العدد 3405 - الإثنين 02 يناير 2012م الموافق 08 صفر 1433هـ

الجبل: «الإسكان» تضرب توجيهات العاهل عرض الحائط وتوزع «داركليب الإسكاني» على غير مستحقيه

مجموعة من نساء داركليب وشهركان خلال مراجعتهن وزارة الإسكان أمس
مجموعة من نساء داركليب وشهركان خلال مراجعتهن وزارة الإسكان أمس

قال رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل «إن الأنباء المتواترة تؤكد بأن وزارة الإسكان وزّعت خلال الأشهر الماضية مشروع داركليب الإسكاني على غير أهالي قريتي داركليب وشهركان، وذلك خلافاً لما وعد به عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الأهالي في العام 2004».

وقال الجبل: «إن هذه الخطوة تضرب بتوجيهات عاهل البلاد عرض الحائط، كما أن من شأنها أن تضر بالعلاقة بين الدولة والمجتمع».

واعتبر الجبل أن الخطوة التي اتخذتها «الإسكان» بتوزيع 156 وحدة سكنية في مشروع داركليب على غير أهالي القريتين، «خطوة في الاتجاه غير الصحيح، ولا تعكس ما تُوجِّه إليه القيادة، ونخشى أنها تزيد الوضع سوءاً في الفترة الحرجة التي نمر بها».

وفي السياق نفسه، قالت جمعيتا داركليب وشهركان الخيريتين، إنهما وجهتا خطاباً لوزير الإسكان باسم الحمر، تطلبان فيه لقاءه، للتحدث معه بشأن مشروع داركليب الإسكاني، الذي تستفيد منه القريتان، ولم تلقيا أية استجابة.


اللجنتان الأهليتان: المشروع حق ثابت لا يمكن التنازل عنه... الجبل:

«الإسكان» تجاهلت توجيهات العاهل ووزعت «داركليب الإسكاني» على غير مستحقيه قبل أشهر

الوسط - علي الموسوي

قال رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل «إن الأنباء المتواترة تؤكد بأن وزارة الإسكان وزّعت خلال الأشهر الماضية مشروع داركليب الإسكاني على غير أهالي قريتي داركليب وشهركان، وذلك خلافاً لما وعد به عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الأهالي في العام 2004».

وقال الجبل: «إن هذه الخطوة ضربت بتوجيهات عاهل البلاد عرض الحائط، كما أن من شأن هذه الخطوة أن تضر بالعلاقة بين الدولة والمجتمع».

واعتبر الجبل أن الخطوة التي اتخذتها «الإسكان» بتوزيع 156 وحدة سكنية في مشروع داركليب على غير أهالي القريتين، «خطوة في الاتجاه غير الصحيح، ولا تعكس ما توجّه إليه القيادة السياسية، وخصوصاً فيما يتعلق بالنسيج الاجتماعي والمحافظة على ترابط المدن والقرى في البحرين».

وحاول وزير الإسكان، طمأنة أهالي داركليب وشهركان، بأن هناك مساحات إضافية من الأراضي التي يمكن إقامة مشروع إسكاني عليها، وذلك عندما قال لـ «الوسط»، على هامش حفل توزيع الوحدات السكنية يوم الاثنين الماضي (26 ديسمبر/ كانون الأول 2011)، «لا داعي للقلق، ونحن اليوم نحصل على مخزون من الأراضي، وهذا سيضاعف الوحدات والقسائم السكنية».

وأوضح الحمر «في داركليب لدينا أكثر من 10 هكتارات من الأراضي، وهذه المساحة يمكننا أن نبني فيها ما بين 500 و700 وحدة سكنية، إلى جانب 500 قسيمة سكنية كل قسيمة مساحتها 350 مترا مربعا».

وأضاف «لم نشمل أهالي داركليب وشهركان في توزيع الوحدات السكنية أمس، إلا أننا سنبيّن بعض الأمور قريباً».

