العدد 3378 - الثلثاء 06 ديسمبر 2011م الموافق 11 محرم 1433هـ

40 شخصية وطنية تعلن عن تأسيس "ملتقى" لرأب الصدع الطائفي

يوسف البوري
يوسف البوري

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت 40 شخصية وطنية عن تأسيس ملتقى أطلقت عليه اسم "الملتقى الوطني الاجتماعي"، للتحرك من أجل رأب الصدع الطائفي والتغلب على التداعيات التي خلفتها أحداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين.
وجاء في بيان صادر عن الملتقى اليوم الأربعاء (7 ديسمبر/ كانون الأول 2011) وتلقت "الوسط" نسخة منه "نحن مجموعة من الشخصيات الوطنية التي تمثل خليط البحرين المتنوع مذهبياً وفكرياً وأيديولوجياً. تداعينا في هذا الظرف العصيب الذي تمر به مملكتنا الحبيبة، وقررنا تأسيس تجمع أطلقنا عليه مسمى "الملتقى الوطني الاجتماعي"، من أجل إنقاذ الوطن من تبعات الانقسام الطائفي الذي بدأ يلوح في الأفق بعد أحداث فبراير ومارس الماضيين، مهدداً تكوين المجتمع وترابطه التاريخي التليد".
وأضاف البيان "نسعى من خلال ملتقانا هذا الذي يعبر عن حركة مجتمعية بحتة، إلى تعزيز الروابط والوحدة الوطنية والحفاظ على النسيج الاجتماعي الذي تأثر كثيراً جراء التجاذبات السياسية التي وصلت إلى كل زاوية من زوايا الوطن، في الشارع والمدرسة والجامعة والبيت والعمل والرياضة والقطاع التجاري، حتى أصبح السكوت عن هذا الواقع جريمة بحق الوطن".
و أكد البيان أنه "جاءت مبادرتنا في ظل الحاجة الماسة والملحة إلى تحرك سريع جاد وفاعل من النخب من أبناء البحرين، ليضطلعوا بدور كبير يمليه عليهم الواجب الديني والإنساني والوطني، لوقف نزيف التمزق الذي أوجد شرخاً في المجتمع البحريني الذي عرف عنه التماسك عبر مكونين رئيسيين، يجمعهما المصاهرة والترابط والتكاتف والتآزر".
وأشارت الشخصيات المؤسسة للملتقى إلى أن خطوتها "جاءت لانتشال البلد من حالة الطائفية والاحتقان البغيض الذي هو دخيل على الساحة البحرينية ولم تألفه من قبل، على أمل أن تعود الأمور كما كانت من قبل، فالشرخ عميق ولا بد من جهود كبيرة تلملم الجراح وتعيد البسمة إلى شفاه المواطنين الذين يأملون في عودة روح الأخوة البحرينية إلى سابق عهدها".
وتابعوا "من هذا المنطلق، سنعمل جاهدين لمنع الاحتقان بصوره المختلفة من خلال تنظيم الفعاليات والأنشطة، والتواصل مع جميع مكونات المجتمع والانفتاح عليهم وعدم إقصاء أي طرف أو جانب، وسيشمل نشاطنا كل محافظات مملكة البحرين، وسنقوم بزيارات منتظمة إلى مختلف قرى والمدن والالتقاء بأهاليها، لتقريب وجهات النظر والتغلب على الآثار السلبية التي خلفتها الأحداث".
وأوضحت الشخصيات أنها حددت مجموعة من مكونات المجتمع البحريني المؤثرة في حركة الشارع، والقادرة على ضبط إيقاع تلك الحركة، وسيجري الكشف عن تلك الجهات، والموضوعات التي ستوضع على طاولات الحوار بعد استكمال الملتقى لبعض عناصر التشكيل التي لا يزال بحاجة لها، ومن أهمها زيادة عدد المنتسبين له، لضمان تغطية أكبر فئات ممكنة من مكونات المجتمع أولاً، وللوصول إلى الكتلة المجتمعية الحرجة التي توفر لهذا الملتقى الحديث الولادة التي تمكنه من مخاطبة القوى التي هو بصدد التوجه إليها.
وقالوا: "إننا على قناعة تامة بأن البحرينيين يجمعهم دين واحد وهوية ثابتة ومصير مشترك، ونقاط التلاقي بينهم أكثر من الاختلاف، غير أن البعض وللأسف استغل الأحداث من أجل إيغار النفوس وشحنها طائفياً وتحريض أبناء الوطن الواحد ضد بعضهم البعض، الأمر الذي قد ينتهي بصدامات الخاسر منها الجميع بلا استثناء، وبالتالي فإن وحدة الكلمة والتآزر والتكاتف هي السمة المطلوبة في المرحلة المقبلة لنكئ الجراح وتجاوز السلبيات ليعم الخير والأمان على كل أفراد المجتمع. سائلين المولى العلي القدير أن يحفظ البحرين وقيادتها وشعبها من كل مكروه، وأن يوفقنا ويسدد خطواتنا لما فيه خير وصلاح وطننا العزيز".
محاربة الطائفية هدف مركزي
من جانبه، أكد المنسق العام للملتقى الوطني الاجتماعي يوسف حسين البوري أن "هذا الطيف الواسع المتعدد الألوان من مكونات المجتمع البحريني، يجمعه هدف مركزي واحد، هو محاربة الطائفية وأمراضها ووأدها، إذ قادت حوارات هذه النخبة إلى الاتفاق على تكوين الملتقى الذي سيكون بمثابة المنصة التي تحتضن تلك اللقاءات، وتبلور الفهم المشترك الذي يجمعها، وتنسق فيما بين المنتمين لها في مواقفهم التي يتفقون عليها إزاء الأحداث التي تعيشها البحرين، وفي القلب منها الانشطار الطائفي الذي يهدد وحدة المجتمع، وينذر بنسف مقومات استقراره، وبالتالي تطوره".
وألمح البوري إلى أن "تلك الحاضنة تعمل على صقل أفكار تلك الحركة وبلورة همومها، من خلال تحويلها إلى برامج وطنية مجتمعية شاملة وملموسة، تخاطب بها قوى المجتمع المختلفة، دون أن يعني ذلك تحولها أو تبعيتها لأية جهة رسمية أو مؤسسة حزبية سياسية، بقدر ما هو ملتقى لأطياف المجتمع التي أشرت إليها".
وشدد على أن "الملتقى يستمد رؤاه التي تحكم مسيرته وبرامجه المنظمة لحركته في طريقها لمحاربة الطائفية والأمراض التي تولدها، من تاريخ شعب البحرين العريق"، مبيناً أن الملتقى سينظم زيارات إلى العوائل ذات الثقل الاجتماعي الكبير في مختلف المناطق، وسيشكل مجموعات من أعضاء الملتقى للقيام بهذه المهمة.
وأضاف المنسق العام "في هذا الإطار، سنقوم بزيارات إلى رؤساء الصحف المحلية، والجلوس مع جمعية الصحافيين لترشيد الخطاب الإعلامي، وجميع مؤسسات المجتمع المدني، وسنضع جدولاً لزيارة الرموز العلمائية من الطائفتين، وسنلتقي مع رؤساء إدارتي الأوقاف الجعفرية والسنية لحث الخطباء على توحيد الكلمة ورص الصف الوطني".
كما تحدث إلى فكرة تدشين حساب إلكتروني للملتقى الوطني الاجتماعي في "التويتر"، لبث رسائل إيجابية تساهم في توحيد المجتمع ورأب الصدع الطائفي، وابتكار الوسائل المناسبة للتخفيف من حدة التوتر الحاصل، وتنفيذ برامج وأساليب وفعاليات مختلفة، تسهم في تخفيف حدة الاحتقان الطائفي، فضلاً عن استغلال المساهمات الفنية، لتعزيز الترابط وتوحيد الصف ولم شمل الناس.
يشار إلى أن الملتقى يضم 40 شخصية وطنية، من بينها: تقي الزيرة، جواد الحواج، سيد حسين العلوي، حمزة محمد، راشد سبت، صادق الجمري، عادل فخرو، عبدالعزيز أبل، عبدالله الحواج، عبيدلي العبيدلي، علي الطويل، عون الخنيزي، غسان الشهابي، فائق منديل، مازن الشهابي، مجيد السيد علي، مبارك الدوسري، محمد المحفوظ، نورة المرزوقي، يعقوب اللحدان، يوسف البوري، يوسف الصالح، يوسف زينل، عيسى الحمر، جاسم عبدالعال، بسام الذوادي وعلي السلمان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 2:47 م

