العدد 3371 - الثلثاء 29 نوفمبر 2011م الموافق 04 محرم 1433هـ

الأردن يدين اقتحام السفارة البريطانية في طهران

دان الأردن اليوم (الأربعاء) اقتحام متظاهرين إيرانيين الثلثاء السفارة البريطانية في طهران واحتلالها وتخريبها.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية محمد الكايد إن "الأردن يدين اقتحام مبنى السفارة البريطانية في طهران من قبل متظاهرين".
وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن "الأردن ومن منطلق موقفه الثابت والراسخ وممارسته الفعلية دوما، يشدد على أن حرمة وأمن وأمان مختلف البعثات الدبلوماسية، تشكل عماد التزامات الدول المستقبلة لهذه البعثات بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وطبقاً لكل الأعراف الدبلوماسية المتبعة".
وأوضح الكايد أن بلاده "تشدد على مسئولية الدول وعلى واجباتها القانونية في هذا المجال وذلك في إطار المسئوليات التي يفرضها القانون الدبلوماسي والأعراف الدبلوماسية على الدول المستقبلة كافة في هذا الصدد".
وبدأت بريطانيا اليوم إجلاء جميع العاملين في سفارتها في طهران بعد اقتحام متظاهرين إيرانيين لاثنين من المقار الدبلوماسية التابعة للمملكة المتحدة في طهران، حيث مزقوا العلم البريطاني وخربوا مكاتب السفارة واحتجزوا عدداً من موظفيها رهائن لفترة قصيرة.
وعكست التظاهرات غضباً رسمياً من القرار البريطاني الأسبوع الماضي قطع كل الصلات مع القطاع المالي الإيراني في إطار حزمة عقوبات جديدة تم فرضها بالتنسيق مع الولايات المتحدة وكندا.
وأثار اقتحام السفارة البريطانية استياءً دولياً، بما في ذلك البيان الشديد اللهجة الصادر عن مجلس الأمن الدولي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:07 م

      ماذا هناك

      لا يكون الإنجليز إستطاعوا إيجاد حقن جديدة و أول ما تم بيعها لنا نحن العرب "حقن السفارات"..ز هناك سوء تفاهم بين بريطانيا و إيران .. ما دخلنا نحن العرب في هذا الموضوع أم أن هناك توصيات عبر الحقن و الأبر الجديدة

اقرأ ايضاً