى رأسها التقرير الذي توصلت إليه لجنة التقصي والتحقيق في أملاك الدولة؟ وأين القوانين التي أشرتم إليها والتي تجرم الفساد في قضايا الأراضي؟ وأين القوانين مما يجري في طيران الخليج وشركة ألبا وصندوق العمل (تمكين) وغيرها من الملفات؟

أتعلمون لماذا لا يقيم الوزراء لكم وزناً؟ لأنكم بكل بساطة توفرون حماية وتغطية على ما يجري من تجاوزات، ولا داعي لأن أذكركم بأمر يهمكم فأنتم بالتأكيد تعلمونه، ألا وهو لماذا لا يقوى أي وزير كويتي على الوقوف على رجليه عندما يطلبه النواب على منصة الاستجواب؟ فـ «هناك نواب يفكون الدروازة، وعندنا نواب العازة»!.

أما بالنسبة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي وقعت عليها مملكة البحرين بتاريخ 4 فبراير/ شباط 2010 والتي وجدت تشريعية النواب وخبيرها القانوني أنها لا تلزم الأطراف الموقعة عليها بإنشاء هيئة مستقلة لمكافحة الفساد، فإليكم ما يدحض ما ذهبت إليه تشريعية النواب: لقد ورد في الباب الثاني من الاتفاقية وتحت عنوان التدابير الوقائية، مادة (6) هيئة أو هيئات مكافحة الفساد والوقائية «تكفل كل دولة طرف وفقاً للمبادئ الأساسية لنظامها القانوني، وجود هيئة أو هيئات بحسب الاقتضاء تتولى منع الفساد ومن خلال سياسات وممارسات مكافحة الفساد والوقائية ونشر ثقافة مكافحة الفساد». وهنا نتساءل وبحرقة: هل البحرين يا تشريعية النواب في ظل استشراء الفساد بين جنبات المجتمع والذي أصبح ظاهرة، ليست بحاجة إلى هيئة مستقلة لمكافحته؟ إذاً من يكافح الفساد؟ هل وزارة الداخلية؟ أم لجان حكومية تتبع للوزارات؟

هل اطلعتم على وضع البحرين المتراجع سنوياً بناءً على مقياس منظمة الشفافية العالمية بالنسبة لانتشار ظاهرة الفساد في الدول؟ وهل ما يرد في تقارير ديوان الرقابة من فساد وتجاوزات لا يستحق أن نؤسس من أجله هيئة وطنية مستقلة لمكافحة الفساد؟

وأنصح هنا مخلصاً نواب الشعب قراءة الاتفاقية بالكامل حتى يعيدوا النظر فيما إذا كانت البحرين بحاجة إلى هيئة مستقلة من عدمه، قبل أن يتخذوا قرارات لا تخدم الوطن والمواطن، حيث يتوجب على الدول التي توقّع على الاتفاقية أن تعمل على تأسيس منظومة متكاملة لمكافحة الفساد ومنها إنشاء مثل هذه الهيئة الوطنية المستقلة.

وأخيراً نتساءل: هل لجان مجلس النواب لجان نواب شعب أم نواب سلطة؟ أعتقد أن هكذا نواب هم يمثلون أنفسهم فقط، فمن يوقف أو يمنع إصدار تشريع يكافح الفساد لا يستحق أن يمثل الشعب. ومن هنا أضم صوتي إلى الكثير من المواطنين الذين يطالبون اليوم قبل الغد بحل هذا البرلمان والذي لا يستطيع حتى أن «يكش بعوضة»... فمن يرفع الشراع؟

إقرأ أيضا لـ "عيسى سيار"

العدد 3421 - الأربعاء 18 يناير 2012م الموافق 24 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:09 م

      حسافه

      ما اقدر اقول بعد هل مقال
      غير ليش يا دنيا تفرحين غيري ومثلي تعذبينه
      هذا لسان حال المواطن يغني بقلبه جذي

    • زائر 17 | 2:05 م

      من

      اذا الاخوة النواب استجوبوا الوزراء من يوظف لهم ربعهم

    • زائر 16 | 1:02 م

      حواري

      شكرا شكرا شكرا أستاذي على الآلىء التي شكلت بها مقالك وأشدد على مقولة من أمن العقوبة أساء الأدب
      إلى متى سنترك لهم خيرات البلد على طبق من ذهب وهم يتفنون ويتلذذون بكل شراهة في مضغه
      ونواب الشعب يمسحون أفواههم بأقذر المناديل بعد عملية المضغ العظيم!!!!!
      ولا أحياناً يقدمون لهم بعذ ذلك السوييت !!!!
      آه يا البحرين

    • زائر 15 | 6:36 ص

      جزاك الله خير الجزا

      كفيت ووفيت وجزاك عل الله

    • زائر 14 | 6:24 ص

      بارك الله فيك بوعبدالله

      كثر الله من امثالك يابو عبدالله

    • زائر 12 | 4:52 ص

      العنوان بغايه الاهميه

      تشريعية النواب هل تشرّع للفساد؟

      كفايه العنوان يحتاج لدراسه و وقفه تمعن وصحوة ضمير تحتاج لوقفه

    • زائر 11 | 4:21 ص

      بكل بساطة

      بكل بساطة يا كاتبنا العزيز هم (بعضهم طبعا) يحمون انفسهم وليس فقط الوزراء من هذه الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. لذلك رفضوها.

    • زائر 10 | 3:13 ص

      استاذنا الكبير عيسى سيار

      بكل صدق وبكل محبه انت وطني مخلص مثقف مفكر نابغه في جميع مقالاتك الوطنيه التى تتحفنا بها انتم ياكتاب الوسط لكم رؤيه وطنيه جامعه مخلصون لوطنكم وشعبكم...الاستاذ عيسى انت ومن معك من كتاب الوسط المخلصون المثقفون يجب ان تكونو في اي حوار لحل ازمة الوطن..انتم ايها الشرفاء تبنون الوطن ومصلحة الوطن باقلامكم ...لاتشترون ولاتبيعون ضمائركم وهذا يذل على معدنكم الاصيل..اخي الكريم ارجو منك المواظبه اليوميه على كتابة المقالات..فامثالك هممن يجب ان يكونو في مقدمة بناء الوطن وفقكم الله

    • زائر 7 | 12:46 ص

      مقال رائع

      انني كمواطن احب الخير لبلدي العزيز اتقدم بالشكر الجزيل لكاتب المقال الاستاذ عيسى سيار راجيا له دوام التوفيق والنجاح

      كما وانني كمواطن احب الخير لبلدي ادعو الى حل هذا البرلمان الذي يمثل السلطة ولا يمثل شعب البحرين

    • زائر 6 | 12:29 ص

      يحيا ابو سيار

      ........ كثر الله من امثالك يا ولد سيار

    • زائر 4 | 11:49 م

      100 على 100

      عيسى سيار
      يغيب ويغيب وبعدها ينزل مقال كالبرق يتلالاء ويخلف من بعده العديد من علامــــــــــــــــات الاستفهام؟؟ والتساولات

    • زائر 2 | 11:40 م

      في الصميم وقمة الصراحة

      فلماذا لم نرَ مسئولاً يخضع قط للمحاسبة بسبب تورطه في قضية فساد؟ أين مجلسكم المجيد من قضايا الفساد

      كلاااااااااااااااااام وزنه ذهب في الصميم يا ولد سيار
      والله يصلحهم

اقرأ ايضاً