العدد 3393 - الأربعاء 21 ديسمبر 2011م الموافق 26 محرم 1433هـ

«إدامة» وإدارة عرشان وشاليهات بلاج الجزاير

محمد بن عيسى الوزان comments [at] alwasatnews.com

-

لمن لا يعرف إدامة (شركة البحرين للاستثمار العقاري) فهي الذراع العقاري لشركة ممتلكات التي هي الذراع الاستثماري لمملكة البحرين.

منذ سنوات صدر قرار بتحويل استثمار الأرض المقامة عليها شاليهات وعرشان بلاج الجزاير من مسئولية بلدية الجنوبية إلى شركة إدامة، من أجل إقامة مشروع استثماري يخدم طبقة معينة من الناس، وتجاهل هذا القرار حقائق مهمة عن هذا الموضوع نلخصها في الآتي:

أولاً: إن هذه الأرض كانت متنفساً للأهالي والمقيمين بمملكة البحرين، وخصوصاً ذوي الدخل المحدود.

ثانياً: تعتبر هذه الأرض ملكاً عاماً تحت تصرف بلدية الجنوبية ومن الظلم سحب هذه الأرض لمشروع استثماري يخدم طبقة من الناس.

ثالثاً: دأبت بعض الجهات المسئولة لانتزاع أملاك يستفيد منها كثير من المواطنين وعائلاتهم من أجل مشاريع استثمارية قد يحرمون حتى من الدخول إليها.

من هذا المنطلق، فإن سياسية حرمان المواطنين والمقيمين من الاستمتاع بالمناطق الترفيهية من دون إيجاد البديل المناسب يؤدى في كثير من الأحيان إلى بغض من اتخذ هذا القرار ولا يخدم المشروع الإصلاحي الذي أرساه جلالة الملك حفظه الله.

إن شركة إدامة بعد أن استولت على هذه الأرض قامت بهدم وإزالة العرشان وتهديد منتفعي الشاليهات بسحب هذه الشاليهات منهم خلال شهور قليلة، وأغلب هؤلاء المنتفعين بالشاليهات هم من المتقاعدين أو من ذوي الدخل المحدود، حيث إن كثيراً من العائلات والأبناء يقضون أيام الإجازات والعطل في هذه الشاليهات منذ أكثر من ثلاثين سنة، ومن حسن حظ هؤلاء أن المستثمر المرتقب لمشروع الجزاير تضرر جراء الأزمة الاقتصادية العالمية، وقرر الانسحاب من المشروع، وبذلت إدامة جهوداً لإنعاش هذا المشروع في ظل هذه الظروف إلا أن جهودها باءت بالفشل نظراً لتحفظ كثير من البنوك في تمويل المشاريع العقارية.

كما فشلت إدامة في إنعاش المشروع كذلك فشلت في إدارة منطقة الشاليهات ومن أبرز الأمور التي لم تتابعها هذه الشركة ما يلي:

1 - الإهمال الشديد في تنظيف السواحل.

2 - إهمال مناطق ألعاب الأطفال وعدم قيامها بالصيانة الدورية.

3 - عدم إصلاح الإنارة وتركها لأسابيع من دون متابعة.

4 - عدم التأكد من سلامة أعمدة الإنارة تفادياً لوقوع حادث لا قدر الله، حيث إن هناك أسلاكاً كهربائية مكشوفة في عدد من هذه الأعمدة.

5 - الإهمال في تقليم وتهذيب الأشجار وعدم ري الأشجار في المنطقة بين الشاليهات وترك هذه الأشجار عرضة للموت علماً بأن هذه الأشجار زرعت منذ أكثر من 30 سنة.

6 - إلغاء وظيفة الكهربائي والسباك من منطقة الشاليهات حيث يواجه منتفعو الشاليهات مشاكل عديدة عند حدوث أي طارئ.

إننا نهيب بالمسئولين عن شركة ممتلكات إعادة هذا المرفق إلى إدارة البلدية الجنوبية بعد إعادة تشييد العرشان ليكون في خدمة الأهالي، ونناشد جلالة الملك حفظه الله إصدار توجيهاته السامية بعدم المساس بأي مرفق يخدم الأهالي والمقيمين، ونحن على ثقة تامة بأن جلالته حفظه الله سوف لن يتوانى في إصدار مثل هذا القرار لثقتنا التامة أن جلالته لا يرضى الاستيلاء على أي مرفق وضع من أجل راحة المواطنين وعائلتهم.

والله من وراء القصد..

العدد 3393 - الأربعاء 21 ديسمبر 2011م الموافق 26 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً