العدد 3372 - الأربعاء 30 نوفمبر 2011م الموافق 05 محرم 1433هـ

اتفاق عراقي أميركي على الالتزام بالشراكة الاستراتيجية

استعادة رفات 103 جنود فقدوا خلال الحرب العراقية الإيرانية

اتفق العراق والولايات المتحدة الأميركية أمس الأربعاء (30 نوفمبر / تشرين الثاني 2011) على إقامة شراكة متينة وعلاقات قائمة على أساس المصالح المشتركة من شأنها أن تستمر في التنامي لسنين قادمة.

وقال بيان صدر في بغداد أمس، عقب اجتماع رئيس الحكومة العراقية، نوري المالكي بنائب الرئيس الأميركي، جون بايدن، إن الدولتين «دخلتا في مرحلة جديدة من العلاقة وأن أمامهما فرصة تاريخية لتعزيز العلاقات في مجالات أبعد من المجال الأمني لتشمل مجالات الاقتصاد والتعليم والثقافة والقضاء والبيئة والطاقة ومجالات مهمة أخرى من أجل بناء علاقة متعددة الأوجه».

وأضح البيان «قبل ثلاث سنوات وقعت الدولتان اتفاق إطار الشراكة الاستراتيجية الذي جاء تأكيداً على رغبة الجانبين في إقامة روابط التعاون والصداقة طويلة الأمد وأن اتفاق إطار الشراكة الاستراتيجية هو اتفاق مستمر ويمثل الأساس الذي ستبنى عليه علاقاتنا المستمرة ذات المنفعة المتبادلة».

وأشار البيان إلى أن الطرفين جددا «التأكيد على التزامنا بهذه الشراكة المهمة وبالتزامنا تجاه مبادئ التعاون والسيادة والاحترام المتبادل وفقاً لما نصت عليه بنود اتفاق إطار الشراكة الاستراتيجية».

من جهته قال المالكي للصحافيين إن العراق «يتطلع إلى نتائج هذا الاجتماع، وهناك طريق طويل يجب أن نسلكه». وأضاف «علينا أن نستمر في التواصل وعقد الاجتماعات وتبادل الأفكار».

وكان المالكي قال في بداية الاجتماع أنه يأمل «في أن يتواصل التعاون من خلال التدريب».

وعلى صعيد منفصل استعاد العراق وإيران رفات 103 جنود ممن فقدوا خلال الحرب التي استمرت لثماني سنوات بين البلدين، بحسب ما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (الأربعاء).

وذكرت المنظمة في بيان تلقت «فرانس برس» نسخة منه أن «مدينة الفاو، جنوب العراق، شهدت استعادة رفات 103 جنود من الجنود العراقيين والإيرانيين الذين فقدوا خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)».

وجرت العملية برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الفترة الممتدة من 18 حتى 27 نوفمبر

العدد 3372 - الأربعاء 30 نوفمبر 2011م الموافق 05 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً