العدد 3399 - الثلثاء 27 ديسمبر 2011م الموافق 02 صفر 1433هـ

روسيا توبخ الولايات المتحدة بسبب انتهاكات حقوق الإنسان

اتهمت روسيا الحكومة الامريكية في أول تقرير تفصيلي لها بشأن مزاعم انتهاكات حقوق الانسان بارتكاب انتهاكات من بينها التعذيب والتنصت على الهواتف.
وقالت روسيا متهمة الولايات المتحدة بازدواجية المعايير ان الرئيس باراك اوباما تقاعس عن اغلاق السجن العسكري في خليج جوانتانامو واتهمت البيت الابيض بحماية مسئولين وضباط بوكالة المخابرات المركزية (سي. آي.إيه) من الملاحقة القضائية.
ويحذو تقرير وزارة الخارجية "عن اوضاع حقوق الانسان في مجموعة من دول العالم" حذو الصين في ابراز أوجه القصور الامريكية ردا على انتقادات وزارة الخارجية الامريكية بشأن انتهاكات لحقوق الانسان في الدولتين.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في تقرير من 63 صفحة نشرته في موقعها الالكتروني "الوضع في الولايات المتحدة ابعد ما يكون عن المثل التي تنادي بها واشنطن. المشكلة الرئيسية التي لم تحل بعد هي السجن البغيض في خليج جوانتانامو".
واضاف التقرير "البيت الابيض ووزارة العدل يحميان من الملاحقة القضائية ضباطا من السي.آي.إيه ومسئولين رفيعي المستوى يتحملون المسؤولية عن انتهاكات جماعية وسافرة لحقوق الانسان".
وتنشر وزارة الخارجية الامريكية سنويا منذ العام 1976 تقريرا مفصلا عن حالة حقوق الانسان في العالم كثيرا ما يتضمن انتفادات لاذعة لانتهاكات في الصين وروسيا.
ووبخت واشنطن في تقريرها الذي اصدرته في ابريل/ نيسان روسيا على "مشكلات وانتهاكات حكومية ومجتمعية لحقوق الانسان خلال العام".
واغضبت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين هذا الشهر بالاشارة الى ان الانتخابات البرلمانية الروسية لم تكن حرة ونزيهة.
كما انتقدت روسيا دول الاتحاد الاوروبي على المعاملة التي تلقاها الاقليات الدينية وخصت بريطانيا بالنقد لانتهاك حقوق الانسان في اعقاب اعمال الشغب التي وقعت في اغسطس/ آب. وركز التقرير على الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي ولم يذكر الصين الا مرة واحدة على نحو عرضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً