العدد 3394 - الخميس 22 ديسمبر 2011م الموافق 27 محرم 1433هـ

«التربية» تـُرجع 79 مفصولاً وتوقف عشرات المعلمين

إخطار تسلمه أحد موظفي «التربية» يفيد بتوقيفه 10 أيام
إخطار تسلمه أحد موظفي «التربية» يفيد بتوقيفه 10 أيام

أعلنت إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم عن التزامها الكامل بتطبيق التعليمات بإعادة المفصولين تأديبياً والبالغ عددهم 79 موظفاً من الذين سبق فصلهم من خلال اللجان التأديبية، اعتباراً من الأول من يناير/ كانون الثاني 2012، في الوقت الذي أرسلت فيه خلال الأيام القليلة الماضية عشرات الرسائل للمعلمين تخطرهم بوقفهم عن العمل لـ 10 أيام. وسبق أن أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد في تصريح إلى «الوسط»، أن «هناك 1900 موظف من القطاع العام، صدرت بحق غالبيتهم توصيات بالفصل من قبل لجان التحقيق، ولكن بعد صدور أوامر من جلالة الملك وجه نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بتخفيف العقوبة من الفصل إلى التوقيف».


فيما ترجع 79 مفصولاً اعتباراً من يناير وتوقف العشرات لـ 10 أيام

معلمون يطالبون «التربية» بالعودة لمواقعهم الوظيفية وتعويضهم عن شهور الفصل

الوسط – زينب التاجر

لقي بيان إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم الصادر أمس الخميس (22 ديسمبر/ كانون الأول 2011)، والذي أعلنت فيه الوزارة التزامها الكامل بتطبيق التعليمات بإعادة المفصولين تأديبياً اعتباراً من الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل، والبالغ عددهم 79 موظفاً من الذين سبق فصلهم من خلال اللجان التأديبية، ردود فعل من قبل المعلمين المفصولين، الذين تحدث عدد منهم لـ «الوسط»، مطالبين بعودتهم إلى مواقع عملهم وعدم تغير مسمياتهم الوظيفية، فضلاً عن تعويضهم عن شهور الفصل، معتبرين ذلك حقاً أصيلاً لهم، على حد وصفهم.

وعولوا في حديثهم على ما جاء في نتائج تقرير اللجنة الملكية لتقصي الحقائق، التي أشارت إلى أن عمليات الفصل والإيقاف التي جرت على موظفي القطاعين العام والخاص كانت غير قانونية وغير مبررة، فضلاً عن تحدثها عن مشروعية الإضراب عن العمل وعدم جواز معاقبة المضربين.

وبالعودة لبيان إدارة الموارد البشرية في الوزارة ذكر أنه «بناءً على الأوامر السامية لعاهل البلاد، وسمو رئيس الوزراء، بتنفيذ توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق المتعلقة بعودة الموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية والذين فصلوا من أعمالهم لأسباب تأديبية، وبناءً على تعليمات ديوان الخدمة المدنية الواردة إلى الوزارة وفقاً لخطاب نائب رئيس مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الخدمة المدنية، أعلنت إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم عن التزامها الكامل بتطبيق هذه التعليمات بإعادة المفصولين تأديبياً والبالغ عددهم 79 موظفاً من الذين سبق فصلهم من خلال اللجان التأديبية»

وأشارت الإدارة أيضاً إلى أنها ستعيد هؤلاء الموظفين إلى أعمالهم بدءاً من شهر يناير/ كانون الثاني 2012 بعد اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية لإعادتهم إلى أعمالهم في الوقت المحدد، مذكرةً بأن هؤلاء الموظفين تم فصلهم بعد التحقيق معهم في ضوء الأحداث المؤسفة التي عصفت بمدارس الوزارة، وأدت إلى حرمان قسم كبير من الطلبة من حقهم في التعليم، بالإضافة إلى الزج بهم في صراعات هددت سلامتهم ومسّت قيم العيش المشترك ومعاني الوحدة الوطنية في العمق.

وفي سياق ذي صلة، استمرت وزارة التربية والتعليم خلال الأيام القليلة الماضية في إرسال رسائل توقيف عن العمل لمدة عشرة أيام للعشرات من المعلمين، إذ قال عدد منهم: «تسلمنا رسائل تفيد بوقفنا عن العمل والاستقطاع من رواتبنا لمدة عشرة أيام»، يأتي ذلك في الوقت الذي سبق أن أعلن فيه رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد في تصريح سابق لـ «الوسط» أن «هناك 1900 موظف من القطاع العام، صدرت بحق غالبيتهم توصيات بالفصل من قبل لجان التحقيق التي شكلت في مختلف الجهات الرسمية، وتم إرسال توصيات لجان التحقيق إلى ديوان الخدمة المدنية الذي باشر من جانبه بتشكيل مجالس تأديبية، غير أن هذا العدد (1900 موظف) لم تصدر بحقهم أية قرارات، ولكن بعد صدور أوامر من جلالة الملك وجه نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بتخفيف العقوبة من الفصل إلى التوقيف لمدة 10 أيام»، منوهاً إلى أن «ذلك يفسر تسلم عدد من موظفي الحكومة في الفترة الأخيرة قرارات بالتوقيف عن العمل لمدة 10 أيام».

من جانبهم، جدد معلمون مطالبهم بوقف الاستقطاع من رواتبهم، لافتين إلى أن الوزارة قامت للشهر العاشر باستقطاع أكثر من 50 في المئة من رواتبهم ووقف حوافزهم وعلاواتهم، مستغربين إصرارها على ما تصفه بـ «قانونية الاستقطاع» وعدم استقطاعها من رواتب المعلمين سوى فيما يتعلق بالتقاعد والغياب غير المبرر والعقوبات الإدارية، منوهين إلى أن الوزارة تستقطع من كثير من المعلمين غير المرتبطين بأية مخالفات.

وقالوا: «لا يوجد سند قانوني للوزارة لاستمرار الاستقطاع من رواتبنا ويحق لنا مقاضاتها».

ولفتوا إلى أنهم يعملون منذ شهور بدوام كامل ويؤدون كامل مهماتهم الوظيفية، فضلاً عن الأنشطة والمشاركة في اللجان المطلوبة منهم، فيما لاتزال الوزارة تستقطع من رواتبهم من دون مبرر، على حد وصفهم.

وختموا حديثهم بمطالبتها بوقف استقطاع رواتبهم وصرف ما تم استقطاعه منهم بأثر رجعي

العدد 3394 - الخميس 22 ديسمبر 2011م الموافق 27 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 5:51 م

      ردا علي الزاير رقم

      ربما لو كنت مشاركة في الاعتصامات والاحتجاجات لما تم فصلك ولكن لعدم تاييدك لها اتتك الحوبة وانا اقول تستاهلين علي الاقل بتحسين بالظلم الواقع علي هذا الشعب المسالم المطالب بحقوقه المشروعة ولعل أنعشت من هذا الدرس القاسي

    • زائر 23 | 4:25 م

      التعليق رقم 16

      التعليق رقم 16 كلامك صحيح وعين العقل فما زلنا نسمع من يستنكر رد الفعل ولا يستنكر الفعل نفسه

    • زائر 22 | 7:39 ص

      العدالة عمياء

      هؤلاء المعلمون الذين تم توقيفهم والقطع من رواتبهم يضجون بالشكوى لإحساسهم المزعوم بالظلم . ولكن أليس من العدالة أن يتم اقتطاع راتب من ينقطع عن العمل ولا سيما إذا كان الانقطاع لأسباب لا تمت للعملية التعليمية بصلة؟تعطيل الدراسة و حرمان الطلاب من حقوقهم ألا يستوجب المساءلة ؟ يقول شوقي : وإذا المعلم ساء لحظ بصيرة ... جاءت على يده البصائر حولا .فيامن تطلبون العدالة لأنفسكم فلتكونوا عادلين أولا تجاه الاخرين وكيلوا بمكيال واحد فالعدالة عمياء

    • زائر 20 | 5:49 ص

      لو عرف السبب

      الأخوة والأخوات المفصولات دون تغيب، إن ما وراء فصلكم معروف منذ العام 2006، وتأخيره لهذه الأيام كانت فرصة جائت، والأدهى أن المستقبل غامض للأجيال التي تريد العمل بعدكم، والمطلوب هو تفعيل المواطنة، لا أعمل أو أفصل بسبب انتمائي الطائفي أو العنصري

    • زائر 18 | 4:07 ص

      والله مهزلة ...قال تقرير بسيوني... انه فصل غير قانوني ..فصل هراء .. لماذا الاستمرار في هذا الجهل

      حقيقة لا نفهم هذا الغباء والحماقة.
      متى يدرك هؤلاء وكفوا عن هذا الجهل.

    • زائر 17 | 3:47 ص

      واحنا تبع التخليص الجمركي ليش منسيين

      ليش موقفين رخصنه معا انه احنا نشتغل في شركات والشركات مطره توضف غيرنه ادا مارديتون الرخصه

    • زائر 16 | 3:20 ص

      ليس فقط 79

      انا احد العدد الذي فوق هذا الرقم...

      وصلتني رسالة انهاء الخدمة عبر البريد من قبل الموارد البشرية في اغسطس...

      حسبي الله ونعم الوكيل

      .........

    • زائر 15 | 3:08 ص

      ماذا عن بقية المعلمين والمعلمات؟؟؟

      79 فقط !!

      اعتقد بل اجزم ان هناك من ظلم ......... باعتبارهم ايام الغياب استقالة ضمنية ... هناك الكثير ممن فصل بهذه الطريقة اقصد ليس من جهة ديوان الخدمة المدنية او عن طريق مجلس تأديب..

    • زائر 13 | 2:59 ص

      لست آسفة بتاتاً غلى المشاركة في التظاهرات السلمية والإضراب

      فهذا حق كفلته كل المواثيق والدساتير وحقوق الانسان .... . لكن اتسائل فقط ما شعور الواشين الذين تسببوا في قطع ارزاق زملائهم في العمل وها هم يعودون للعمل معهم وبعضهم في نفس المكتب . ريما حصل بعضهم على مكسب وظيفي تافه يعرف جيداً أنه لم يستحقه وغيرهم لم يحصل على شئ سوى الاحتقار الذي سيراه حتماً في أعين زملاؤه.

    • زائر 12 | 2:53 ص

      الرجاء عدم خلط الاوراق

      لن أتكلم نيابة عن احد آخر سوى زوجتي لأنني اعلم بما جرى لها. فقد أقدمتم يا وزارة علئ فصلها لا سبب سوى أنك اعتمدتي على رواية الوشاة في المواقع الالكترونية ولفقت لها تهمة الإضراب أمام مرفق حيوي وهو الوزارة بمدينة عيسى علما انها كانت مواظبة على الحضور آنذاك؟ فأين ادعاءاتكم من الفصل نتيجة للأسباب التي سردتها في الخبر الصحفي؟

    • زائر 9 | 1:37 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      ........بالأمس أُوقفت زميلاتي ودورنا قادم لكن بعد أن ننتهي من المنهج والامتحانات لأنه لا يوجد من يحل محلنا على كثر المتطوعات بالمدرسة.. ولنا الفخر أن ندفع ولو ثمن بسيط مما يجري على شعب البحرين..............

    • زائر 8 | 1:20 ص

      ههههه والله مسخرة

      معلمات يتغيبن ويتأخرن كل يوم لاسباب واهية لم يقطع من راتبها عااااااااادي
      لكن المطالبة بالحقوق المشروعة واعلان الاعصيان المدني يعتبر جريمة ويستوجب الاستقطاع والفصل!!
      ...........

    • زائر 7 | 12:40 ص

      لم أشارك في الاعتصام ولم أؤيده

      لم أؤبد الاعتصام لتأثيره على مستوى الطلبة ولم أشارك في أي فعالية ولكن تم تلفبق التهم لي من قبل المغرضين والذين كان هدفهم الترقية والحصول على الحوافز والآن تم إيقافي عن عملي حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 6 | 12:37 ص

      سعادة/وزير التربية والتعليم

      الرجاء من سعادتكم إلغاء جميع إجراءات وقرارات التأديب من فصل وإيقاف عن العمل(كعقوبة) لأن هذا القرارات تتحقق جريمة جناية استغلال النفوذ ، لذلك يا سيدي الرجاء إعادة جميع جميع المفصولين وسداد كامل راتتبهم عن فترة الفص من الخدمة + تعويض كما نرجو الغاء كل قرارات الوقف عن العمل(10أيام) وسداد جميع الرواتب المقطوعة بسبب هذه القرارات التي كانت بدافع الانتقام بحسب تقرير بسيوني الفقرة:(1450) واعتقد أن موظفي التربية بصدد رفع دعاوى قضائي بهذا الشأن لنيل حقوقهم كاملة + تعويضات عن الضرر المادي والأدبي.

    • زائر 5 | 12:36 ص

      و تستمر وزارة التربية في طريق العقاب

      فضلا عن الفصل و التوقيف عن العمل تستمر وزارة التربية و التعليم الموقرة بسياسة العقاب بأساليب متعددة منها حرمان المعلمين ممن رشحوا للحوافز و المكافآت من تسلمها بسبب غيابهم أثناء الأحداث حتى ليومين أو ثلاثة لظروف خارجة عن إرادتهم وهم ممن يتميزون بالنشاط و الكفاءة و التفاني في العمل .. ولا شك أن هذا الإجراء من قبل الوزارة لن يثني هؤلاء المخلصون من العطاء و الاستمرار في خدمة مملكة البحرين العزيزة و رفع اسمها في مصاف الدول المتقدمة الحريصة على تطور التعليم و رفع شأن المواطن نرجو الالتفات لهذا الأمر

    • زائر 4 | 11:54 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      يارب تنتقم من كل إنسان تسبب في إيقافي ولفق لي تهما باطلة وعارية من الصحة وستظل يدي ممتدة لله الواحد القهار داعية بأن يأخذ حقي ممن ظلمني في الدنيا قبل الآخرة

    • زائر 3 | 11:32 م

      غالية يا البحرين

      اذا كان قرار فصل بناءاً على ممارسات تتعلق بحرية التعبير عن الرأي غير قانوني .. فهل يجيز القانون معاقبتهم لنفس السبب؟  

    • زائر 1 | 10:06 م

      اذهب وربك فقاتلا انا هاهنا قاعدون.

      البعض من المفصولين والموقوفين يتحركون لوقف الظلامة عنهم والباقون ينتظرون الفرج.

      هذا مشجع على استمرارية الظلم بل التمادي فيه.

اقرأ ايضاً