العدد 3378 - الثلثاء 06 ديسمبر 2011م الموافق 11 محرم 1433هـ

تركيا تفتح ممرات تجارية جديدة متجنبة الأراضي السورية

قالت تركيا اليوم (الأربعاء) إنها ستبدأ تصدير السلع بحراً إلى مصر وبراً إلى العراق في مسعى لتجنب الممرات التجارية الحالية عبر سورية في أعقاب تدهور العلاقات بين البلاد وتصاعد أعمال العنف في جارتها الجنوبية.
وقال وزير الاقتصاد التركي ظفر جاغليان إن دمشق بدأت السماح للشاحنات التركية بدخول سورية يوم الثلثاء بعد منعها من الدخول الأسبوع الماضي رداً على العقوبات التي فرضتها أنقرة.
وتبحث تركيا عن طرق تجارية جديدة للشرق الأوسط منذ أن ساءت العلاقات إثر تصعيد أنقرة انتقاداتها للرئيس بشار الأسد نتيجة قمعه انتفاضة شعبية اندلعت في مارس/ آذار.
وقال جاغليان لقناة سي.إن.بي.سي-إي التركية "من اليسير جداً تجنب سورية لكننا فضلنا ألا نفعل ذلك. لانزال نريد نقل تجارتنا عبر سورية والسماح للاقتصاد السوري بتحقيق مكاسب مادية من ذلك. لكنهم أرادوا الأمر على هذا النحو. أقول مرة أخرى مهما فعلوا فإنهم سيعانون أكثر من تركيا في كل مرة. لا يتحتم علينا المرور بسورية إذا أردنا تجارة مع الشرق الأوسط والخليج. فلدينا خطة (أصلية) وخطتان بديلتان جاهزتان بالفعل".
وقال جاغليان إن سفن الشحن ستبدأ السفر بين ميناء مرسين بجنوب تركيا على البحر المتوسط وميناء الاسكندرية المصري يوم الخميس. وستبدأ الشاحنات العبور الى العراق.
وكانت تركيا أعلنت الأسبوع الماضي قائمة من العقوبات الاقتصادية على سورية قالت إنها ستستهدف الحكومة بما في ذلك تجميد الأصول الحكومية وفرض حظر على سفر كبار المسئولين بالإضافة إلى تعليق المعاملات المالية.
وردت سورية مطلع الأسبوع بتعليق اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين وبفرض رسوم جمركية 30 في المئة على جميع الواردات التركية ورسوم باهظة على الوقود والشحن.
وهوّنت تركيا من أثر القرار السوري قائلة إن الشعب السوري سيكون المتضرر الأكبر.
وأضاف "ما إن بدأنا تنفيذ الخطوات (لفتح ممرات جديدة) مساء أمس حتى بدأت الحكومة السورية على الفور السماح لشاحناتنا بالمرور".
ونقل تلفزيون (إن.تي.في) التركي الخاص عن وزير التجارة التركي قوله اليوم إن بلاده ستفرض تعريفة جمركية نسبتها 30 في المئة على كل السلع السورية.
ويأتي ذلك فيما يبدو رداً على ضريبة مشابهة فرضتها سورية على السلع التركية. ونقل التلفزيون عن وزير الجمارك والتجارة حياتي يازجي قوله "سنفرض ضريبة 30 في المئة على كل السلع القادمة من سورية".
وقال جاغليان هذا الأسبوع إن أكثر من عشرة في المئة من واردات سورية في العام 2010 جاءت من تركيا في حين لم تشكل الواردات من سورية سوى 0.3 في المئة من إجمالي الواردات التركية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً