العدد 3371 - الثلثاء 29 نوفمبر 2011م الموافق 04 محرم 1433هـ

المرشحون المحتملون للرئاسة يرفضون مناصب في الحكومة المصرية

قال كمال الجنزوري المكلف بتشكيل حكومة مصرية جديدة في تصريحات اليوم (الأربعاء) إنه ما زال يجري مشاورات تشكيل الحكومة بعد أن رفض خمسة مرشحين محتملين للرئاسة مناصب فيها.
وعيّن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الجنزوري رئيساً للوزراء الأسبوع الماضي بعد استقالة حكومة عصام شرف وسط اشتباكات بين محتجين يطالبون بإنهاء الحكم العسكري فوراً والشرطة أوقعت 42 قتيلاً وألفي مصاب.
ولم يتضح على الفور لماذا رفض المرشحون المحتملون للرئاسة مناصب الحكومة الجديدة لكن قد يلحق الضرر بحملاتهم لانتخابات الرئاسة إذا انضموا لحكومة قد لا تبقى إلا لشهور أو أسابيع ولا يرضى عنها كثيرون. وقال الجنزوري للصحافييين "عرضت تولي هذا المنصب (نائب رئيس الوزراء) على خمس شخصيات مرشحين للرئاسة ولكنهم رفضوا. كما عرضت المنصب على اثنين من الشخصيات العامة التي تلقى قبولاً لدى الشعب المصري ولكنهما رفضا أيضاً ما يعنى عدم وجود نائب لرئيس مجلس الوزراء في هذه الفترة".
ورفض الإفصاح عن أسماء من عرض عليهم المنصب. وقال حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في حكومة شرف اليوم إنه لم يطلب منه أخد البقاء في منصبه في الحكومة الجديدة.
ويجري الببلاوي محادثات للحصول على قروض خارجية لسد العجز في الميزانية العامة للدولة.
ويقول الجنزوري إنه سيعلن تشكيل حكومته غداً أو بعد غد الجمعة. ويعارض كثير من المشاركين في الاحتجاجات الأخيرة وأغلبهم شبان اختيار الجنزوري (78 عاماً) لمنصب رئيس الوزراء لكن آخرين يرحبون به أملاً في إنهاء الاضطراب الاجتماعي في البلاد ويرون أنه غير ملوث بالفساد رغم عمله رئيساً للوزراء مع مبارك في التسعينات.
ويتوقع العسكريون أن تستمر حكومة الجنزوري لحين انتخاب رئيس جديد في يونيو/ حزيران.
وكان المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي وهو أحد المرشحين المحتملين للرئاسة قال يوم السبت إنه مستعد للتخلي عن السعي لخوض انتخابات الرئاسة إذا كلف برئاسة حكومة إنقاذ وطني. ويحظى البرادعي بتأييد كثير من المحتجين في ميدان التحرير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:40 ص

      هيا بنا

      نحنو رائك ياجنزوري وشد حيلك وربنا معاك ونتمني ان تختار أحمد رشدي وزير للداخلية ولاتنسي مجهوداته في القضاء علي الحشيش في مصر والمخدرات أيضا ووصي الببلاوي علي المدرسين وكل فئات البلد وربنا معاكم جميعا

اقرأ ايضاً