وفي السياق نفسه، تجاهلت وزارة الإسكان، جمعيتي داركليب وشهركان الخيرتين، بعد أن وجهتا خطاباً لوزير الإسكان، باسم الحمر، تطلبان فيه لقاءه، للتحدث معه بشأن مشروع داركليب الإسكاني، الذي تستفيد منه القريتان.

وانتظرت الجمعيتان الخيريتان، رداً على الخطاب الذي أرسلتاه في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي (2011)، إلا أنهما لم تحصلا على أي رد أو تعليق من الوزارة.

وذكر الخطاب الموجه من جمعيتي داركليب وشهركان، «ان إسكان داركليب كان احدى ثمار لقاء أهالي قرية داركليب مع عاهل البلاد في قصر الصافرية وزيارته الأبوية لمعلب نادي اتحاد الريف، حيث صدرت أوامره السامية لبناء استاد رياضي وبناء وحدات سكنية تخدم قريتي داركليب وشهركان. وهكذا كان.. حتى أصبحت هذه التوجيهات وهذا الحلم حقيقة على أرض الواقع. تتطلع خلاله عوائل القريتين ممن تفاقمت طلباتهم في امتلاك المنزل الذي كان حلماً يراودهم».

وجاء في الخطاب أيضا «ونحن من خلال تمثيل جمعيتي داركليب وشهركان للأهالي، نتطلع إلى لقاء سعادتكم للتشاور حول المشروع المذكور، بما يحقق طموح القيادة الرشيدة التي كانت ومازالت تولي اهتماماً بجميع المواطنين، وبجيرانها خاصة، والتي ما فتئت تراعي حق الجيرة التي كان الوالد جلالة الملك حفظه الله ورعاه يشيد بهذه الجيرة في كل محفل».

وبدورهما، تساءل رئيسا الجمعيتين، مكي ثامر وأمير أبورويس، «لماذا لم ترد الوزارة رغم مرور 3 أشهر على خطاب طلب لقاء الوزير؟ هل هناك أمر ما يدور في الخفاء؟».

وأضافا في تساؤلهما «لماذا لا يتم اللقاء مع الجمعيتين واللجنتين الأهليتين لأصحاب الطلبات من أجل طمأنتهم على مشروعهم الاسكاني، وخصوصا مع ما يدور بشأن توزيع المشروع على أشخاص من خارج القريتين».

وتابعا «لماذا هذا الصد والتجاهل؟، خلافاً لتوجيهات القيادة بشأن التواصل مع المؤسسات الأهلية والاهالي ذوي الشأن».

وأكدا «مازلنا ننتظر هذا اللقاء من أجل وضع أوامر جلالة الملك بتخصيص المشروع لأهالي القريتين، موضع التنفيذ، فالحالة الاجتماعية للأهالي صعبة جداً نتيجة تأخير توزيع المشروع».

وقالت اللجنتان الأهليتان للإسكان في القريتين، إنهما ستواصلان حراكهما ومطالباتهما بالمشروع الإسكاني الذي يضم 156 وحدة سكنية، رغم تجاهل وزارة الإسكان، وعدم ردها على توارد الأنباء بشأن نية توزيع المشروع على غير أهالي القريتين، مؤكدين أن المشروع حق ثابت لهما، ولا يمكن التنازل عنه مهما كان.

وذكرت اللجنتان أنهما ستعلنان قريباً عن العديد من الخطوات التي ستؤكدان من خلالها حق أهالي داركليب وشهركان بمشروعهما الإسكاني، وترفض في الوقت ذاته كل النوايا والتوجهات لتوزيع المشروع على غير أصحاب الطلبات في القريتين.

وأكدوا رفض حرمان أهالي القريتين من تحقيق الحلم الذي كانوا ينتظرونه منذ سنوات طويلة، وخصوصاً أولئك الذين مضت على طلباتهم الإسكانية أكثر من 19 عاماً.

وفي السياق نفسه، أشارت اللجنتان إلى أن عدداً من أصحاب الطلبات الإسكانية في القريتين، راجعوا وزارة الإسكان يوم أمس الاثنين (2 يناير/ كانون الثاني 2012)، للاستفسار عن مشروع داركليب الإسكاني، وموعد توزيعه عليهم، إلا أن موظفي الوزارة أخبروهم بأنه «لم تصدر حتى الآن قائمة المستفيدين من المشروع».

وطالبت اللجنتان الأهليتان للإسكان في داركليب وشهركان، وزارة الإسكان بتوضيح الأمور بشفافية، مشددتين على أن «مشروع داركليب الإسكاني جاء بأمر من جلالة الملك في العام 2004، بعد أن زاره وفد من أهالي داركليب، وقد تم الاتفاق على توزيعه على أهالي القريتين، بحسب الأقدمية».

وأفادتا بأن «لدى وزارة الإسكان قسما معنيا بامتدادات القرى والمدن، ومن أهدافه المحافظة على النسيج والترابط الاجتماعي في كل مناطق البحرين، ومشروع داركليب الإسكاني واحد من المشاريع التي تعزز هذا الهدف، فحري بالوزارة أن تسرع في توزيعه على أهالي داركليب وشهركان، وإدخال السرور في نفوس العائلات التي تنتظر حلم الحصول على الوحدة السكنية في هذا المشروع»

العدد 3405 - الإثنين 02 يناير 2012م الموافق 08 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 61 | 5:11 م

      ما رأيكم؟

      1976 تزوجنا انا و أخي و تقدم كل منا لقسيمه سكنيه. انا بال80 اعطيت قسيمه (ارض). اخي قيل له مرة ان اوراقه مفقوده و عليه التجديد و عومل كطلب جديد و مرة اخرى لا توجد قسائم و عليك التغيير الى وحده سكنيه و تواصلت المماطلات حتى يومنا هذا. انا تقاعدت و اخي انجب 8 توفي له ولد و تزوجت بناته الاربع و الآن معه 3 اولاد بلا وظائف بمنزل الورثه بناء 1958 و قريبا يتقاعد! ألموضوع طرحه اخي بالراديو و الوسط بعد ان عجز من مراجعة الاسكان, و لكن الوزاره إجاباتها جاهزه و ليس من خطأ من جانبهم! آمنا بالله.

    • زائر 58 | 3:22 م

      الله لطلبات 93

      ليس من المعقول طلبات نفس المنطقة اذا كانت 95 فمافوق يحصلون و93 مايحصلون بحجة المناطقية والله والله ظلم هذا الي قاعد يصير في حقنا نحن أصحاب طلبات 93 وبعضنا طلبه الأصلي من الثمانينات يعني أولدنا كبروا ونحن بلغنا من العمر عتيا وما أقول إلا حسبيا الله وكفى

    • زائر 56 | 11:45 ص

      قول الحق

      ان افضل حل عقلائي ان يوزع اي مشروع اسكاني على الاسبقية لا على اهل منطقة دون عيرهم فالبحرين وحدة واحدة لا لاهل دار كليب ولا لغيرهم فان كانت الاسبقية في تقديم الطلب من دار كليب فهم احق بها وان كان الطلب اقدم من اهالي اي منطقة فتوزع علي الاقدمية هذا هو العدل والانصاف وغيره ظلم في حق المواطنبن

    • زائر 55 | 9:04 ص

      الله كريم

      ياريت بس تتوزع على الأقدميه ولكن المسأله غير ذلك
      نحن نعلم جيدا لمن اعطوها

    • زائر 54 | 9:02 ص

      ما عرفنا لكم

      بالامس القريب تطالبون ان تشمل المشاريع الاسكانيه للقاطنين بنفس المنطقه مهما كان الطلب حديثا .. كما حصل في عدة قرى كالدير وسماهيج وبعض المناطق .. واليوم تطالبون ان يكون النظام حسب الاقدميه ...

