العدد 3377 - الإثنين 05 ديسمبر 2011م الموافق 10 محرم 1433هـ

قوات اميركية تبدأ إخلاء قاعدة لطائرات بدون طيار في باكستان

طائرة اميركية بدون طيار   (أرشيفية)
طائرة اميركية بدون طيار (أرشيفية)

قالت مصادر اميركية وباكستانية أمس (الاثنين) ان القوات الاميركية اتخذت خطوات لاخلاء قاعدة في باكستان تنطلق منها طائرات بدون طيار لشن هجمات في عملية سرية ضد متشددي القاعدة وطالبان.
وفي اعقاب ضربة جوية لحلف شمال الاطلسي الشهر الماضي قتل فيها 24 جنديا باكستانيا بطريق الخطأ أمرت باكستان القوات الامريكية باخلاء قاعدة شمسي في اقليم بلوخستان بحلول 11 ديسمبر/ كانون الاول. وبعد تلقي هذا الانذار - الذي نقل في باديء الامر الي ادارة اوباما في شكل بيان صحافي- بدأت الولايات المتحدة الاستعداد لنقل محتمل للعسكريين الاميركيين من المنشأة.
وأبلغ مسئول عسكري باكستاني - طلب عدم الكشف عن هويته لانه غير مخول الحديث الي وسائل الاعلام- رويترز "هناك نشاط يحدث في القاعدة بسبب المهلة التي اعطيناها للاميركيين. انهم ينقلون بعض المعدات ويجلون افرادا".
وأكد مصدران اخران قريبان من الحكومتين الباكستانية والاميركية ان عسكريين اميركيين بدأوا في تجهيز افراد ومعدات لمغادرة القاعدة في حال إذا أصر الباكستانيون على مطلبهم. وقال جورج ليتل المتحدث باسم زارة الدفاع الاميركية (البنتاجون) يوم الاثنين "لن نعقب بشكل محدد على شمسي لكننا سنتقيد بالطلبات الباكستانية".
وتستخدم قوات امريكية بما في ذلك وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.ايه) القاعدة الجوية الباكستانية في نقل عناصر عملية سرية اميركية لمهاجمة تجمعات مشتبه بها لمتشددين مرتبطين بالقاعدة وطالبان وشبكة حقاني باستخدام طائرات بدون طيار مسلحة بصواريخ.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً