العدد 3368 - السبت 26 نوفمبر 2011م الموافق 30 ذي الحجة 1432هـ

صدمة تقرير بسيوني

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

لقد أنهى تقرير لجنة تقصي الحقائق مرحلة شابها الكثير من التجاذبات والخلافات بين البحرينيين، ولكنه بدأ مرحلة أخرى من الخلاف والمجادلات.

في الأسابيع الأخيرة كانت المعارضة متوترة الأعصاب، بسبب بعض التسريبات المتعمدة والكتابات في بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى بعض تصريحات رئيس اللجنة. سقف التقرير كان فوق توقعات المعارضة، ولذلك رحّبت به وبنت عليه موقفها السياسي في اللحظة التالية. بالسرعة ذاتها انتقل التوتر إلى الطرف الآخر الذي كان يراهن على التقرير حتى قبل ساعات من صدوره، ويدعو إلى القبول بكل ما يخرج به من نتائج وتوصيات.

لعبة تبادل الأدوار مسألة متوقعة في ظلّ هذا الانشقاق الحاد الذي فرض على المجتمع البحريني. فالبروفيسور بسيوني ألقى حجراً ضخماً في البركة فأخذت تتردد أمواجه... وستستمر كذلك إلى أمد غير قصير.

بسيوني قدّم كلمة فصل في قضايا كثيرة كانت محل تجاذبات أقرب إلى السذاجة والاستغفال، وخصوصاً في مجال انتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب وإساءة المعاملة، والتي كان يضج طرفٌ منها، بينما يبحث طرفٌ آخر عن تبريراتٍ تناقض أسس المواطنة وكرامة الإنسان. بسيوني حسم الموضوع إلى الأبد، وقد بدأنا نقرأ بعض التعليقات أو التسريبات عن موقفه حين رفض لقاء بعض السجناء وهم مكبلون بالقيود والأغلال، لأن هذه المعاملة حاطّةٌ بكرامة الإنسان. كما كتب أحد الشهود ان بسيوني حين استمع لقصص التعذيب بتفاصيلها دمعت عيناه. ويبدو أن الإفصاح عن مثل هذه «التسريبات» كانت مؤجلة حتى يتضح اتجاه التقرير.

حتى الآن تعكس ردود الفعل الأولية حالة من الصدمة لدى الطرفين، وإذا كانت المعارضة سارعت لاحتوائها والتعامل مع الحقائق الجديدة بسرعة، فإن الطرف الآخر سيحتاج إلى بعض الوقت، وقد تبدى الوضع أشبه بحالة «الصدمة والترويع»، فبعض الكتابات كشفت عن محاولة هروب من مواجهة الحقيقة، بالعسعسة في صفحات التقرير، أملاً بالعثور على بعض المسكّنات... فالتقرير «يحتاج إلى قراءة مطولة»، لأن بالإمكان العثور فيه على بعض الشذرات والمذرات التي يمكن أن تغيظ المعارضة وتكويها.

في علم النفس، وحتى في حال توفر معالج ماهر ودواء مرّ، تبقى هناك محاولاتٌ للتهرب من مواجهة الواقع وعدم الاعتراف بوجود الظواهر والحالات المرضية.

السياسة في البحرين مثل طقسها المتقلب سريعاً بين الشتاء والصيف، والليل والنهار. فالتصريحات والمواقف والتعليقات تتبدل مع اتجاه الريح. مجتمعٌ منشقٌ على ذاته، يئن من الفِرقة والتشرذم، يبكي كلُّ طرفٍ على ضحاياه، الحقيقيين أو المتوهمين... فلا تلوموه.

في السياسة أيضاً، تلعب المبادئ دوراً كما تلعب المصالح، الحقيقية والمتوهمة أيضاً، على مستوى الفرد أو الجماعة، وتختلط الأوراق على الطيبين وحسنى النية. في السياسة يكثر الاستهبال والاستغفال. في السياسة يستغل الدين كثيراً، ويُستباح الكذب أيضاً على رؤوس الأشهاد، ويكثر ذلك ويزداد في حالة الصدمة والترويع.

تقرير بسيوني صدمة للكثيرين، بعضهم استوعبها سريعاً وتكيَّف معها، وبعضهم سيحتاج إلى وقت قد يقصر أو يطول

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3368 - السبت 26 نوفمبر 2011م الموافق 30 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 11:22 ص

      قالها انشغلوا ولاتشتغلوا

      يبدو انه ليس أكثر من اشغال الشعب وتضييع للوقت وقتل للحركة كسابقاته افهموها افهموها والا ......

    • زائر 22 | 8:57 ص

      مسكين أنت يا شعب تباع وتشترى في أسواق السياسة والمصالح الدولية
      فهناك من يطبل لتقرير بسيوني وهناك من ينتقده ولكن هناك القليل ممن يعرفون مادار وراء الكواليس قبل وبعد وأثناء التقرير

    • زائر 21 | 5:32 ص

      هل صحيح ؟

      لدينا لبس شوى نرجو توضيحه : هل اثبت بسيونى في تقريره العنف الممنهج وبانه جرائم ضد الانسانية ؟ ام برأ الحكومة من تلك الجرائم , وماهو رده حول مبدأ تداول السلطة والملكية الدستورية ؟

    • زائر 19 | 4:04 ص

      بحريني مقهور حده .

      سوف يتم تشكيل عدت لجان لدراسة ما جاء في تقرير السيد البسيوني , و أيضا سوف يتم تشكيل لجان أخرى لقراءة ما يكتب من لجان الدراسة , و هكذا لجنة خلف لجنة

    • زائر 17 | 3:44 ص

      أعينونا ببر وتقى

      حسبنا الله ونعم الوكيل . آلام لا تنتهي وآهات لا تنطوي وصور تدور في الأدهان أما آن لليل أن ينجلي فيذهب بسواده وآلامه وعلى ضوء النهار تتنفس الثكالى وتنظر العين للعين لتقول ها قد فرج الله الهموم عنا وانقشعت سحب سوداء حملت معها معاناة شعب أراد ألله ان يجعلهم يتذوقون حلاوة النصر بتعاضد الجميع ، أخوة متحابون يحملون راية البحرين عاليا جميعنا نحن لها وهي لنا وليرفرف هذا العلم خفاقا فيشمل ظله كل مكان بيت بيت دار دار زنقه زنقه .

    • زائر 16 | 3:17 ص

      إلى زائر 12

      الحقيقة اقدر معاناتكم من الوضع ولكن هل تساوي هذه المعناة مقتل أحد أفراد أسرتك أو منع أحد أطفالك الحلوين من العلاج في المستشفى أو رمي الغازات السامة ( غازات السكلر) في غرف بيتك أو فصلك من العمل وبقاؤك وأسرتك بدون أي مصدر رزق أو اهانتك عند نقاط التفتيش بسبب اسمك أو لهجتك أو إقفال الشوارع لمنعك من تشييع أحد القتلى ( ولن نقول الشهداء ) أو أو .........أظن أن من العدل أن يكون الأمن للجميع وليس لفئة أن تتباكى على عدم الذهاب للسواحل فيما فئة أخرى لا تستطيع أن تتنفس من الغازات.

