العدد 3374 - الجمعة 02 ديسمبر 2011م الموافق 07 محرم 1433هـ

المسئولية مشتركة

محمد عون Mohamed.Oun [at] alwasatnews.com

رياضة

في منتصف الأسبوع الماضي حصلت حادثة استحقت فعلاً أن نقف عندها كثيراً كمتابعين للعبة الكرة الطائرة في البحرين، وهي إنهاء مباراة النبيه صالح مع عالي في دوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة قبل انطلاقتها واعتماد فوز الأخير بالمباراة بنتيجة (3/صفر)، وبنتائج أشواط قوامها (25/صفر) في الأشواط الثلاثة، بعد الرجوع إلى اللائحة والمادة (5/11) من باب الأنشطة والأنظمة للمسابقات والتي تنص «في حال تشابه لون قمصان الفريقين، فعلى الفريق المذكور اسمه أولاً في الجدول أن يغير زيه في موعد أقصاه 15 دقيقة، وبالتالي كان لابد على النبيه صالح أن يغير لون قميصه من الأزرق للون آخر لأن منافسه عالي كانت ألوان قمصانه زرقاء»، وهذا ما لم يحدث وبالتالي خسر المباراة.

المسألة التي تستحق أن نقف أمامها، وهو أن النبيه صالح ارتكب خطأ بالفعل لأنه لم يطبق المادة المنصوص عليها في اللائحة، وهذا ما دفع بحكام ومشرف اللقاء اعتماد فوز عالي وهذا أمر يراه الكثيرون صحيحاً لأنه وفق لائحة المسابقات... ولكني أرى أن المسئولية مشتركة في الخطأ الذي أدى لحدوث هذه الحادثة، إذ كما أن النبيه صالح ارتكب خطأ بعدم التزامه بتغيير الزي كما منصوص في اللائحة، فإن الاتحاد من خلال لجنة المسابقات ملامُ أيضاً، لأنه لم يحدد آلية واضحة لهذا البند، إذ كان ضرورياً عليه أن يعقد اجتماع فني يدعو له الأندية لتحديد ألوانها الرئيسية والاحتياطية، أو في حال تعذر ذلك إرسال رسالة رسمية كالتي تم إرسالها العام الماضي لتحديد ألوانهم حتى يتم إصدار الجدول الرسمي للمسابقة المعنية مع لون كل فريق – حتى لا يعتمد المتابعون والمعنيون على العرف بالألوان الخاصة بهذا النادي أو ذاك، وهذا يعطي تنظيماً مثالياً وراقياً للمسابقة من دون شكٍ أو ريب، ويبعد أي فرصة لحدوث مشكلات تعكر صفوها مما يترتب عليها نزاعات بين الأندية والاتحاد.

لهذا السبب أقول المسئولية مشتركة، ورأيي يعرفه بعض أعضاء لجنة المسابقات حتى قبل هذه المشكلة وذلك عندما طرحته مطلع الموسم الماضي، ولهذا فأنا لست مع طرف ضد آخر، ولكن واقع الحادثة يترتب عليه تأكيد أن تنظيم المسابقة لابد أن يكون كاملاً من كافة النواحي، فلو حصلت أي مشكلة ما يتم تطبيق اللائحة عليها بحذافيرها ومن دون مجاملات أيضاً.

في النهاية... ربما المشكلة تكبر خلال الأيام المقبلة لأنها أكبر من إلغاء مباراة وهذا ما تابعناه من ردود الفعل، ولكن ما ننتظره من الحكماء في الاتحاد البحريني للكرة الطائرة ونادي النبيه صالح أن يحتووا المشكلة بحل سريع حتى لا يؤثر على أجواء دوري «ثانية الطائرة»، وينبغي على لجنة المسابقات الاجتماع لوضع آليات واضحة أكثر في بعض المواد التي بحاجة لأكثر من تفسير وقد تضع الأندية في متاهة ما... وأقول في النهاية «الاعتراف بالخطأ بداية إيجابية في الطريق الصحيح» وهو سلوكُ حضاري لا يقلل من شأن أحدٍ أبدا

إقرأ أيضا لـ "محمد عون"

العدد 3374 - الجمعة 02 ديسمبر 2011م الموافق 07 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً