العدد 3381 - الجمعة 09 ديسمبر 2011م الموافق 14 محرم 1433هـ

تكليف الصالح متابعة قضايا المفصولين والمنشآت الدينية

الاجتماع الأول للجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير «تقصي الحقائق
الاجتماع الأول للجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير «تقصي الحقائق

أكد رئيس اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، علي الصالح، أن اللجنة ومن خلال اجتماعها الأول يوم أمس الأول الخميس (8 ديسمبر/ كانون الأول 2011) قد باشرت بالفعل في اتخاذ خطوات جادة تجاه تنفيذ التوصية رقم (1723) الواردة في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والمتعلقة بإنهاء خدمات بعض الموظفين في القطاعين العام والخاص وفصل الطلاب وإنهاء بعثاتهم الدراسية وإعادة بناء المنشآت الدينية، حيث وضعت اللجنة هذه التوصية على جدول أولوياتها.

وأشار رئيس اللجنة إلى أنه وحرصاً من اللجنة على الإسراع في ضمان أن تأخذ هذه التوصية طريقها إلى التنفيذ، فقد قررت - وبالتوافق بين أعضائها - تكليف رئيس اللجنة متابعة تنفيذ هذه التوصية مع الجهات المختصة،


«اللجنة الوطنية» تكلف الصالح متابعة قضايا المفصولين والطلاب والمنشآت الدينية

القضيبية - مجلس الشورى

أكد رئيس اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، علي الصالح، أن اللجنة ومن خلال اجتماعها الأول يوم أمس الأول الخميس (8 ديسمبر/ كانون الأول 2011) قد باشرت بالفعل في اتخاذ خطوات جادة تجاه تنفيذ التوصية رقم (1723) الواردة في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والمتعلقة بإنهاء خدمات بعض الموظفين في القطاعين العام والخاص وفصل الطلاب وإنهاء بعثاتهم الدراسية وإعادة بناء المنشآت الدينية، حيث وضعت اللجنة هذه التوصية على جدول أولوياتها.

وأشار رئيس اللجنة إلى أنه وحرصا من اللجنة على الإسراع في ضمان أن تأخذ هذه التوصية طريقها إلى التنفيذ، فقد قررت - وبالتوافق ما بين أعضائها - تكليف رئيس اللجنة بمتابعة تنفيذ هذه التوصية مع الجهات المختصة، وذلك فيما يتعلق باتخاذ ما يلزم نحو ضمان ألا يكون من بين الموظفين المفصولين حاليا من صدر قرار فصله بسبب ممارسته حقه في حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات، وضمان عدم معاملة الشركات الخاصة وأصحاب العمل ممن قام بفصل موظفين لعدم حضورهم للعمل في وقت المظاهرات بطريقة أقل مما عاملت به الحكومة موظفيها في الخدمة المدنية، مع العمل على إعادة الطلاب المفصولين الذين لم يتم اتهامهم جنائيا بارتكاب عمل من أعمال العنف إلى وضعهم السابق، ومتابعة قيام الحكومة بإعادة بناء بعض المنشآت الدينية وفقاً للنظم الإدارية وعلى نفقتها.

ووجه الصالح جزيل الشكر لأعضاء اللجنة على ما أظهره الاجتماع الأول للجنة من رغبة صادقة وجهود وطنية جادة لاتخاذ خطوات ملموسة لتفعيل توصيات تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق بما يتماشى والنوايا الصادقة التي عبرت عنها مملكة البحرين لتطبيق هذه التوصيات.

وكانت اللجنة قد حددت خلال اجتماعها يوم أمس الأول (الخميس) منهجية عمل واضحة لتنفيذ المهمات المناطة بها وفقا لما جاء في الأمر الملكي رقم (45) لسنة 2011، وبما يكفل رفع تقريرها النهائي في الوقت المحدد له قبل نهاية شهر فبراير/ شباط من العام 2012، وبما يضمن الوقوف على جميع التوصيات من خلال بحث آليات عمل اللجنة مع مختلف الجهات الحكومية، وآلية جمع المعلومات والبيانات والوثائق الخاصة بتأكيد تنفيذ التوصيات، بالإضافة إلى تقسيم أعضاء اللجنة إلى فرق عمل معنية لمتابعة مختلف التوصيات التي تطرق لها تقرير لجنة تقصي الحقائق، تختص في كل من: الجانب التشريعي، والجانب الحقوقي، وجانب يعنى بالمصالحة الوطنية.

وأكد رئيس اللجنة أنها وبما تضمه من كفاءات وخبرات قانونية وحقوقية وشخصيات وطنية بالإضافة لممثلين عن تيارات سياسية مختلفة، لن تألو جهداً في المساهمة الفاعلة لدعم جميع الجهود المتطلعة إلى تحقيق المزيد من الإصلاح والتطوير في مختلف المجالات في البحرين تحت قيادة جلالة الملك، وتقديم كل ما فيه الإسهام في رفعة هذا الوطن العزيز وخير المواطنين جميعا، متوجها بالشكر والتقدير إلى حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد على هذه الثقة الملكية الغالية التي شُرف بها رئيس وأعضاء اللجنة.

وأوضح ان اللجنة ستتولى بدورها من خلال ما سيتم التوافق عليه من مقترحات؛ التوصية بإجراء تعديلات في القوانين والإجراءات والكيفية التي يتم من خلالها تنفيذ توصيات التقرير، وذلك وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية وفي إطار من الشفافية التي تسمح للجميع بالتعرف على ما أنجزته من مهمات خلال فترة عملها. وأكد الصالح أن أي مقترح لن يتم اعتماده إلا بالتوافق بين أعضاء اللجنة البالغ عددهم 18 عضوا، أو بالأغلبية المطلقة لأعضائها، بحيث يكون لأي عضو الحق في تسجيل اعتراضه على أي من القرارات، متمنياً التوفيق لجميع أعضاء اللجنة في أداء مهماتهم ومسئولياتهم الوطنية خلال هذه المرحلة المهمة من تاريخ البحرين والتي تتطلب من الجميع بذل الجهود الصادقة وتحمل المسئوليات من اجل ان يعم الخير على الجميع

العدد 3381 - الجمعة 09 ديسمبر 2011م الموافق 14 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 10:21 ص

      مفصوووووووووول

      انشاء الله بنرجع غصب عن الي مايرضى حتى لو عقب سنوات احنا مانتسول حقنا بالرجوع احنا نطالب به لا لجنه ولا لجان الله سبحانه وتعالى مع المضلوم وكفا بالله نصيرا

    • زائر 30 | 6:20 ص

      بلدية الشمالية والمجلس البلدي

      المؤقتون فصلوا منذ ان جاء المدير بالوكالة نتمنى ارجاع مديرنا السابق ... وكلنا ثقة في من سوف يعمل على ارجاعنا

    • زائر 27 | 4:40 ص

      المفصولين

      انا مفصول انزين لكنــــ !!!

      ابغي لجنة متابعة المفصولين تضم الاشخاص الذين وقعوا عريضة ارجاعنا ليشــــ !!

      ابغيهم يروحون ويجون وبس ياخدون الفلوس على قلت الفايدة

      واذا في مجال ينزلون بعد اعلان في الصحف الاسيوية

      يطلبون عمال جدد

      عشان بعد ما يبيض وجهم لو نقعناهم في ماي زمزم 20 نائب او عشرين سنه

    • زائر 26 | 4:23 ص

      الملك ورئيس الوزراء وبسيوني كلهم أمرو بإرجاع المفصولين
      والحين إنتو بتفكرو في لجنه لتناقشو إرجاع المفصولين !!!!!!!

    • زائر 25 | 3:22 ص

      ابدأ من مجلس الشورى والنواب

      إذا كانت النية صادقة فالمفترض أن يبدأ رئيس اللجنة بإرجاع المفصولين من المجلس الوطني (الشورى والنواب ) الذي هو رئيسه فإذا عجز عن ذلك فهو عن غيره أعجز.

    • زائر 20 | 2:15 ص

      لجنة تتابع جنة

      حالنا صار مثل المثل ألي يقول
      لجنتنا تتابع لجنتكم تقدر لجنتكم تتابع لجنتنا مثل ما لجنتنا تتابع لجنتكم.

      هل من المعقول في ظل وجود النظام والقانون أن يكون فصل الموظفين سهل وسريع وإرجاعهم لأعمالهم صعب جداً جداً ويحتاج لهذا الكم من اللجان والمتابعين والجهد والوقت ... !

    • زائر 19 | 2:12 ص

      رئيس اللجنة

      كل الثقة والتقدير لرئيس اللجنة الصالح نتمنى ان يكون الله قد جعلك سببا لانفراج قادم

    • زائر 18 | 1:42 ص

      لزائر 10

      اختي راحت السلمانية تشتكي الالم
      طلعت من المستشفى بألم الله لا يراويكم واللي عالجتها تجول يد حديد كلش ماليها في الطب وقلوب متحجرة الله لا يحوجنا
      الله ينجينا ويفرج عنا
      كلامي مب مبالغة
      وغير اللي عفسوها بمركز النعيم وخسفوا الفقيرة أسنانها طلعت بلا حواس تدور على عياده
      الواحد شجول موظفين جدد بدل خبرات ترفع راس البلد المشتكى لله

    • زائر 16 | 1:15 ص

      مؤقتي البلديات المفصولين

      نتمنى ان لا ننسى ويرجعوننا ويعوضوننا

    • زائر 10 | 12:33 ص

      نطالب

      نحن لا نطالب فقط بإرجاع المفصولين ... بل نطالب بعودتهم الى اماكن عملهم ومناصبهم التي كانو عليها ..... اقسام خصوصاً في مجمع السلمانية الطبي تذوق الامرين ... كفائات وخبرة ابعدو من مناصبهم ليحل مكانهم اناس جديدي العهد.... ولا يضيع حق وراه مُطالب.... الله على كل ظالم

    • زائر 9 | 12:23 ص

      وإعادة بناء المنشآت الدينية،

      فليعلم الجميع ان هذه المنشآت الدينية هي مساجد بيوت الله للصلاة والعبادة وعددها اكثر من ثلاثين مسجد موثق لدى الاوقاف الجعفرية واما المنشآت الدينية فهي مآتم ومضائف تتبع مراسم اهل البيت عليهم السلام ولذلك يجب التنوية وعدم خلط الاوراق لان الجريمة كبيرة في حق تهديم بيوت الله والذي يذكر فيها اسمه ولهذا السبب يجب التفريق بين المساجد والمآتم حيث ان الكثيرين من شعب البحرين الغيور على دينة وخصوصآ من اخوتنا واهلنا السنة لايصدقون بماحدث من فضاعة لانهم يستمعون الى الاعلام الاعمي ابان فترة الاحداث والى اليوم

    • زائر 7 | 11:44 م

      لرئيس اللجنة مع التحية

      لنا في شخص رئيس اللجنة كل الثقة و التقدير... ياليت توضيح لناس العامة بصوره مبسطة كإصدار كتيب يضم كل توصية من بسيوني مقابلها الخطة التي سوف تتخذ ك Q&A. مثل التوصية العاشرة و الجواب عليها وغيرهم من التوصيات ليتسنى لناس بشكل معين لا عام

    • زائر 5 | 11:00 م

      لجنان

      3فرق عمل = تشكيل لجان ثلاث ... وسوف تشكل اللجنان الثلاث لجنان أخرى ... وهكذا الحل .
      وتعيش فكرة تكوين اللجان !!!!!!!!!!!!! مع ان الحل هو في تنفيذ مطالب الشعب والكل يعلم بها . انتظروا الف سنة أخرى .

    • زائر 3 | 10:15 م

      مناحي

      بدينا بالواته لجنة تتشكل من لجنة ومن هذه اللجنة تتشكل لجنة وهلم ماجري وبالعربي اذا اردت ان تضيع حق من اصحابه سوى له لجنه وكون لجنة من كل لجنة وسوف يضيع الحق .

    • زائر 1 | 6:07 م

      --

      خلاص
      خلاص
      خلاص
      الفاتحة على عودة المفصولين
      الفاتحة
      لكن احنا مابنعتمد على اللجنة
      الايام بيننا

اقرأ ايضاً