العدد 3406 - الثلثاء 03 يناير 2012م الموافق 09 صفر 1433هـ

الجبل: «دار كليب الإسكاني» وُزِّع على فئات معينة بعد «فبراير ومارس»

صورة توضح مشروع داركليب الإسكاني
صورة توضح مشروع داركليب الإسكاني

أفصح رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل، عن أنه تحصّل على معلومات مؤكدة تفيد بأن وزارة الإسكان وزعت مشروع دار كليب الإسكاني، على فئات معينة بعد أحداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011، معتبراً أن الوزارة أعادت السيناريو نفسه الذي عملت به في مشاريع أخرى، والتي من بينها مشروعان إسكانيان في دار كليب.

وقال الجبل: «إن وزارة الإسكان حرمت أهالي دار كليب وشهركان من مشروعين إسكانيين سابقين، ووزعتهما على أصحاب طلبات من خارج القريتين، وأعادت الخطأ نفسه الآن، بعد أن وزعت المشروع على أصحاب طلبات إسكانية من خارج القريتين، ومن فئة معينة».

إلى ذلك، اعتبرت اللجنتان الأهليتان للإسكان في دار كليب وشهركان، أن وزارة الإسكان «ضيعت حلم مئات العائلات في القريتين، وسرقته منهم بعد أن انتظروا تحقيقه أعواماً طويلة».

وأفادوا بأن «بعض مساحات الأراضي التي أقيم عليها مشروع دار كليب الإسكاني، تعود لأشخاص من دار كليب، وقد باعوها للإسكان من أجل أن يقطنها أبناؤهم، إلا أن الوزارة لم تفِ بوعودها، فضلاً عن أنها خالفت توجيهات العاهل، الذي أمر في العام 2004، بإنشاء المشروع لأهالي دار كليب، ويستفيد منه أهالي شهركان أيضاً».


اللجنتان الأهليتان: الوزارة ضيعت حلم المئات من أصحاب الطلبات في القريتين

الجبل: «الإسكان» وزعت «داركليب الإسكاني» على فئات معينة بعد «فبراير ومارس»

الوسط - علي الموسوي

أفصح رئيس مجلس بلدي الشمالية، علي الجبل، عن أنه تحصّل على معلومات مؤكدة تفيد بأن وزارة الإسكان قد وزعت مشروع داركليب الإسكاني، على فئات معينة بعد أحداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار (2011)، معتبراً أن الوزارة أعادت السيناريو نفسه الذي عملت به في مشاريع أخرى، والتي من بينها مشروعان إسكانيان في داركليب.

وقال الجبل إن: «وزارة الإسكان حرمت أهالي داركليب وشهركان من مشروعين إسكانيين سابقين، ووزعتهما على أصحاب طلبات من خارج القريتين، وأعادت الخطأ نفسه الآن، بعد أن وزعت المشروع على أصحاب طلبات إسكانية من خارج القريتين، ومن فئة معينة».

وتساءل الجبل: «هل هذه السياسة التي ستتبعها وزارة الإسكان في كل المشاريع الإسكانية التي تنشئها في البحرين؟، بحيث تعد أهالي منطقة معينة بأن المشروع الإسكاني الذي يقام في أراضيهم، سيكون لأصحاب الطلبات في المنطقة، وبعد أن يجهز المشروع تقوم بتوزيعه على أشخاص غيرهم؟».

وأضاف: «هل من العدل والإنصاف أن تتلاعب الوزارة بأحلام المئات من المواطنين من داركليب وشهركان؟».

واستغرب الجبل «كيف تضرب وزارة الإسكان توجيهات العاهل بعرض الحائط، وتخالف الأوامر التي صدرت عنه في العام 2004، بإنشاء مشروع إسكاني لأهالي داركليب، والذي تم الاتفاق على أن يستفيد منه أهالي شهركان».

إلى ذلك، اعتبرت اللجنتان الأهليتان للإسكان في داركليب وشهركان، أن وزارة الإسكان «ضيعت حلم مئات العائلات في القريتين، وسرقته منهم بعد أن انتظروا تحقيقه أعواماً طويلة».

وأفادتا بأن: «بعض مساحات الأراضي التي أقيم عليها مشروع داركليب الإسكاني، تعود لأشخاص من داركليب، وقد باعوها للإسكان من أجل أن يقطنها أبناؤهم، إلا أن الوزارة لم تف بوعودها، فضلاً عن أنها خالفت توجيهات العاهل، الذي أمر في العام 2004، بإنشاء المشروع لأهالي داركليب، ويستفيد منه أهالي شهركان أيضاً».

وتساءلتا: «أين التطمينات والوعود التي أطلقتها وزارة الإسكان خلال الأعوام الماضية؟، أين وفاؤها لتوجيهات العاهل، أم انها ضربت الأوامر بعرض الحائط، وأصبحت تخالف ما يوجهه إليه العاهل؟».

ووصفتا ما قامت به الوزارة بأنه «ظلم لأصحاب الطلبات الإسكانية في داركليب وشهركان، وخصوصاً أولئك الذين تعود طلباتهم للعام 1992».

وأشارت اللجنتان الأهليتان إلى أن «مساحة داركليب تقلصت بسبب المشاريع الإسكانية التي تقيمها الوزارة، لكن في المقابل لم يستفد أي من أصحاب الطلبات في القرية ولا في شهركان من هذه المشاريع، فهي دائماً ما توزع على أشخاص من خارج القريتين».

ولفتتا إلى أن «انطلاق المشروع كان من جلالة الملك، وقد اتُخذ هذا الاتجاه لضمان ألا يضيع المشروع كما ضاع المشروعان السابقان، إلا أنه الوزارة وكما يبدو، فإنها ستكرر السيناريو نفسه الذي عملت به في عدد من المشروعات الإسكانية الأخرى، والتي من بينها إسكان القرى الأربع، الذي تحوّل اسمه إلى هورة سند، ووزع على أصحاب طلبات إسكانية من خارج القرى الأربع (سند، النويدرات، المعامير والعكر)».

وجددت اللجنتان الأهليتان أنه «حتى وإن وزعت الوزارة المشروع، فإننا سنبقى مطالبين به، لأنه حق من حقوق أهالي داركليب وشهركان، وهناك مراسلات رسمية تؤكد ذلك، فضلاً عن التطمينات والتأكيدات التي حصلنا عليها من وزير الإسكان السابق الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، في أكثر من مناسبة».

وأضافتا «رغم صمت الوزارة، وتجاهلها لخطابات صندوقي داركليب وشهركان الخيريين، فإننا نجد المطالبة بتوزيع المشروع على أصحاب الطلبات في القريتين، حقا لا يمكن التنازل عنه، وقد كفله الدستور لجميع المواطنين».

وتساءلتا باستغراب أيضاً «هل تسعى الوزارة من خلال توزيع المشروع على غير أصحاب الطلبات في القريتين، إلى أن تعزز الأهداف التي ينطلق من خلالها قسم امتدادات المدن والقرى الموجود في الوزارة، أم انها تعمل خلافاً للأهداف التي من أجلها أنشئ القسم؟».

ويقع مشروع داركليب الإسكاني في قرية داركليب، ويضم 156 وحدة سكنية، كان من المقرر توزيعها على أهالي القرية وأهالي جارتها قرية شهركان. وقد جاء الأمر بإنشاء المشروع من عاهل البلاد، بعد أن زاره وفد من أهالي داركليب في العام 2004، وعرضوا له احتياجات القرية، والتي كان من بينها مشروع إسكاني.

وعلى إثر زيارة الوفد للعاهل، قام وزير الأشغال والإسكان آنذاك، فهمي الجودر، واطلع على الأرض المقترحة لإقامة المشروع عليها. وبقي أهالي داركليب وشهركان على أمل تحقيق حلم حصولهم على الوحدات السكنية في المشروع، حتى نهاية العام الماضي (2011)، قبل أن تتوارد الأنباء وتتواتر بشأن توزيع المشروع على غير أهالي القريتين.


أهالي داركليب يسألون عن المراحل الثلاث لمشروعهم الإسكاني

الوسط - محرر الشئون المحلية

تساءل الأهالي المستفيدون من مشروع دار كليب الإسكاني عن التأكيدات السابقة لمختلف المسئولين بوزارة الإسكان بشأن المشروع، واستحقاق أهالي القريتين (دار كليب وشهركان) للمشروع، الذي أعلنت تفاصيله وأعداد وحداته بشكل واضح. سائلين عن «طبيعة المراحل الثلاث المعلن عنها».

وقالوا: «تم إعداد قائمة بأسماء المستحقين للمشروع من أبناء القريتين خلال فترة تولي وزارة الإسكان الوزير السابق الشيخ إبراهيم، كما صرّح بذلك رئيس لجنة المرافق العامة والإسكان بمجلس النواب النائب المستقيل جواد فيروز».

وأضافوا أن «أية توسعة للمشروع يجب ألا تكون على حساب استحقاق الأهالي الأكيد لوحدات المشروع القائمة حالياً». مشيرين إلى أن «هناك مشاريع لم تجهز أصلاً وهي في بداية إنشائها كمشروع المالكية فلماذا تم توزيعها، ومشروع داركليب والذي يرى العالم جميعاً أنه جهز ولا يتم الإعلان عن توزيعه؟ هل تمت عملية توزيع غير معلنة لوحدات المشروع ويراد الترضية من خلال اقتراح فكرة الثلاث مراحل؟ لماذا لا يلتقي الوزير بالمؤسسات المعنية وبالأهالي الذين يتابعون المشروع منذ سنوات لإطلاعهم على حقيقة الواقع بكل شفافية؟ الأهالي يؤكدون حقهم الثابت، وتمسكهم الأكيد بالحصول على وحدات المشروع الإسكاني القائمة حالياً بعيداً أي اعتبارات...».

وأوضحوا أن «الأهالي مرواً بتجربتين سابقتين منذ العام 1993 حيث تم إنشاء مشروعين سابقين وتم حرمان الأهالي منهما، والوعود تتكرر وهي لن تضمهم في جدران المنازل التي ينتظرونها منذ عشرين سنة ويحلم بها أبناؤهم»

العدد 3406 - الثلثاء 03 يناير 2012م الموافق 09 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 11:30 ص

      الأمل با لله

      هل وزع السنابس الإسكاني بنفس الطريقة من غير علم حتى العضو البلدي الله للطلبات القديمة التي ظلمت بحجة المناطقية عجزنا من الصبر ولكن لقوة إيماننا بالله نصبر على البلاء الطلب الأصلي 87 بعد التحويل قطعت 7 سنوات فصار 93 اسمع أيها المسؤول أنت محاسب وغدا نقف أمام محكمة العدل الإلهية فماذا تقول

    • زائر 30 | 4:53 ص

      لاتبيعوا ايها الاهالي للاسكان

      عليكم يا اهل القرى بان لاتبيعوا بعد اليوم ان وجدت هناك اراضي للبيع في مناطقكم وافيقوا بس عاد كم مرة تنازلتم من اجل المصلحة العامة واذا هي خدعة كبرى ، ومهما كان هناك اقدمية فمن تعاون من اجل المصلحة العامة هو الاولى وهذا يجب ان يكون معيار في وزارة الاسكان بدلا من ان يكون نكران ، فهل جزاء اهالي القريتين ان يكون بهذا الشكل المقزز والذي يولد الظيم والهضيمة وهل الاسكان بهذا التوزيع قد حلت المشكلة الاسكانية انها الاسكان تزيد التوتر والانقسام في المجتمع ، وهل جميع المناطق ستوزع حسب الاقدمية

    • زائر 28 | 4:37 ص

      أين الإنصاف

      أعتقد أن أهل دار كليب و أهل شهركان الطيبين هم أولى من غيرهم في هذا المخطط الإسكاني لأنهم الأصل و الفصل في هذا الموضوع...

      إذا لم يعطوا بهذا المخطط فأين سوف يعطون ؟؟؟

      أعتقد أنه من الواجب إعطاء الأولوية لأهالي دار كليب و أهالي شهركان و لا غيرهم.....

    • زائر 27 | 2:52 ص

      ظلم

      لن نتنازل عن ارضنا فهي لنا لأن الأرض أرضنا والسكن من حق القريتين هناك طلبات من1992

    • زائر 23 | 2:29 ص

      خخخ

      كل واحد يشوف له اقرب علبة كلينكس ويمش بوزه


      المعيار العادل للتوزيع هو الاقدمية

      وانتم تريدون ان تحصلو عليه وطلباتكم من 2008 وفوق

    • زائر 21 | 1:51 ص

      اثبتوا على حقكم يادار كليب

      اثبتوا على حقكم يادار كليب وياشهركان وإياكم والتنازل عنه .. احذروا أن تشتكوا وتتذمروا بدون أفعال ، خذوا حقكم بتمسككم بحقكم ، وإياكم والتذمر بدون فعل إيــــــــــــــــــــــــــــــاكم!!!!!!!!

    • زائر 20 | 1:50 ص

      رب ابن لي بيتا عندك في الجنة

      سلام يالبحرين غريب صرت ولا عندي شغل ولا بيت
      ودي أطال البحر وأكل من عدوق النخل ودي وياليت

    • زائر 19 | 1:29 ص

      التوريع يجب ان يكون على اقدميت الطلب

      اين الشفافية يا سعادة وزير الاسكان لقد راجعت وزارة الاسكان يوم امس الموافق 3\\1\\2012 لمراجعة طلبى الدى يعود لسنة 94 ..... وتم افادتى ان الوزارة سوف تقوم بالاتصال بالمستحقين ادا كان هدا الطلب لعام 94 غير مستحق فماهي الطلبات المستحقة وان توزيع امتداد القرى لقد اظربنا يجب ان يكون التوزيع حسب اقدميت الطلب ان كنا اسرة واحدة ان توزيع امتداد القرى غير عادل هذا للحد وهذا لدار لكليب وشهركان والتالي طلبات 92/93/94 تنتظر وطلبات 2010 استلمت بالمحرق هذي العدالة .وشكرا لكم

