العدد 3377 - الإثنين 05 ديسمبر 2011م الموافق 10 محرم 1433هـ

كلينتون تدعو الاسلاميين في مصر الى احترام الحريات

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحزاب الاسلامية في مصر التي تقدمت في المرحلة الاولى من الانتخابات التشريعية الى احترام الحريات الدينية وحقوق المرأة.
وقالت كلينتون في كلمة القتها خلال اجتماع لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا "في مصر سيحتل اشخاص جدد مقاعد في البرلمان بمن فيهم ممثلون عن الاحزاب الاسلامية".
واضافت عقب فوز جماعة الاخوان المسلمين والسلفيين بنسبة 65% من الاصوات ان "عمليات الانتقال تتطلب انتخابات نزيهة وشاملة، ولكنها تتطلب كذلك من الذين يتم انتخابهم تبني الاعراف والقواعد الديموقراطية".
وتابعت "نتوقع من جميع اللاعبين الديموقراطيين والمسؤولين المنتخبين احترام حقوق الانسان العالمية بما فيها حقوق المرأة، والسماح بممارسة الحريات الدينية، وتشجيع التسامح والعلاقات الجيدة بين قطاعات المجتمع من مختلف المعتقدات، ودعم العلاقات السلمية مع جيرانهم"، في اشارة الى معاهدة السلام بين اسرائيل ومصر.
واشارت كلينتون الى ان "الديموقراطيات محكومة بقواعد اللعبة بما في ذلك النقل الحتمي للسلطة من حزب الى اخر. ان الشعب المصري يستحق ديموقراطية دائمة".
وقالت "ندعو السلطات المصرية الى ضمان استمرار حرية ونزاهة الانتخابات في المرحلة التالية من الانتخابات والوفاء بالتزاماتها للتحرك نحو اقامة حكومة مدنية جديدة".
واكدت انه "خلال الاشهر القليلة المقبلة، يجب على الحكومة المصرية حماية الاحتجاجات السلمية ومحاسبة المسؤولين عن حوادث العنف السابقة".
وفي المرحلة الاولى من اول انتخابات برلمانية في مصر منذ الاطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك، فاز حزب العدالة والحرية المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين بنسبة 36,5% من الاصوات، تلاه حزب النور السلفي بنسبة 24,4%، وجاء بعدهما حزب الوسط الاسلامي بنسبة 4,3%.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:39 ص

      إحترام

      ياترى هل أمريكا تحترم حقوق الشعوب وبخاصه العربيه حتى تسدي لنا الرأي والنصيحه ؟ هي تنظر إلينا كالأنعام تبيدنا متى شائت وتحتلنا متى أرادت وتحرج من أرضنا بعد أن تعيث فيها الدمار والخراب .

اقرأ ايضاً