العدد 3381 - الجمعة 09 ديسمبر 2011م الموافق 14 محرم 1433هـ

البحرين تحتفل بمرور 40 عاماً على الاستقلال والعيد الوطني

تحتفل مملكة البحرين في 16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري (2011) بالذكرى الأربعين لعيدها الوطني ونيل الاستقلال عن المملكة المتحدة بعد استبدال الوجود البريطاني بمعاهدة صداقة نصت على التشاور والتعاون المتبادل بين البلدين، تم توقيعها في 15 أغسطس/ آب 1971، لتصبح البحرين دولة مستقلة ذات سيادة.

فقد أعلن أمير البلاد الراحل سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في بيان الاستقلال أنه «نظراً لصدور قرار مجلس الأمن التاريخي في 11 مايو/ أيار 1970 الذي أكد بصورة قطعية ومباشرة رغبة شعب البحرين في الحصول على اعتراف دولي بكيانه وشخصيته، كشعب ينتمي إلى دولة مستقلة ذات سيادة وحرة في تقرير أسس علاقاتها بالدول الأخرى... وعليه قررت الحكومة عزمها على إنهاء جميع المعاهدات والاتفاقيات السياسية والعسكرية التي تنظم علاقات التحالف بين حكومة البحرين والحكومة البريطانية».

وعليه فقد بوشر فعلاً الانسحاب العسكري البريطاني من أراضي البحرين، وأن البحرين الدولة العربية المستقلة هي صاحبة السيادة المطلقة على أراضيها وأن لحكومتها حق تصريف شئونها الخارجية وتنظيم علاقاتها الدولية، وأن تطلب من الدول الاعتراف بوضع البحرين كدولة عربية مستقلة.

وبعد إعلان الاستقلال بيومين صدر قرار بتسمية إمارة البحرين «دولة البحرين» وحمل حاكمها لقب «أمير»، كما أبدل مجلس الدولة بمجلس وزاري، وانضمت البحرين لعضوية جامعة الدول العربية وعضوية هيئة الأمم المتحدة

العدد 3381 - الجمعة 09 ديسمبر 2011م الموافق 14 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 12:53 م

      مبروك

      مبروك لمملكتنا البحرين عيدها الوطني وعيد الجلوس ولال خليفة الله يحفظهم من كل شر ويحفظ شعبها من الحساد ومن كل سوء

    • زائر 8 | 6:17 ص

      الف مبروك

      كل الحب لك ياوطن وحفظ الله البحرين بقيادتها الكرام وعلى رائسها ال خليفه والحكومه والشعب الكريم

    • زائر 6 | 4:01 ص

      بحريني مقهور حده .

      ألف مبروك للبحرين عيدها الوطني المجيد .

اقرأ ايضاً