العدد 3391 - الإثنين 19 ديسمبر 2011م الموافق 24 محرم 1433هـ

الاشتباكات في مصر تدخل يومها الرابع وأميركا قلقة

مصريون يعرضون الوثائق المحترقة في أحداث المجمع العلمي
مصريون يعرضون الوثائق المحترقة في أحداث المجمع العلمي

اشتبكت قوات الأمن المصرية مع معارضين للحكم العسكري بالقاهرة لليوم الرابع على التوالي أمس الإثنين (19 ديسمبر/ كانون الأول 2011) بينما حثت الولايات المتحدة التي يساورها القلق بسبب أعمال العنف المجلس العسكري على احترام حقوق الإنسان. وقالت مصادر طبية إن عدد القتلى ارتفع إلى 13 منذ يوم الجمعة حين اندلعت الاشتباكات، وأصيب المئات.

وفي الليلة الماضية طرد جنود من الجيش والشرطة يستخدمون الهراوات والغاز المسيل للدموع محتجين يقذفون الحجارة من ميدان التحرير بوسط القاهرة الذي كان مركزاً للانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/ شباط. وعاد المئات إلى الميدان بحلول الصباح بعد أن تقهقرت قوات الأمن وراء حواجز في الشوارع المؤدية لمجلس الشعب ومقر رئاسة الوزراء ووزارة الداخلية. كما أدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون استخدام قوات الأمن المصرية القوة «المفرطة» ضد المظاهرات في القاهرة التي زادت الانقسامات بين المصريين بشأن دور الجيش وألقت بظلال على أول انتخابات حرة تشهدها البلاد منذ عقود.

وقال مكتب الأمين العام للأمم المتحدة «يشعر الأمين العام بقلق بالغ بسبب الاستخدام المفرط للقوة من جانب قوات الأمن ضد المحتجين ويدعو السلطات الانتقالية إلى التصرف بضبط النفس ودعم حقوق الإنسان بما في ذلك حق الاحتجاج السلمي».

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون في بيان للأمة التي تلقت مليارات الدولارات من واشنطن كمساعدات عسكرية ومساعدات أخرى «أشعر بقلق عميق بشأن التقارير المتواصلة عن العنف في مصر. وأحث قوات الأمن المصرية على احترام وحماية الحقوق الشاملة لكل المصريين». كما دعت المحتجين إلى «الابتعاد عن أعمال العنف».


المجلس العسكري المصري «يحقق» في واقعة اعتداء جنود من الجيش على سيدة وتعريتها

القاهرة - د ب أ

أكد المجلس العسكري في مصر أمس (الاثنين) أن أحداث مجلس الوزراء وشارع القصر العيني أثبتت أن هناك خططاً ممنهجة لهدم الدولة.

وقال عضو المجلس العسكري، اللواء عادل عمارة، في مؤتمر صحافي بشأن ملابسات أحداث مجلس الوزراء و شارع القصر العيني، إن هناك قوى منزعجة للحالة الديمقراطية التي تنتهجها البلاد من خلال الانتخابات التي تجرى حالياً.

وأكد اللواء عماره كذلك واقعة اعتداء جنود من الجيش على سيدة بعنف وتعريتها من ملابسها العلوية أثناء سحلها على الأرض، وقال إن هذه الواقعة «حدثت ويجرى التحقيق فيها».

وانتشرت صورة هذه السيدة على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام خلال اليومين الأخيرين.

وأضاف أن الأحداث التي شهدتها مصر منذ بداية ثورة 25 يناير حتى الآن أثبتت منهجية التخطيط لهدم الدولة من خلال التشكيك في نزاهة الانتخابات وهدم قوات الشرطة والآن الاحتكاك بالقوات المسلحة.

وشدد على أن القوات المسلحة مصممة على تسليم السلطة إلى سلطة مدنية منتخبة من قبل الشعب، محذراً من أن الوطن في خطر وعلى البعض مراجعة مفهومه الوطني

العدد 3391 - الإثنين 19 ديسمبر 2011م الموافق 24 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً