العدد 3410 - السبت 07 يناير 2012م الموافق 13 صفر 1433هـ

أهالي الرفاع يرفضون نظام المناطقية في توزيع «الوحدات»

تصوير: احمد ال حيدر
تصوير: احمد ال حيدر

طالب مواطنون من المنطقة الوسطى (الرفاع، مدينة عيسى، سند) في اعتصام حضره نواب وبلديون أمس السبت (7 يناير/ كانون الثاني 2012) الحكومة بإلغاء اعتماد نظام المناطقية في توزيع وحدات المشروعات الإسكانية على أصحاب الطلبات. ودفعوا نحو توفير مشروعات إسكانية في المنطقة الوسطى، وتحديداً لأصحاب طلبات مدينة عيسى والرفاع وسند


بعد خلو رؤية «الإسكان» من مشروعات تخدم المحافظة رغم تراكم طلبات تعود للعام 1993

أهالي الرفاع ومدينة عيسى يطالبون باعتماد الأقدمية في توزيع الوحدات

الرفاع - صادق الحلواجي

طالب مواطنون من المنطقة الوسطى (الرفاع، مدينة عيسى، سند) الحكومة بالدفع جدياً نحو توفير مشروعات إسكانية في المنطقة الوسطى، وتحديداً لأصحاب طلبات مدينة عيسى والرفاع وسند.

وشدد المواطنون الذين بينهم نواب وبلديون خلال اعتصام نُظم عصر أمس السبت (7 ديسمبر/ كانون الأول 2011) بالرفاع، على ضرورة اعتماد وزارة الإسكان نظام الأقدمية لتوزيع الوحدات الإسكانية على أصحاب الطلبات.

ورفض المواطنون ونواب بينهم عيسى القاضي وعدنان المالكي، وكذلك بلديون، اعتماد نظام المناطقية لتوزيع المشروعات الإسكانية، معتبرين ذلك إجحافاً بحق الكثير من أصحاب الطلبات القديمة التي يعود جزء كبير منها للعام 1993.

وأفاد المواطنون والنواب والبلديون بأن «رؤية وزارة الإسكان التي أعلنت عنها مؤخراً للفترة المقبلة، لم تتضمن أي رؤية واضحة بشأن توفير مشروعات إسكانية لمنطقة مدينة عيسى تحديداً، وكذلك الرفاع وسند ومناطق أخرى في المحافظة الوسطى»، مبينين أن «المشروعات التي تزعم الوزارة تنفيذها في سترة والبحير بالرفاع مازالت قيد الإجراءات والتداول لديها، ولم يفصح عن أي أمور فعلية وملموسة على الواقع على رغم التصريحات المتكررة بشأنها منذ فترة طويلة».

ومن جهته، قال النائب عدنان المالكي لـ «الوسط»، إن «اعتصام الأهالي جاء نظراً لعدم وجود خطة إسكانية واضحة المعالم تجاه أصحاب الطلبات المتأخرة في مدينة عيسى تحديداً، إذ لم يستفد أي صاحب طلب من عدد 2500 وحدة إسكانية أعلنت عنها وزارة الإسكان مؤخراً، وذلك على رغم أن بعض الطلبات المدرجة على قوائم الانتظار بالنسبة لمدينة عيسى تعود للعام 1993».

وأضاف المالكي أن «ذلك يدل على المرهصات السلبية لاعتماد نظام المناطقية لتوزيع الوحدات عوضاً عن نظام الأقدمية، إذ أجحف حق الكثير من المواطنين أصحاب الطلبات القديمة الذين استفاد آخرون من أصحاب طلبات متأخرة مثل 2006 و2007 من مشروعات أنشأت حديثاً بمناطقهم». مبيناً أن «الأهالي مستاؤون للغاية مما أعلنت عنه وزارة الإسكان، إذ لا تشمل مشروعاتها المقبلة أي مشروعات يستفيد منها أهالي الرفاع ومدينة عيسى، في الوقت الذي ستنفذ مشروعات بمناطق طلبات متأخرة وتعود للعام 2006، وللأسف أنهم يقدمون على أصحاب طلبات 1993 بسبب نظام المناطقية».

وأوضح النائب المالكي أن «الاعتصام ليس هو الحالي الوحيد، بل جاء من أجل إيصال رسالة جادة للحكومة مفادها ضرورة إيجاد مخرج للأزمة الإسكانية بمدينة عيسى وغيرها من المناطق بالمنطقة الوسطى»، مشيراً إلى أن بعض المواطنين لدى مراجعتهم وزارة الإسكان أبلغوا بعدم وجود مشروعات مخصصة لهم، في حين أن الدستور كفل حق توفير السكن لكل المواطنين بالتساوي».

وأبدى المالكي عدم رفضه لفكرة توفير مشروعات إسكانية لصالح أصحاب طلبات مدينة عيسى والرفاع بمناطق أخرى ليست بالضرورة بالمنطقة الوسطى، مبيناً أن «عذر وزارة الإسكان بشح الأراضي والموازنات بات مردوداً عليه، ولابد من التعامل بشفافية وجدية، فأصحاب الطلبات القديمة لابد أن تحرك طلباتهم عاجلاً».

وأفاد النائب المالكي بأن «عدد الطلبات في المنطقة الوسطى على الوحدات الإسكانية بلغ 2700 طلب وفقاً لإحصائية أدلى بها وزير الإسكان السابق في رده على سؤال نيابي. منبهاً إلى أن المواطنين يرفضون شقق التمليك، ولابد من المساواة بين المواطنين ممن يحصلون على وحدات إسكانية، وخصوصاً أن الأغلبية يرفضون الحصول على الشقق».

وخلص المالكي إلى «ضرورة إيجاد حلول ملموسة لملف الإسكان بالمنطقة الوسطى من جانب الحكومة، فهناك مواطنون مضطرون للانتظار لنحو 20 عاماً إضافية من أجل الحصول على وحدات إسكانية إذا ما بقي الحال على اعتماد نظام المناطقية في توزيع الوحدات. على أن تطمئن وزارة الإسكان المواطنين بمعلومات دقيقة تتضمن رسائل تشير إلى مواعيد إنشاء وحداتهم وكذلك المواقع التي ستكون فيها، لا بالتصريحات التي تطلق لتخدير المواطنين أصحاب الطلبات».

ومن جانبه، توافق النائب عيسى القاضي مع ما طرحه المالكي. وقال «نعاني منذ فترة طويلة بمدينة عيسى تحديداً بسبب عدم توافر مشروعات اسكانية منذ 20 عاما، وذلك بسبب تطبيق نظام المناطقية الذي تسبب في تأخير الطلبات التي تنتظر لنحو 18 عاما».

وأضاف القاضي أن «تراكم الطلبات وحدوث الاكتظاظ السكاني في مدينة عيسى تمخض عن مشكلات على صعيد البعد الاجتماعي والصحي والاقتصادي، فعند الحديث عن الاجتماعي نجد أن مدينة عيسى تعاني من طلاق مستمر بلغ نسبة 74 في المئة على صعيد البحرين بحسب الإحصائية التي أعدتها باحثة اجتماعية من جامعة البحرين مؤخراً عن العوامل التي تؤدي إلى الطلاق في المنطقة الوسطى. فضلاً عن الأمور الأمنية المتمثلة في السرقات والمشكلات الأخلاقية نظراً لمرهصات التراكم السكاني سواء على صعيد المنزل الواحد أو الأحياء السكنية نفسها».

وزاد القاضي على ذلك «هناك تدن في مستوى التعليم الذي نرجع جزءا كبيرا من مسئوليته إلى وزارة الإسكان، فمع عدم توافر البيئة اللازمة المتمثلة في المنزل السليم لن تتوافر الفرصة للدراسة بصورة طبيعية ملائمة. علاوة على تزايد مشكلات المخدرات والجرائم الخلقية والسرقات».

وبين القاضي أن «الكثافة السكانية في مدينة عيسى تفوق الـ 80 ألف نسمة بحسب الإحصائية المستقاة من المراكز الصحية مؤخراً. ولا يوجد شيء واضح بشأن المشروعات الإسكانية في المنطقة الوسطى على رغم ذلك».