    • زائر 51 | 7:31 ص

      الحق يقال

      اذا وزعت على الاقدميه من طلبات ابناء البحرين فلا اشكال

    • زائر 50 | 7:06 ص

      لهذا السبب يحتج اهالي القريتين

      للذين يقولون حسب الاقدمية كلام صحيح لو كانت وزارة الاسكان توزع ذلك حسب الاقدمية في جميع مناطق البحرين ولكن نكرر ونقول هل سيقبل اهل الزلاق الشرفاء بان يقاسم اهالي دار كليب وشهركان مشروعهم الاسكاني ، انا لاادري هناك مشروع ام لا ولكن لو افترضنا وجود هذا المشروع ، نعرف كانت هذه هي سياسة الاسكان سابقا في كثير من مناطق البحرين ولكن واقعنا اليوم وسياساته تغيرت من هنا نقول من حق اهالي القريتين ان يحتجوا ، والا الاصل ان تكون الاقدمية في جميع المناطق بدون تمييز وحاباة حتى لاتتراكم الازمات ولايظلم احد

    • زائر 46 | 5:43 ص

      شيعي خالص

      أخي الرقم 1:صدقت وصدق د منصور الجمري حفظكم الله,بأن يوجد اناس تعمل تحت التراب لوؤد ما هو متخذ لابناء هذا الوطن الاصليون لعدم استحقاقاتهم للمطالب المعيشية الدائرة هذه الأيام كاستحقاقات الاسكان واعادة المفصولين وما الى ذلك من هذه الامور في جميع مؤسسات البلد,فكفانا استهتار بالقوانين والاعراف والدستور.

    • زائر 44 | 4:45 ص

      على كيفهم؟؟

      من متى بيوت الاسكان توزع على اهل منطقة من دون غيرها؟؟ انه خبري توزع بتاريخ الاستحقاق! والله مصخرة ناس مايترس عينها الا التراب

    • زائر 43 | 4:22 ص

      الاقديمة يستحقون والباقي لا

      انا مع الزائر رقم 10 البيوت توزع على الاقدمية.من اهالي القرية تخيلوا واحد من اهل القرية طلبه 2006 ويحصل بيت واللي ناقع له 1993 للحين ما حصل ولا شي...هذا ظلم. وليس عدل.

    • زائر 42 | 3:25 ص

      أسأل سؤال !!

      أسألكم سؤال واريد الجواب من المسؤول عن هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!

    • زائر 41 | 3:21 ص

      وردة البحرين

      اذا توزعت على غير القريتين صراحة الله يستر بتقوم القيامة وانتوا يا إسكان شعللتوها انتوا وزعوا اولا على اهالي القريتين بعدين اللي يبقى عطوا ناس من خارج المنطقة الإسكانية وحطوا جدام عيونكم الأفضلية لاصحاب الطلبات القديمة

    • زائر 40 | 3:10 ص

      الله يعين!!

      انا اقول اعتمدو على انفسكم واتحدو واشترو لكم بيوت احسن،، مشروع الاسكان كانه تبخر خلاص!!

    • زائر 37 | 2:02 ص

      ما ضاع حق وراءه مطالب.

      على اهالي القريتين الوقوف جنبا إلى جنب ورفض كل اشكال التعنت لدى المسئولين في وزارة الإسكان،،، الذين ضربوا عرض الجدار توجهيات الملك بل ولا يقيمون وزنا لجلالته ولا يضعون أي اعتبار له،

    • زائر 36 | 1:42 ص

      عذاري

      تر الاجنبي بياخذ خيرات البلاد ويروح في النهايه بلده عطو خيرات البلد الي المواطن تر المواطن عينه وقلبه علي البلاد ويحميها بدمه مو عشان لاموال تر ماعرفتو البحريني

    • زائر 34 | 1:30 ص

      المشتك الي الله

      وين حقوق الانسان في لامر ليش توعدون اهل القريه وتعطون اجانب من خارج البحرين ياخي احنا اهل البحرين اوله تر الظلم خيطه قصير والي ظلم عذابه عند الله قريب عذاري ياالبحرين

    • زائر 28 | 12:41 ص

      سؤال ؟ من مواطن

      إذا المجلس البلدي الشمالي ليس له صلاحيات في اي خدمة يقدمها للمواطن لا خدمات ولا بيوت سكنية ولا منازل آيلة للسقوط ولا له الحق في إرجاع موظفيه ليش مستمر للحين والأعضاء رايحين جايين؟!صلاحياتكم بس في المرتفعات ورصف الشوارع وبعد ما تتحقق للمواطنين ؟؟؟؟!!!!!!

