العدد 3396 - السبت 24 ديسمبر 2011م الموافق 29 محرم 1433هـ

إيران تنفي وجود أحد قادة القاعدة على أراضيها

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست الاتهامات الأميركية المتعلقة بوجود عزالدين عبدالعزيز خليل أحد قادة تنظيم القاعدة على الأراضي الإيرانية.
وقال مهمانبرست في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه إن "السيناريوهات الخرقاء للولايات المتحدة ضد الجمهورية الإسلامية (...) وخصوصاً بشأن وجود أحد أعضاء القاعدة لا أساس لها".
وأضاف "بتكرارها هذه الاتهامات التي لا أساس لها (...) تعرض الولايات المتحدة للخطر السلام والأمن العالمي".
وكانت الولايات المتحدة أعلنت الخميس أنها رصدت عشرة ملايين دولار مكافأة لمن يقدم معلومات تتيح العثور على عزالدين عبدالعزيز خليل وهو سوري "يعمل في إيران" تقول إنه يمول تنظيم القاعدة.
وأوضح روبرت هارتنغ المسئول الكبير عن القضايا الأمنية في وزارة الخارجية الأميركية إنها المرة الأولى التي تخصص فيها مثل هذه المكافأة للقبض على أحد "ممولي الإرهاب".
واستناداً إلى واشنطن فإن الرجل الذي يعرف أيضاً باسم ياسين السوري مولود في سورية العام 1982.
وكانت وزارة الخزانة قد قدمته في يوليو/ تموز الماضي على أنه "ممول لوجستي رفيع المستوى لتنظيم القاعدة يقيم في إيران ويمارس أنشطته من هذا البلد في إطار اتفاق بين القاعدة والحكومة الإيرانية".
ويتمثل دوره في نقل الأموال وتجنيد عناصر من الشرق الأوسط يجرى إرسالهم عبر إيران إلى القاعدة في باكستان.
وياسين السوري من الذين يشملهم برنامج "ريواردز فور جاستس" (مكافأة من أجل العدالة) الذي اعتمد في الثمانينات ويهدف إلى "رصد" المطلوبين بسبب ممارسة أنشطة إرهابية ضد الولايات المتحدة.
وأكبر مكافأة مرصودة في إطار هذا البرنامج هي للزعيم الحالي للقاعدة أيمن الظواهري وتبلغ 25 مليون دولار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:22 ص

      شيعي خالص

      والله برافو عليش يا ام محمود,صوت الحق للحق وربي ايزيد من امثالش,,,بس القاعدة لها بصمات في تفجيراتها للشعب العراقي عامة والشيعة على وجه الخصوص واما على الامريكان فلا لأنها ربيبتها وصانعتها.

    • زائر 4 | 7:16 ص

      سيناريوهات خرقاء للولايات المتحدة في المنطقة و سياسات غبية ...... ام محمود

      ** القاعدة أصبحت الشماعة رقم 2 أي دولة تصير فيها مشكلة أو تفجير قالوا القاعدة .. بس هنا امريكا تريد أن تشوه سمعة ايران بشكل متعمد لذا قالت انه يوجد هذا الشخص على أراضيها و انه يمول الارهاب

      كما ان من المعروف ان المخدرات هو الشماعة رقم 3 و الاسطوانة المشروخة لامريكا لتخريب سمعة ايران و حزب الله .. و لا يلجأ لهذه الطرق السخيفة الا من باع ضميره و مبادئه و أخلاقه فوقهم
      __
      من ناحية ثانية نحن نرى ان فلوس امريكا كثيرة فهي رصدت 10 ملايين للمدعو ياسين السوري
      و 25 مليون دولار لأيمن الظواهري
      وهي من صنعتهم

    • زائر 3 | 5:57 ص

      نقيضين لايجتمعان

      القاعده والجمهورية الاسلاميه مستحيل أن يجتمعوا في مكان واحد حتى لو كان العدو واحدا .والي يقول غير دلك فهو غبي وغير فاهم شيئ بالمره .

    • زائر 1 | 5:24 ص

      شيعي خالص

      صحيح ان لم تستحِ فافعل ماشئت.
      أن ما يجري في العراق الجريح من ويلات القاعدة وخاصة في هذه الايام الحالية من سلسلة التفجيرات,يعد من فضائح الولايات المتحدة,وما حدث من تفجيرات اخيرة كان احد الاطراف بها اتهام أحد رموز الحكومة العراقية بالتفجيرات والاغتيالات واعتراف رجاله ,في مغب خروج جيوش الولايات المتحدة من الاراضي العراقية أرادت احداثها ورغبتها بالتعاون مع هذا الرجل واشراك القاعدة كالسابق لحدوث شرخ وارادة البقاء للسيطرة على العراق بأكمله,وتكون قريبة للمنطقة العربية بجانب حلفائها العرب الاقليميين.

اقرأ ايضاً