وخلص النائب القاضي إلى «وجود مشكلات بين السكان حالياً في مدينة عيسى نظراً للاختناقات المرورية والسكانية. والكثير منها سجلت في مراكز الشرطة، وقد أبلغنا وزير الإسكان بذلك أيضاً»، مستبعداً «ما يروج له البعض بشأن وجود خلافات بين طائفتين في البلاد يتم توزيع الوحدات بحسب نظام المناطقية لتفاديها، وخصوصاً أن مدينة عيسى تشهد تلاحما منذ تأسيسها وعلى رغم الأزمة السياسية والأمنية التي مرت على البلاد مؤخراً».

وأنهى القاضي حديثه مطالباً «بضرورة اهتمام الحكومة بالأزمة الإسكانية في مدينة عيسى والرفاع وغيرها من المناطق بالمحافظة الوسطى. فضلا عن مساواة المواطنين فيما بينهم، إذ لا يجوز أن توزع وزارة الإسكان المشروعات على أصحاب طلبات 2006 في حين تبقي أصحاب الطلبات القديمة على قائمة الانتظار نظراً لتطبيق نظام المناطقية الذي يخالف ما تضمنه الدستور في هذا الشأن».


«الإسكان» تنفي اتهامها بإهمال مشروع البحير

المنامة - وزارة الإسكان

أعربت وزارة الإسكان عن استغرابها من ادعاء البعض لها بتعمدها إهمال حقوق أهالي الرفاع ومدينة عيسى الإسكانية عبر تقليص عدد الوحدات الإسكانية إلى الثلثين، وبالتحديد من 1800 وحدة إلى 660 وحدة.

وأشارت في بيان لها أمس السبت (7 يناير/ كانون الثاني 2012) إلى أن تلك المزاعم باطلة ولا أساس لها من الصحة على الإطلاق، وأنها تأتي في الوقت الذي يشهد فيه الملف الإسكاني انفراجة كبيرة على صعيد المشاريع الإسكانية ولاسيما مشروع البحير الإسكاني، الذي يندرج ضمن المشاريع الإسكانية التي تعتزم الوزارة تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص وفقاً للاتفاقية التي تم توقيعها قبل أيام مع شركة نسيج.

وأوضح البيان أن مشروع البحير الإسكاني يحظى بأولوية كبيرة لدى وزارة الإسكان، حيث تعول عليه الكثير من أجل تلبية الطلبات المدرجة على قوائم الانتظار بالمحافظة الوسطى، وأن جميع مشاريع الوزارة يتم تخطيطها بحيث يمكن استيعاب أكبر قدر ممكن من الوحدات السكنية بها، لافتاً إلى أن اتفاقية بناء هذا المشروع تقوم على أساس بناء 660 وحدة سكن اجتماعي و291 وحدة سكن اقتصادي ضمن المرحلة الأولى للمشروع، على أن تتضمن المرحلة الثانية بناء أكثر من 400 وحدة سكنية أخرى.

ودعت وزارة الإسكان المواطنين إلى تجنب الإشاعات والمعلومات الخاطئة واستسقاء المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية والموثقة لدى وزارة الإسكان، موضحة أن مثل تلك المعلومات الخاطئة والمسيئة تعرقل عجلة التنمية الإسكانية في المملكة التي تشهد تسارعاً مطرداً في الآونة الأخيرة، سعياً نحو إيجاد حلول عاجلة وسريعة لتلبية الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار.

كما دعا البيان أصحاب الطلبات المدرجة على قوائم الانتظار سواء على صعيد المحافظة الوسطى أو المحافظات الأخرى إلى التروي وعدم القلق، حيث أن الوزارة استطاعت في الآونة الأخيرة تحقيق تقدم ملحوظ على صعيد الملف الإسكاني، منها إطلاق العديد من المشاريع بمختلف محافظات المملكة، بالإضافة إلى بدء أعمال الدفان البحري بمشروع شرق الحد الإسكاني، وقرب بدء الدفان أيضاً بمشروع مدينة شرق سترة بحلول منتصف العام الجاري، فضلاً عن تحريك جمود مشروع المدينة الشمالية الذي سيتم البدء في بناء الوحدات السكنية به خلال أشهر قليلة بعد أن تم توقيع اتفاقية الشراكة مع القطاع الخاص

العدد 3410 - السبت 07 يناير 2012م الموافق 13 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 73 | 3:24 م

      بدون اسم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن من طلبات 1996 ولم نحصل على شيء ولقد تجاوز 17 سنة او اقل بسنة نحن ساكنين بعمارة وي الهنود وننتظر للحين احد يحن علينا....لنا 17 سنة ننتظر ......... وتقولون احنا بفتر من 5 سنوات الى 15 سنة بيكونون حاصلين على الوحدات وب2012 بس ب3سنوات وين طلبناا لاتتجاهلون احنا ولاد الوطن

    • زائر 72 | 2:43 م

      شيبت

      والله شيبت وقتلني الايجار قتال،،الله يفرج للجميع خصوصا اصحاب الطلبات القديمة

    • زائر 70 | 11:08 ص

      بخصوص زائر 13

      يتكلم عن اسكان الحد على قولته وزعو الى 2003 من يقول على كيفه احنه طلبنا على الحد سنه 99 وللحين ما عطونا

    • زائر 68 | 9:45 ص

      مشكلة الإسكان

      علي الرغم من هذه المشاكل التي تحاصر المواطن البحريني وتكاد تقضي عليه وتخنقه فعملية التجنيس مستمره لم تتوقف لتزيد الطين بله ارتال من المجنسين يشاركون المواطن في لقمة عيشه ومسكنه ، مسكين أيها المواطن لا عزا لك الا ان تصبر وتحتسب ولك بيت في الجنه انشا الله.

    • زائر 67 | 8:43 ص

      مناطقية

      أتمنى منهم أن يرفضوا المناطقية في استخدام أقذر أنواع مسيلات الدموع في العالم

    • زائر 66 | 8:29 ص

      اه لو اي اليد الطولي

      كان هجرت نص القري الشيعيه وسكنت بدلهم سنه وهجرت نص مدن وقري السنه وسكنت شيعه بحيث يجمعهم مسجد واحد ولهجه واحده وانتماء واحد وولاء واحد وهو البحرين وبس شملاني

    • زائر 65 | 8:26 ص

      كفوا نوايكم عنا

      اذا كانت هذه نيتكم بعدم التوزيع حسب المناطق ادن لماذا لم تقفوا وتمنعوا سياسة الحكومة حين اوقفت بيع الاراضي في الرفاع والمحرق للطائفة الشيعية لو بس الحين فاحت قضية اسكان شهركان ودااركليب ، هذا من ناحية ومن ناحية اخرى كانت الحكومة توزع البيوت سابقا بين الطائفتين في المدن الجديدة وفي المناطق حسب كل منطقة وحسب الاقدمية حسب الظروف وحين انتم سيستم الاسكان وحصلتم على مبتغاكم في مشروع نويدرات عدتم اليوم تغتالون المواطن بهذه السياسة الخفية الطائفية ، كفوا نواياكم عن احد وستكون البحرين بخير سنة وشيعة

    • زائر 64 | 8:00 ص

      مشكله الاسكان

      يعاني منها جميع شعب البحرين ونرجو حلها والعدل يقول الاقدميه

    • زائر 63 | 7:53 ص

      صدق اذا تبوا المناطقية

      عجل خلوا طلبي بالزلاق او المحرق

      او افتحوا مسجد شيعي جديد في المحرق

    • زائر 61 | 7:19 ص

      لا مانع

      لا مانع برفض المناطقية

      لماذا لا يحصل البحارنة على بيوت في الرفاع ؟

      أين العدل؟

      أين تطبيق الغانون؟

      عنصرية.....

      طائفية.......

    • زائر 60 | 6:58 ص

      نشكر الوسط

      نحن اهالى الرفاع نشكر جريدة الوسط على تغطيتها هموم اهالى الرفاع ومشاركتهم مطالبهم كما نشكر كل من تضامنا معنا من نواب وبلديوون

    • زائر 59 | 6:17 ص

      مناطق

      ما شبعتوا من الفوضى بتنقلونها في مناطقنا عاد عسكر ما عزا والزلاق لاما فيها ماتم قاصر بعد تسون عزا وتبنون ماتم

    • زائر 58 | 6:10 ص

      سؤال ؟

      هل اعتصامهم او تجمهرهم كان مرخص؟!!