    • زائر 17 | 12:56 ص

      يجب العدل والشفافية في التوزيع

      الأشخاص اللي طلباتهم قديمة من المنطقتين هم أولى وبعدين الباقي يوزع على أبناء المناطق الأخرى الذين يعانون من عدم توفر الأراضي، أما بخصوص أصحاب الطلبات الجديده من أبناء المنطقة فأقول لكم غيركم أولى وأسمحوا لي على الصراحة

    • زائر 13 | 12:11 ص

      الله على الظالم

      ويش ذنب اهل قريتي علشان يصير ليهم هالشي للمرة الثالثة مشاريع تبنى والمستفيد منها اخرون وبالذات المشروع الاول اللي سكنوا فيه ....
      المشتكى الى الله

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 11 | 11:42 م

      ليكم الله

      والله هذي الاستراتيجية الجديدة كل قرية من قراكم بيطعمونها بالمواطنين الجدد عشان وقت الفزعة يحتاجونهم وعلى قولتهم تشتعل الحرب بعدين.. وانتون ليكم الله! وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 10 | 11:41 م

      دارشهركاني

      لن نتازل عن حقنا حتى لو تم توزيعه سوف نسترجعه بالطرق السلمية او بالاخرى .
      بعد مراجعتي للاسكان اخبرني الموظف بان المشروع عليه علامات استفهام ولم يقدر يقدم معلومات اكثر بانه وزع او لم يوزع .
      وثقتنا بالله سبحانه وتعالي بان الحق سوف يرجع الى اهالي القريتين بجود تحرك اصحاب الطلبات واللجنيتن والصندوقيين .

    • زائر 8 | 11:24 م

      حرام

      حرام والمشتكى لله

    • زائر 7 | 11:22 م

      إسكان النويدرات

      طارت الطيور بأرزاقها يا اهالي دار كليب مثل حالتنا في اسكان النويدرات بين يوم وليلة تحول اسم الاسكان الي هورة سند عشان يتوزع على فئه معينه .وبسبب حقد في قلوب البعض ... وأهالي النويدرات والمعامير والعكر وسند صار لهم جم بيت صار لنا سنين ننتظر والظاهر راح ننتظر اكثر واكثر وبيتنا في القبر إن شاء الله

    • زائر 6 | 11:09 م

      شي أكيد

      مايبيله تفكير ان خطة امتداد القرى والخرابيط الثانيه تخص فئه دون الثانيه لا وبعد من المواطنين الجدد

    • زائر 5 | 11:05 م

      شجاع البحريــن

      يعني افهموها مايبون يعطونكم شيء ويقولون لكم مشوو بوزكم و مالكم ولا شيء بس قاعدين يقولونه لكم بطريقه رمزيه

      والله يفرج على الجميع ان شاء الله

    • زائر 3 | 10:14 م

      وما خفية كان اعظم

      اين الشفافية يا سعادة وزير الاسكان لقد راجعت وزارة الاسكان يوم امس الموافق 4\\12\\2011 لمراجعة طلبى الدى يعود لسنة 94 تحت رقم 955 وتم افادتى بعدم الجدوى من المراجعة حيث ان الوزارة سوف تقوم بالاعلان فى الجرائد الرسمية عن المستحقين وانا اسئل هنا من المستحقين ادا كان هدا الطلب لعام 94 غير مستحق .وشكرا لكم.

    • زائر 2 | 9:56 م

      نحن الاصل

      لن نتنازل عن ارضنا فهي لنا وهما يحصل

    • زائر 1 | 9:51 م

      الاقدميه هو المعيار

      يجب ان يكون الاقدميه هو المعيار لجميع مناطق البحرين كافه حتى فى الرفاع وستره وكل شبر من بحريننا الحبيبه ولا للمعايير المزدوجه عندما يبرزون بيوت منطقه من فئه معينه يقولون اقدميه ومنها الشاخوره والدير وسماهيج وعندما يبرزون بيوت البسيتين يقولون بالمناطق اين الانصاف ياوزاره الاسكان
      بيوت البرهامه كما وصلنى تم توزيع نصف البيوت على >>>> من النعيم والسلمانيه والمنامه والنصف الباقى بالاقدميه اى معيار ؟

اقرأ ايضاً