    • زائر 14 | 3:10 ص

      هل سيطبق التقرير ؟؟؟

      السؤال الاهم هل سيطبق ماجاء في التقرير ويتم القصاص ؟ ام انه حبر على ورق وسيلقى في المهملات ؟
      يجب تشكيل لجنة محايدة لمتابعة التوصيات وليس لجنة حكومية ,

    • زائر 12 | 1:45 ص

      تقرير بسيوني نظره اخرى

      الحين ليش انتون تنظرون الى زاويه واحده من التقرير احنا بعد لمسلمين اتعرضنا للخوف و ما انقدر نطلع و نقعد على الساحل و لا انسوي رياضه على الكرنيش و حتا اعيلنا لصغار الحلوين ما نقدر اوديهم الحديقه و حتا نسو الالعاب الناريه الجميله و المطاعم و السينمات الحلوه في مجمع السيف و السيتي سنتر كل هذ خسرناه بس عاد كفايه اشقد منعيش احنا

    • زائر 11 | 1:31 ص

      تقرير بسيوني و صدمة الترويع

      بالامس صرح احد المسؤلين بتصريح عبر عن الاصرار على اتهام ايران و نفي التوجه لائي تغيير مؤسسي في البلد
      انها صدمة الترويع حقا

    • زائر 10 | 1:13 ص

      الهدف من تقرير بسيوني ؟

      بعيد عن ردات الفعل المتباينة حول تقرير بسيوني ، من السلطة وأنصارها ، وبين المعارضة بمختلف أطيافها ، التقرير يسعى لتحقيق هدفين : الأول إخفاء جميع الانتهاكات الوحشية التى يندى لها جبين الانسانية والتى تقلق... في المستقبل القريب والبعيد . الثاني الدخول في عملية تسوية مع الوفاق والاتفاق معها على تغييرات محدودة في مضمونها كبيرة في شكلها الخارجي . ولو تم ذلك عندها فقط يتحقق الهدفان بنجاح كبير لل ... .

    • زائر 9 | 1:01 ص

      التقرير غيظ من فيض

      وما خفي كان اعظم لأن التقرير في كثير من الاحيان اعتمد الطرح الرسمي اي وجهة نظر الداخلية لسرد بعض الاحداث وهذا لا يصلح بحال من الاحوال ان تقيم عليه دليل فلقد قرأت بعض الفقرات ورأيت انها لا تقبل التصديق بها وهي حسب الرواية الرسمية
      ولكي يكون التقرير ذا مصداقية تامة لا بد من مناقشة كل فقرة مع ذكر الرواية الرسمية والرواية الشعبية
      ومناقشة الادلة على كلتا الروايتين وتفنيد الاضعف
      ولم ارى ذلك حسب ما قرأت

    • زائر 4 | 10:23 م

      نبحث عن المصداقية

      الكلام ينطبق على الكلمة التي ألقاها وليس على ما ورد في التقرير ولا ما ورد على لسانه في قناة العربية وهنا يكمن الاستغراب لم صدر منه هذا التناقض ففي كلمته وجه كل كلامه وانتقاده للسلطة وأجهزتها وأما في لقائه في قناة العربية وما ورد في التقرير فكان خلاف ذلك

    • زائر 2 | 10:03 م

      بكل جرأه بسيوني صدمني انا ...!!

      صباحك خير ياسيد ومأجورين ,,,,
      حالك كحالي يابوهاشم من من ذهلو بتقرير بسيوني ولكن هول الصدمه كان اقوي من صدمتنا مجتعه في آن واحد ,,, فالرجل عليه تحمل الغلات منمن لا يعجبهم قول الحقيقه التي يعرفونها ولا يحبون سماعها وأنكروها علي مدي سنين طوووال بسيوني روح الله يفتح عليك بالخير والبركات

    • زائر 1 | 8:27 م

      ابن البلد

      قراءة مميزة كالعادة.
      في جولة سريعة في الصحف الاخرى, سنجد مقدار الصداع اللذي سببه هذا التقرير, بالاضافة الى حجم الصدمة اللتي وقعت عليهم.

      تراهم يبحثون و يدققون في كل البنود و النقاط, علهم يجدون ما يثبت مزاعم و اوهام مترسبة في عقولهم, حتى لا يبتعد عنهم محبيهم و من خدعوهم. اهم النقاط اللي سببت لهم الم مثل الم ضرس العقل, هو نفي اي علاقة لايران باحداث البحرين.

اقرأ ايضاً