      تمكين حقيقي للمرأة

      ما شالله نسبة تواجد النساء في الملتقى الوطني الاجتماعي امرأة واحدة إلى 27 رجل، أي بنسبة 3.57%، هل يعني ذلك إن شدة الصدع الطائفي سببه الرجال؟ أم ماذا؟ بحق ظاهرة غريبة خصوصاً مع وجود هالكم من الليبراليين والعلمانيين؟ الشرخ عميق والناس ما تنسى، وموفقين

    • زائر 34 | 2:23 م

      تحركات هذه اللجنة مشبوها وذلك لمايلي

      الإختلاف الموجود في البلد سياسي وحقوقي بدرجة الاولى و الخلافات الطائفية سببها الإعلام الرسمي ... فهل تستطيع هذه اللجنة محاسبة وتوقيف الإعلام وتسليم الحقوق لجميع المواطنين ؟؟؟

    • زائر 30 | 1:39 م

      Hope

      I think this is a great idea. Most importantly there should be awareness of responsibilities and rights for each and every individual Bahraini citizen in our culture. To achive real equality

    • زائر 29 | 1:17 م

      سدد الله خطاكم

      أنا سني و أشد على إياديكم و لن ينسى لكم التاريخ وقفتكم هذه إن كانت الأهداف وطنية و قلوب صافية و من الأسماء التي وردت في البيان يبدو أن هؤلاء أسماء معروفة لها خلفيات مختلفة. الله يوفقكم و يسدد خطاكم.

    • زائر 26 | 12:29 م

      حذاري

      مع احترامي الشديد لهذا التجمع/الملتقى ... الحذر ثم الحذر من استغلالكم للالتفاف على مطالب الشعب. وإذا كانت لديكم مبادرة لتكن هذه المبادرة بين المعارضة والحكومة فقط، فغياب أحد الطرفين فلن تستطيعوا عمل أي شيئ. أمنياتي أن لا تقعوا فريسة للـ...

    • زائر 25 | 12:22 م

      ولد البلد

      إلغاء التمييز في كل شىء و قبل كل شىء

    • زائر 24 | 10:19 ص

      ما بيننا خلاف

      لطالما عشنا سوية في السراء والضراء... لكن هناك دخلاء طفيليون هم الذين يحاولون التأجيج- فكيف ستعالجون هذه القضية؟

    • زائر 23 | 10:11 ص

      !!!

      أولاً: شكراً على الروح الوطنية للجميع
      ثانياً: بصفتي أحد أبناء هذا الوطن وأفخر بأني شيعي وقيادتي والسواد الأعظم من هذا المكون هي قيادة حكيمة واعية كانت ولا زالت ليوم أمس في خطاب عاشوراء في الدراز يهتف بأعلى صوته ويدعوا الجماهير للهتاف (( أخوان سنة وشيعة هذا الوطن مانبيعه ))
      حبيبي يوسف البوري أنت رجل شريف وكثير من الأسماء معك شرفاء بس الشغلة أكبر من منتدى اجتماعي الشغلة هناك من يدق أسفين ليل نهار ومعروفين بالإسم!! هنا مربط الفرس والسلام

    • زائر 22 | 9:52 ص

      الى منسق اللحنة

      اعطيك مثلا على الطائفية في البحرين فنحنوا مثلا اكثر من 30 رجل امن في البا تم وبشكل طائفي بغيظ وبتصرف شخصي واضح من رئيس الامن استبالنا جميعا كي يتسنى له توظيف اهله واصدقائه من طائفته هل تستطيعون ارجاعنا الى وظائفنا وشكر

    • زائر 21 | 9:47 ص

      العلماء أولآ وآخرآ

      العلماء من بعد اللة سبحانة يمكنهم لم الشتات لا ملتقى ولا غيرة نطالب علماء الشيعة والسنة بالسعي في هدا الشان وسوف ترون التأثير الكبير لهم ولكن أمنية لعلها تتحقق ولو من أجل أن يسعد أطفالنا وعوائلنل كفاية القلوب والنفوس تعبانة

    • زائر 20 | 9:40 ص

      غيور

      واين انتم عن المفصولين المقطوع رزقهم اليسو من شعبكم ومن مكونات شعب البحرين الوفى

    • زائر 16 | 9:26 ص

      توحيد الطوائف بالوظائف

      والى كل شئ مو مهم سني شيعي ماعندى
      كل واحد حر اما الوظائف خط احمر البحرين
      للجميع ليس لطائفة واحدة

    • زائر 15 | 9:10 ص

      لا للطائفية

      لا أعتقد أن الطائفية محل خلاف البحرينيين إن كان هناك خلاف اصلاً بين الاصليين من الطائفتين الكريمتين ولا فرق بينهما ولكن الخلاف بين الشعب والمتمصلحين الجدد .

    • زائر 13 | 9:06 ص

      بالتوفيق

      هذا التجمع الخير كان مطلوبا من زمان، اتمنى لكم التوفيق في مساعيكم الخيرة، فهذا الشعب من نسيج واحد كما اتمنى من صحيفة الوسط ان تدعمهم بقوة

    • زائر 11 | 8:51 ص

      وحدة الشعب

      موفقين ترى البحرين تستاهل كل الخير من ابناء الوطن. لا للدخلاء على للوطن ولا فرق بين المحرق و المنامة ولا الرفاع ولا بني جمرة البحرينين طول إخوان

    • زائر 10 | 8:49 ص

      رأب الصدع؟!!!

      أي صدع اللي تتكلمون عنه؟

      أنا شيعي و ربعي سنة كل يوم مع بعض

      حتى المنامه كانوا وياي في العزاء و خدموا في المضايف أكثر مني

      بعضهم من يحفظ أبيات نعي على الحسين و يرددها دائما....... المشكلة معروفة و الشمس ما يغطيها مشخال!

    • زائر 9 | 8:25 ص

      لا يوجد شي اسمه طائفية في البحرين

      لا يوجد اختلافات طائفية .... و من يزعم ان الطائفية موجودة ليدلني على قضية واحدة طائفية حصلت في فبراير او بعدها من يدعي محاربة الطائفية يجب عليه التوجه للإعلام الرسمي و ايقاف المحاولات لإشعال الفتنة الطائفية و نحن سنة و سعة متعايشين من الأزل و لن يتغير شي اليوم او غداً

    • زائر 8 | 8:12 ص

      سمكة واحده تعفن كل السمك

      فئه كببيرة من اشراف هذا البلد لايرتضون ماحدث ولكن الفئة الجديدة تدمر مايبني في الف عام تدمره في لحضة لأجل مصالحه

    • زائر 7 | 8:09 ص

      الصدع لايحتاج إلى دفان

      مشاكل التصدع الإجتماعي تحتاج لبحث جذور الخلافات التي هي بعمق تاريخنا الحضاري الممتد قرابة الف واربعمائة سنه وتحليل نقاط الخلاف تحليل علمي ثم العمل بعد ذلك في العلاج لمن اراد ان يعالج ويتعالج اما غير ذلك فهو مجرد هذر ولعب كمن يعالج مرض خطير بمسكنات لحظيه

    • زائر 6 | 8:00 ص

      ديرتنا اولا

      عجبا لك يا ابا حسين من يضيق ذرعا بابناء ديرته
      كيف له ان يوحد شعب
      ولكن ان ليس للانسان الا ما سعى
      وستبدي لك الايام ما كنت جاهلا

    • زائر 5 | 8:00 ص

      نعم قلناها اخوان سنة وشيعة

      ولكن يجبب محاسبة من اججوا الطائفية وخصوصاً التلفزيون الرسمي للدولة والشخصيات التي تشغل مناصب واشعلوا فتيل الطائفيه

    • زائر 4 | 7:57 ص

      بحريني مقهور حده .

      الله يوفقكم لما فيه الخير للوطن و المواطنين .
      أسأل الله تبارك و تعالى أن يكشف هذه الغمة عن هذه الأمة .

    • زائر 3 | 7:55 ص

      Jazak Allah Khair

      Very good idea. May Allah help them.

    • زائر 2 | 7:53 ص

      يا رب

      اللهم سدد الرأي والخطى

اقرأ ايضاً