العدد 3396 - السبت 24 ديسمبر 2011م الموافق 29 محرم 1433هـ

قيادي في فتح: إما أن تعترف إسرائيل بنا كدولة وجغرافيا وإما أن نسحب اعترافنا بها

لمح محمد إشتيه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إلى ما يمكن أن تذهب إليه السلطة في حال ظلت جميع الطرق مسدودة في وجه عملية السلام، قائلا إنه "إذا أصر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على ألا يميز بين مستوطنة أبوغنيم (في الضفة قرب بيت لحم) وتل أبيب فنحن لن نميز بين رام الله ويافا".
وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الأحد أن تصريحات إشتيه تشير باحتمال إلغاء السلطة الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل، وهذا يشمل الاعترافات المتبادلة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، وهذه أحد خيارات السلطة المطروحة على طاولة البحث.
وقال إشتيه للصحيفة: "الاعتراف بإسرائيل لم يكن اعترافا متوازنا، فالمنظمة اعترفت بإسرائيل كجغرافيا، ولكن إسرائيل لم تعترف بفلسطين كجغرافيا بل كمؤسسة، اعترفت بمنظمة التحرير فقط، والآن نحن نطالب إسرائيل بأن تقوم باعتراف متبادل".
وأوضح: "نريد من إسرائيل الاعتراف بالأراضي الفلسطينية في العام 1967 ".
ويعتبر تصريح إشتيه الأول من نوعه، إذ لم يسبق أن لمح أي من المسئولين الفلسطينيين إلى إمكانية سحب الاعتراف بإسرائيل إذا لم تعدل من اعترافها بفلسطين.
وذكرت الصحيفة أن تصريحات إشتيه بخصوص أن السلطة لن تفرق بين رام الله ويافا أثارت ردود فعل كبيرة عند الجانب الإسرائيلي وبعض الدوائر الدولية الأخرى التي أسرعت بالاتصال به وبمسئولين آخرين للاستفسار عن مضامين التصريح ومعانيه.وجاء تصريح إشتيه، في وقت شارفت فيه مهلة الـ3 أشهر التي حددتها الرباعية الدولية، للتوصل إلى اتفاق بشأن مفاوضات الاتفاق على الحدود والأمن، على الانتهاء في 26 يناير/ كانون الثاني المقبل.
وقال إشتيه: "إسرائيل لا تريد لهذا المسار (المفاوضات) أن يسير"، وأضاف: "إسرائيل تريد استمرار الوضع الراهن كما هو... تريد مساراً تفاوضياً مشوهاً ومغلقاً والاستمرار في تصعيد عنف المستوطنين وتكثيف الاستيطان أيضاً".
وقال: "في العام 2012 سندخل إلى فراغ سياسي كبير، فالولايات المتحدة ستكون مشغولة بالانتخابات، وأوروبا ستنشغل بأزمة اليورو، والعرب مشغولون بربيعهم، بينما بنيامين نتنياهو وحكومته لا يريدون إلا أن يستمروا في خلق سياسة الأمر الواقع... يعتقدون أننا سنوافق على المفاوضات لأجل المفاوضات، هذا لن يحصل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً