العدد 3395 - الجمعة 23 ديسمبر 2011م الموافق 28 محرم 1433هـ

«التعليم الدولية»: فصل الأكاديميين البحرينيين انتهاك لتوصيات «اليونسكو»

اعتبرت منظمة التعليم الدولية أن فصل الأكاديميين من جامعة البحرين يعتبر انتهاكاً لتوصيات منظمة «اليونسكو» بشأن الحرية الأكاديمية.

ووجهت المنظمة «نداءً عاجلاً» إلى كل منظمات التعليم العالي والبحث الأعضاء في منظمة التعليم الدولية وأعضاء اللجنة الدائمة للبحوث والتعليم العالي، للتحرك على وجه السرعة من أجل التضامن الدولي مع الأكاديميين المفصولين في أعقاب الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البحرين، والتي تم على إثرها فصل أكثر من 24 أكاديمياً وعدد كبير من الطلبة بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات الأخيرة ولنشرهم رسائل على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي دعماً للإصلاح السياسي.

يشار إلى أن منظمة التعليم الدولية تعتبر أكبر اتحاد للنقابات، إذ تمثل ثلاثة ملايين عامل وعاملة في قطاع التعليم، في نحو 400 مؤسسة موجودة في 170 دولة حول العالم، وتدعو المنظمة إلى المساواة المجتمعية وتحارب العنصرية وكراهية الأجانب، وتتحدى التمييز على أساس الجنس والتوجه الجنسي والوضع الاجتماعي والاقتصادي والأصل العرقي والإثني.


«التعليم الدولية»: فصل الأكاديميين انتهاك لتوصيات «اليونسكو» للحرية الأكاديمية

الوسط - محرر الشئون المحلية

اعتبرت منظمة التعليم الدولية أن فصل الأكاديميين من جامعة البحرين يعتبر انتهاكات لتوصيات منظمة «اليونسكو» بشأن الحرية الأكاديمية.

ووجهت المنظمة «نداءً عاجلاً» إلى كل منظمات التعليم العالي والبحث الأعضاء في منظمة التعليم الدولية وأعضاء اللجنة الدائمة للبحوث والتعليم العالي، للتحرك على وجه السرعة من أجل التضامن الدولي مع الأكاديميين المفصولين في أعقاب الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البحرين، والتي تم على إثرها فصل أكثر من 24 أكاديمياً وعدداً كبيراً من الطلبة بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات الأخيرة ولنشرهم رسائل على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي دعماً للإصلاح السياسي.

كما أشارت المنظمة في بيانها بهذا الشأن، إلى أن جامعة البحرين قامت بتغيير اللوائح الداخلية بما يسمح للإدارة باتخاذ إجراءات تأديبية ضد أي عضو هيئة تدريس يشارك في أنشطة سياسية «غير مشروعة» كالمظاهرات والإضرابات أو «أي فعل يمس بالثوابت الوطنية ومكانة الدولة أو الجامعة»، بحسب ما جاء في البيان.

وجاء في بيان المنظمة: «إن الإجراءات التي اتخذتها جامعة البحرين تشكل انتهاكات واضحة لمبادئ الحرية الأكاديمية المقبولة على نطاق واسع والمعبر عنها في توصية «اليونيسكو» للعام 1997 بشأن مكانة هيئة التدريس في التعليم العالي».

واعتبرت أن التغييرات التي أُدخلت على لوائح الجامعة تفرض قيود غير مقبولة على قدرة أعضاء هيئة التدريس على ممارسة حرياتهم المدنية الأساسية بحرية، بما في ذلك حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات على النحو المنصوص عليه في العهد الدولي للأمم المتحدة الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي صادقت عليه البحرين في العام 2006.

وطالبت المنظمة في بيانها جامعة البحرين بإعادة جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب الذين فصلوا أو طردوا وبشكل فوري، وأن يتم تعويض أعضاء هيئة التدريس الذين تعرضوا للفصل تعويضاً كاملاً عما تكبدوه من خسائر من دخلهم.

كما طالبت أن تقوم الجامعة وعلى الفور بتنقيح لوائحها لتتماشى ومعايير الحرية الأكاديمية والحقوق المهنية المعترف بها دولياً، بما فيها تلك الواردة في توصية «اليونسكو» في العام 1997.

يشار إلى أن منظمة التعليم الدولية تعتبر أكبر اتحاد للنقابات، إذ تمثل ثلاثة ملايين عامل وعاملة في قطاع التعليم، في نحو 400 مؤسسة موجودة في 170 دولة حول العالم، وتدعو المنظمة إلى المساواة المجتمعية وتحارب العنصرية وكراهية الأجانب، وتتحدى التمييز على أساس الجنس والتوجه الجنسي والوضع الاجتماعي والاقتصادي والأصل العرقي والإثني، وتعمل جنباً إلى جنب مع اتحادات عالمية نقابية ومنظمات أخرى مشابهة من أجل دعم وتحقيق التضامن العالمي

العدد 3395 - الجمعة 23 ديسمبر 2011م الموافق 28 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 8:29 ص

      يتظاهر 400 ويفصل 472

      من المضحك المبكي حقا حينما نطيل التأمل في الفقرة رقم (1493) من تقرير بسيوني فإنك ستتنبه إلى التعسف في فصل طلبة الجامعة .. حيث تشير الجامعة بأن حوالي 400 طالب وطالبة شاركوا في الأحداث المؤسفة في الجامعة بتاريخ 13 مارس في حين أن الجامعة قامت بفصل472 طالب وطالبة .. بالله عليكم كيف يتم ذلك؟ يتظاهروا 400 وتفصل 472؟ تعسق كبير يا رئيس الجامعة

    • زائر 18 | 8:20 ص

      كفانا افتراء

      للزائر رقم (5) لمذا تطلق أحكام جائرة على الطلبة وتتهمهم بالمخربين علماً بأن تقرير بسيوني في الفقرة (1492) يؤكد بما لا يدع للشك أن الأدلة التي ساقتها إدارة الجامعة لفريق المحقق لم تشر أبداً لوقوع اي مخالفة إجرامية أو تخريبية قام بها الطلبة .. كما أن لجنة بسيوني لم تجد أي صور في لجان التحقيق تشير إلى أشتراك الطلبة في أعمال الشغب والتخريب كما تدعي إدارة الجامعة .. فكيق يا أخي المسلم تنسب قولك إلى تقرير بسيوني .. أتق الله يا أخي .. كفانا أفتراء!

    • زائر 17 | 8:07 ص

      رداً عى الزائر رقم (5)

      عذراً يا أخي ..أعتقد أن جنابك غير ملم إطلاقاً بالقانون الدولي لحقوق الإنسان والصادر عام 1948 والقانون الدولي CESCR الصادر في عام 1966 وقانون "ليما" للحرية الأكاديمية لعام 1988 والذي يؤكد على أن الحرية الأكاديمية في الجامعة سواء حرية التعبير أو إبداء الرأي هي من حق الأساتذة والطلبة .. إذا كيف لجامعة البحرين أن تعاقب الأكاديميين على ممارسة هذا الحق ..أتمنى يا أخي أن لا تكون أحد أعضاء لجان التحقيق الذين أستلموا مكافأة لجان التحقيق والبالغة .....؟

    • زائر 16 | 8:06 ص

      شكرا على البان ولو كان متأخر

      ليش توكم متكلمين
      المعلمين اللي حصل لهم مو قليل

    • زائر 14 | 4:08 ص

      هناك أنظمة لا يمكننا تجاهلها

      الإلتزام بالأنظمة المحلية والعالمية لأي مجال من المجالات العلمية والعملية هو الضمانة الوحيدة لاستمرار أي نظام في العالم فضلا عن بقائه ارجو أن تعود جامعتنا الوطنية للإتزام بكل هذه الأنظمة لنتفاخر بها في كل العالم.

    • زائر 9 | 2:03 ص

      يااخي كل الفصولين

      فصلو فصل تعسفي ظلم وكل الناس تعرف هذا بل كل العالم تعرف ذلك

    • زائر 8 | 1:37 ص

      أين التعليم الدولية لما تم الهجوم على جامعة البحرين

      أين كنتم عندما تم الهجوم من قبل المخربين على جامعة البحرين هذا الصرح الشامخ الذي خرج الاف الاف وقاموا بتكسير محتوياته.... والاعتداء على الطلاب على أساس طائفي عنصري وفق تقرير بسيوني..والا هذه الحادثة مفبركة بالنسبة لكم..كل جامعة في العالم لديها أنظمة وقوانيين تتبعها...يعني وقفت على البحرين وكل واحد يأخذ جزاؤه العادل

    • زائر 5 | 12:52 ص

      هنا البحرين

      كل شيء قانوني في بلد الا قانون والمشتكى الى الله سبحانه

    • زائر 4 | 12:49 ص

      جامعتنا الوطنية تحتل المرتبة الأولى

      خلال بحثي في أدبيات التعليم العالي أتضح لي أن جامعة والبحرين هي الجامعة الوحيدة في العالم- على مختلف أنظمة الجامعات الديمقراطية- التي يتم فيها فصل أكثر من 24 أستاذا جامعياً تتراوح خبراتهم ما بين 15-35 عاماً .. فهنيئاً لجامعة البحرين بأحتلالها المرتبة الأولى على مستوى العالم في فصل الأكاديميين

    • زائر 2 | 11:02 م

      ماهو ذنبهم

      هل المشاركة في مسيرة أو التعبير عن الرأي يعد جريمة و تؤدي الى الفصل من الخدمة لهؤلاء الأكاديميين الشرفاء و الطلبة المواطنين و كل هذا يحدث في بلد القانون و المؤسسات !!!!!

    • زائر 1 | 10:48 م

      ان شاءلله بيرجعون مرفوعين الراس

      من كان مع الله كان الله معه

      واللي على الحق ما يهزمه باطل

اقرأ ايضاً