    • زائر 27 | 12:41 ص

      الحق يطلب

      الحق الحق اهل المنطقة اولى بالمشروع عليكم بالمسئول الاول في الوزارة هو من يملك الرد

    • زائر 25 | 12:40 ص

      نريد توزيع عادل

      اللي طلباتهم قديمة من القريتين نعم لهم الأولويه لاكن ليس له حق من طلبة جديد ويسأل عن وحده سكنية لأنه من أبناء المنطقة فالأقدمية أولى فلا يجوز لكل منطقة أن تحجز الأراضي لأبنائها بينما المناطق الخالية من الأراضي يحرمون من البيوت هذا ليس عدلاً نريد توزيع عادل على الأقدمية ويخير صاحب الطلب بالمكان الذي يريده والتي تتوفر فيه الوحدات هذا هو العدل

    • زائر 24 | 12:38 ص

      و يقولون ليش احتجاجات ؟!

      و يقولون ليش الشعب يحتج و يطلع في الشارع ؟!؟!؟؟!!؟!؟ والله مشكلة

    • زائر 22 | 12:29 ص

      السبب عدم وجود برنامج واضح و شفاف ولا سياسىة تمهيدية

      كان من الاجدر على وزارة الاسكان توفير برنامج واضح وشفاف يبين المشاريع الكبيرة التي تحوي المستفيدين من مختلف المناطق واخرى مشاريع امتدادات القرى المخصصه لاهالي الاحياء المجاورة وفقا لسياسة الاخيرة وهي التسكين وفقا للمناطق.
      اما بالنسبة لسياسة الاقدمية فعلى وزارة الاسكان ان تعوض هؤلاء المستفيدين الذين لم يحصلوا على وحدتهم الاسكانية بعد بطرق اخرى تعويضا عن الاجحاف الذي نالوه من جراء انتهاج سياسة جديده من دون خطط لتسهل عملية التدرج في تطبيقها

    • زائر 21 | 12:25 ص

      قلّما وزّعت وزارة الإسكان الطلبات على مستحقيها الحقيقيّون؟!!

      و طلبات العام 1993 تشهد

    • زائر 17 | 11:56 م

      الله يكون في عون البحرين

      معرفه السالفة

    • زائر 14 | 11:45 م

      المخطط ما شئ بدون توقف

      والغنائم توزع

    • زائر 11 | 11:23 م

      الله يستر

      سترك يارب من القادم

    • زائر 3 | 9:59 م

      المفروض

      يكزن التوزيع لجميع مناطق البحرين بطريقه واحده حيث المناطق والتوزيع تختلف من منطقه الى اخرى
      طلبى 1994 وطلبات فوق 2000 فى بعض المناطق حصلوا على بيوت اين الانصاف والعدل
      بيوت الاسكان من البحير الى البسيتين الى الحد او جدحفص او سماهيخ او البرهامه يجب ان توزع على جميع المواطنين بمبدء الاقدميه 50 بالمائه الى اهالى المنطقه والباقى الى باقى البحرين مع اخد الاعتبار ان لا يتعدى طلبات السنوات لباقى المناطق حيث لايعقل طلبات قلالى الى 2011 ومدينه عيسى ومناطق العاصمه وشارع البديع 1993 و1994

    • زائر 2 | 9:57 م

      الله يستر على مشروع بلاد القديم

      طلبي الاساسي 1989 وغير 1994 والساتر الله
      رغم توقف المشروع
      وعام 2012 وعدت الوزارة باستكمال المشروع
      بس التوزيع علمه غيبي

      والله يكون في عون أهالي دار كليب وشهركان
      وليكون وزعت البيوت على الي في بالي بالك
      كبيرة يا بحرين

    • زائر 1 | 9:21 م

      التاريخ يعيد نفسه

      ما حدث في مسالة إسكان النويدرات يتكرر هناك مجموعات الغنائم كما يسميها د.منصور الجمري تنتشر كالسرطان في مؤسسات الدولة والله الحافظ

اقرأ ايضاً