    • زائر 55 | 4:29 ص

      انا طلبي 93م

      انا طلبي 93م ساكن في المنامة يعني متى بحصل ام الي ساكنين في المحفضات التي يتم فيها التوزيع الى حصلو طلباتهم98و96 ظم والله احنة انتظرنة اكثر منهم وهم يحصلون قبلنة والله حرم

    • زائر 54 | 4:18 ص

      لو ادري شاركت وياكم من زمان ابغى بيت في الرفاع او الزلاق

      لو ادري شاركت وياكم من زمان ابغى بيت في الرفاع

      ان شاء الله مرة ثانية تعلنون عن الفاعليات القادمة عشان نشارككم ونطالب بأنشاء مساجد للشيعة في الرفاغ والبديع والزلاق واننا نرفض المناطقية

    • زائر 53 | 4:15 ص

      نرفص نظام المناطقية واطالب بمنزل في الرفاع او البديع

      نرفص نظام المناطقية واطالب بمنزل في الرفاع او البديع
      ونرجو ان يكون مأتم في الرفاغ الغربي وشكرا لكم

    • زائر 52 | 4:12 ص

      اريد بيت في الرفاع نحن معكم نطالب بعدم التخصيص

      اريد بيت في الرفاع نحن معكم نطالب بعدم التخصيص
      طالما حلمت ان املك بيت في الرفاع ونرفض التخصيص ونطالب ببناء مساجد للشيعة والسنة في الرفاع الغربي والشرقي

    • زائر 51 | 3:59 ص

      تقسيم طائفي

      نظام المناطقية في توزيع «الوحدات» هو نظام طائفي فالكل يعلم هناك مناطق ذو اكثرية سنيه أو العكس فهذا النظام لا يريد الختلاط بين (البحرينيين) لكي لا يكون هناك تلاحم بين سكان هذا الوطن ويسهل عليه تفريقهم أذا اقتضت مصلحته

    • زائر 50 | 3:58 ص

      أنا من سترة"واديان" أتمنى منزل في عسكر .. !!!

      يمكن يحصل هذا في ظل ديمقراطية حقيقية وحكومة منتخبة وقضاء عادل ومستقل ودوائر إنتخابية نزيهه "صوت لكل مواطن " ومجلس نواب كامل الصلاحيات.. أما غيره فلا شيء يرتجى....

    • زائر 49 | 3:28 ص

      الله المعين

      ينفخون في نفاخة مبطوطة .. لاحياة لمن تنااااااادي منو اللي يسمعكم.. الشكوى لغير الله مذلة!!

    • زائر 48 | 3:25 ص

      الموضوع اكبر

      ترة الموضوع فاعد يكبر حتى الاطباء الجدد بعد مهملينهم و يطلعون لهم كل يوم علة و عرقلة مدرى ليش .......... لا هم موظفينهم و لا هم عمالين لهم امتحان رخصة مزاولة المهن بس معلقين ارجوكم كتبو عنهم يا صحفيين الوسط كتبو عنهم تذكرون موضوعم نشرتوة يوم 12- 11 - 2011

    • زائر 47 | 2:55 ص

      مدينة عيسى 0

      المطلوب حل عاجل لأهالي مدينة عيسى بخصوص الأسكان ياخواني طلبات مدينة عيسى من1993عيالهم تزوجو وهم للحين مستأجرين شقق ومناطق ثانية من طلبات 2007م أسلتم البيتمن يرضى؟

    • زائر 46 | 2:50 ص

      اسكان جو و عسكر لمن ؟

      انا شيعي ..هل تعطوني منزل في اسكان عسكر و جو؟ لابد من مراعاة الاقدمية في الاماكن العامة , اما إذا كان هناك مكان خاص بقرية فلابد أن تكون المنازل لأهل القرية نفسها.

    • زائر 45 | 2:44 ص

      للأسف كلام حق يراد منه باطل

    • زائر 44 | 2:43 ص

      ذنبك يابحريني انك بحريني

      فعلا ذنبكم انكم بحرينين عشان جذي مالكم حظ في شي لكن كون مجنس اتكون معزز مكرم

      وله اشرايكم

    • زائر 42 | 2:00 ص

      ولد قلالي

      اهالي قلالي يناشدون رئيس الوزراء الله يطول في عمره ويتشرفون بزيارته ينخونك يابوعلى المسؤيلين يلعبيونفى الديره والكل متخاصم مع بعضه البعض البلدى والنائب وحنه ضايعين في الطوشه

    • زائر 41 | 1:28 ص

      طلبي 2000

      اطالب بيت حتى في السكراب بي اصير مثل الناس

    • زائر 38 | 1:06 ص

      الحق حق

      ونحن مع الأقدمية في مشروع داركليب عندنا عشرات الطلبات تصل إلى 18 سنة من تقديم الطلب وإلى الآن لم تحصل على الوحدات السكنية طلباتنا كلها قديمة

    • زائر 37 | 12:56 ص

      المناطقية هي سياسة وزارة الاسكان

      انا مواطن بحريني ومن ابناء الطائفة الشيعية ارفض ايضا ان توزع طلبات الاسكان بالطريقة التي هي عليها الان ومن قبل .. فالاقدمية في الطلبات يجب ان تكون لها الاولوية .. ولكن اين اخواننا الافاضل المحتجون من توزيع اسكان عسكر وجو والبديع والحد وغيرها من القرى السنية عندما وزعت وزارة الاسكان على اهل المناطق فقط هل قاموا بالاحتجاج عليها واخرجوا مسيرات لرفضها !!.. فالنية واضحة بانها نية تخرج من بين سطورها الطائفية المقيتة .. لذا يجب اعطاء مشروع داركليب وشهركان لاهله فقط حسب الوعود المقطوعة .. علي الهدار ...

    • زائر 36 | 12:51 ص

      4-94

      انا من مدينة عيسى...
      وطلبي مثل ما تشوفون بداية سنة 94..
      وراضية باي منطقة ..انشاء اللة في البر... بس احصل غرفة ارتاح فيها..واسكر علئ بابي..
      يا ترى...
      حلمي صعب انه يتحقق...
      وما بقى من عمرنا كثر اللي راح

    • زائر 35 | 12:51 ص

      بحريني وافتخر

      طولوا بالكم ياجماعة ترى كلكم عيال ديرة وحدة

    • زائر 34 | 12:48 ص

      ليش؟

      نبي توزيع عادل في السكن والعمل ونعيش في وطن واحد
      هاي مطلبنا

    • زائر 33 | 12:47 ص

      نطلب البيت واحفادنا تستلمه !!!!!!!

      لاعت جبدنا من الاسكان ووعودها الفاشله طلبنا من بداية 93 وللحين ما حصلنا اولانا تزوجوا والباقي مالهم حتى غرفه خاصه فيهم مع ان عمرهم تعدى 18 سنه ....والحين اللي توه خاطب وللي ما صار له سنه من تزوج يحصل بيت وين العدل هني وين العدل ياوزارة الاسكان الفاشله في كل مشاريعك ......بنحصل بيت بعد متى عجزنا وطاحت العافيه ...

    • زائر 31 | 12:38 ص

      أنتم ترفضوه غريبة .... احنا نتمنى يكون هناك توزيع عادل على كل مناطق البحرين

      توزيع عادل
      توزيع عادل
      توزيع عادل
      توزيع من يخاف الله
      توزيع من يخاف الله
      ..
      نتمنى يكون هناك توزيع عادل في كل شئ.
      ..
      فهمنتم.
      ..
      هذا هو العدل ... هذا الذي يفترض أن تطالبوا به.
      ..
      هذا الذي يرضي الله ورسوله.

    • زائر 25 | 12:15 ص

      غير مرخص

      ما اعتقد ان هالاعتصام مرخص عدل لو لا :)

    • زائر 23 | 12:12 ص

      و بعدين يسألون

      و بعدين يسألون ليش في البحرين ثورة ؟!؟؟

    • زائر 22 | 12:07 ص

      لايضيع البلد

      الاقدمية هي الافضل
      ارتكبت اخطاء حيث حصل في اسكان الحد طلبات 2003 حصلو على وحدات سكنية بينما من طلبة 1992م لم يحصل و كل واحد يطالب بتوزيع العادل ووزارة الاسكان تستغل هذا بزدواجية المعايير

    • زائر 20 | 11:52 م

      انا مثل زائر 1

      طلبي 1995 وساكن بالقرب من البديع ولما طلبنا السكن بالبديع قالوا حق اصحاب المنطقة فقط وين الأقدمية وفيه طلبات 2000 ومافوق من زمان سكنو البيوت وفرخوا اولاد بعد ياللعجب لما تدور الدوائر عجبا يابلدي

    • زائر 19 | 11:52 م

      ياترى

      الاخوه الموجودين بالصوره اخذوا تصريح من وزاره الداخليه او يعتبروا متجمهرين

    • زائر 15 | 11:43 م

      القانون الجميع سواسيه

      انا مع الاقدميه بس اذا صار مشروع في منطقه وسمى لها ولابنائها فلا يجوز التراجع عن هذا .. كلمه قلتونها صيروا قدها

    • زائر 14 | 11:34 م

      وياكم ولكن!

      شرط كل المناطق مو ناس وناس

    • زائر 13 | 11:33 م

      مواطن

      الرفاع والبحير والحد والبسيتين تبونها تتوزع على أهل المنطقة فقط

      مدينة عيسى وسند وسلماباد ودار كليب وغيرهم من المناطق الي عارفينها تبونها على الاقدمية

      مناطقنا على حسب الاقدمية

      مناطقكم لأهل المنطقة فقط

      خوش نواب إذا كان تفكيركم جدي

    • زائر 11 | 11:16 م

      اريد جواب

      الى السادة المالكي والقاضي هل راجعتوا وزارة الاسكان عن جميع طلبات المحافظة الوسطي ؟ او على طلبات دوائركم فقط ؟ ومن قال لكم ان مشروع البحير حق اهل مدينة عيسى والرفاع ؟ ونحن نسمع كلام النائب عبدالحليم مراد ان مشروع البحير حق اهل الرفاع فقط ومن الدائره السابعة لاغير

    • زائر 10 | 11:08 م

      الجنوبيه منسيه

      والجنوبيه لا يوجد بها شي ولا حتى شقق تمليك لماذا
      وفيها مناطق شا سعه تتسع لاكبر مدينه ابنوا بيوت وشقق لاهالي الجنوبيه بدل من تمزيقهم لتصبح خاويه ؟؟

    • زائر 8 | 10:59 م

      نطالب بالعدالة

      العدل أساس الملك والصحيح هو التوزيع بنظام الاقدمية لجميع المناطق ابتداءا باسكان قلالي وانتهاءا باسكان دار كليب اذ لا يعقل ان ينتظر شخص لسنوات طويلة جدا وينتظر آخر لاشهر فقط ان في ذلك ظلم واجحاف واضح ولكن لانريد تطبيق المعايير على ناس دون آخرين

    • زائر 7 | 10:48 م

      نريد نسكن في اسكان الرفاع و جو و عسكر

      لا للمناطقية نريد نسكن في اي بقعة الرفاع سترة الزلاق الحد الدراز ولكن بشرط للبحرينيين جميعا

    • دندنة قلم | 10:44 م

      الحين ترفضون

      الحين ترفضون لم ايجي على مناطقنا

      انا طلبي 94 وساكن قريب من البديع ليش ما حصلت وحده من قريه البديع وصار التوزيع فقط الى اصحاب القرية ....واسكان الرفاع واسكان ترضون احنه انروح

    • زائر 3 | 9:31 م

      داركليبي

      قرية داركليب ذهب من يديها مشروعين في العشرين سنة السابقة
      فلا مجال لتوزيع وحدات المشروع الإسكاني إلى غير اهالي قريتي داركليب و شهركان
      على وزارة الإسكان ان تحل مشاكل الطلبات القديمة بطريقة دون المساس بهذا المشروع
      اين المشاريع التي تتكلم عنها وزارة الاسكان منذ سنين و إلى الآن لم تنفذ ؟؟

    • زائر 2 | 9:13 م

      قلالي وعسكر وجدالحاج

      هذه المناطق التي تمت تغطية الطلبات فيها ، إلى 2012

اقرأ ايضاً