العدد 3396 - السبت 24 ديسمبر 2011م الموافق 29 محرم 1433هـ

البابا يدعو إلى وقف العنف في سورية واستئناف الحوار في الشرق الأوسط

دعا البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم (الأحد) في عظة الميلاد إلى "إنهاء أعمال العنف" في سورية وإلى "استئناف الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين" كما دعا إلى "التضامن" مع القرن الإفريقي.
وفي جو مشمس ومعتدل نسبياً في هذا الموسم الشتوي ألقى البابا الأحد جالساً على مقعد كبير في صدر قاعة كاتدرائية القديس بطرس رسالة مباركة الميلاد التقليدية محييا الجمهور بـ 65 لغة.
وأمام عشرات الآلاف من المؤمنين الذين حيوه هاتفين "يحيا البابا" تضرع البابا إلى "الرب لإنقاذ البشرية، جريحة النزاعات الكثيرة التي مازالت تدمي كوكب الأرض".
ودعا إلى "إنهاء أعمال العنف" في سورية حيث "سال بالفعل الكثير من الدماء"، كما دعا إلى "استئناف الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين" في أرض ميلاد المسيح.
كما دعا بنديكتوس السادس عشر "كل أطياف المجتمع" في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط التي تشهد تحولات اجتماعية وسياسية إلى العمل معا لصالح الجميع.
وبدون الإشارة إلى الأقليات المسيحية التي تشعر بالتهديد من تنامي التيار الإسلامي في هذه الدول، الأمر الذي يقلق بشدة الفاتيكان، طالب البابا بـ "إعطاء زخم متجدد لبناء الصالح العام لكل أطياف المجتمع في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط".
من جهة أخرى أكد البابا أنه يريد أن يكون "صوت الذين لا صوت لهم"، داعياً إلى "مساعدة إلهية لسكان القرن الإفريقي الذين يعانون من المجاعة التي تزيد من حدتها حالة انعدام الأمان المستمرة".
وقال "على المجتمع الدولي أن لا يحرم من مساعدته اللاجئين الكثر القادمين من هذه المنطقة والذين أهينت كرامتهم بقسوة" مجدداً دعوته لحل هذه الأزمة المنسية.
كما دعا البابا بقوة إلى "الاستقرار السياسي" في منطقة البحيرات العظمى في إشارة إلى الوضع المتوتر في جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد الانتخابات.
وشدد على ضرورة "حماية حقوق جميع المواطنين" في دولة جنوب السودان الجديدة التي لم تنعم بعد بالسلام.
ولم يشر البابا إلى الاعتداءات التي استهدفت كنائس في نيجيريا الأحد والتي يبدو أنه لم يكن قد بلغ بها.
وكالعادة في يوم الميلاد طلب البابا "الصفح عن الخطايا" لكل الذين تابعوا رسالته في ساحة القديس بطرس وعلى شاشات التلفزيون أو على الإنترنت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:14 م

      الي الزائر 1

      تكلم عربي حتى نفهمك .

    • زائر 3 | 9:26 ص

      تأمر

      مايصير خاطرك الا طيب ياسعادة الحبر الاعظم أن شاء الله العنف بينتهي من سوريا وبترجع سوريا أحسن من الاول وبتعم الديقراطيه والحريه فيها ولكن بعد رحيل طاغية الشام المجرم البعثي

    • زائر 2 | 8:40 ص

      لا دخل لرجال الدين في السياسة

      لا دخل لرجال الدين في السياسة، و إلا: هل يسمح لرجال السياسة بالتدخل في الدين؟

    • زائر 1 | 8:36 ص

      والله طلع ليه لسان

      هذا قرون ماليه حس .. وش طلعه هالايام ههههه
      ميري كرسميس ديار

اقرأ ايضاً