العدد 3356 - الإثنين 14 نوفمبر 2011م الموافق 18 ذي الحجة 1432هـ

الربيع العربي في افتتاح مهرجان الموسيقى بالقاهرة

افتتحت السبت الماضي (12 نوفمبر/تشرين الثاني2011) في دار الأوبرا المصرية الدورة العشرون لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي يشارك فيه أكثر من 25 فناناً عربياً بأوبريت عنوانه «أمة العرب» الذي يتغنى بالاحتجاجات الشعبية التي تشهدها بعض الدول العربية.

ويقام المهرجان بعد تأجيل أنشطة ثقافية وفنية في مصر منذ الاحتجاجات الشعبية الحاشدة التي بدأت يوم 25 يناير/كانون الثاني 2011، واستطاعت بعد 18 يوماً أن تطيح بالرئيس حسني مبارك الذي حكم البلاد 30 عاماً. وتقيم الدورة الجديدة أنشطتها في دار الأوبرا في ثلاث مدن هي: القاهرة والإسكندرية ودمنهور، في ظل احتجاجات حاشدة نجحت في تونس ومصر وليبيا في خلع رؤوس الأنظمة ومازالت متواصلة في اليمن وسورية.

وعرضت على شاشة كبيرة صور فوتوغرافية ولقطات فيديو من الاحتجاجات في كل من تونس ومصر واليمن وسورية مع إهداء المهرجان «إلى روح شهداء ثورات الربيع العربي» وألقى الشاعر المصري، جمال بخيت قصيدة عن كل بلد ثم ألقى في نهاية الحفل قصيدة عنوانها «دين أبوهم»، في إشارة إلى الزعماء العرب السابقين والحاليين والمقبلين. والقصيدة التي حظيت بإعجاب الحضور تتناول سماحة الأديان السماوية وغير السماوية وصولاً إلى دين الحكام «الوحوش... اللي داسوا فوق رؤوسنا بالبيادة - اللي مشيوا بالبلاد.. للبلادة - اللي فتاويهم فساد للعقل يقضي على العبادة - اللي مسحوا من الآيات معنى الشهادة - لوثوا الدم ف عروقنا- سدُّوا عين الشمس فوقنا - سرقوا ضوءنا - صادروا نيلنا.. ودفعونا تمن وضوءنا - دين أبوهم اسمه إيه؟!» وأضاف في القصيدة «حتى فرعون اللي صدق إنه من نسل الإله - واللي قال إنه الإله - كان بيبني الأهرامات - للممات قبل الحياة - كان له بعث ويوم حساب - كان له دولة.. حضور.. إدارة - كان منارة ترشد الكون للحضارة - كان له جيش فارض وجوده - كان محارب بين جنوده - واما يتجاوز حدوده - كان له رب يغرقه وينقذ يهوده. حتى فرعون اللي صدق إنه من نسل الإله - واللي قال إنه الإله - كان له كهنة فـ العلوم - يقروا فـ كتاب الكواكب - يرصدوا سير النجوم - يفتحوله سكك.. بيبان - في سراديب الزمان... كانوا كهنة مؤمنين - خلوا كلمة مصر.. دين - حاضرة فـ العهد القديم - حاضرة فـ العهد الجديد - حاضرة فـ القرآن حضور... «اللي حكموا فـ الزمان دا يبقوا مين؟!- دين ابوهم اسمه إيه ؟!حد يعرف فيكو دين - كل اتباعه لصوص أو (...) - فـ المعاصي مولودين - فـ الكراسي مأبدين - فـ التفاهة.. معدودين... بالخيانة.. موحدين - اللي يعرف دين كده - يقول لي عليه - دين أبوهم - اسمه إيه؟».

وفي بداية الحفل ألقت مقررة وأمين عام المهرجان، رتيبة الحفني كلمة عن ظروف الدورة الحالية متمنية أن يستمع العالم «إلى صوت الموسيقى». وكانت الدورات السابقة للمهرجان تفتتح بأوبريت غنائي يستعرض السيرة الفنية لشخصية موسيقية عربية ولكن الدورة الجديدة افتتحت بأوبريت «أمة العرب» الذي أخرجته جيهان مرسي وشارك فيه مطربون عرب هم: التونسيان محمد الجبالي وسومة والليبي يحيى عبدالله واليمني أحمد فتحي والسورية وعد البحري والمصريون نادية مصطفى وريهام عبدالحكيم وهاني عامر وأمجد العطافي.

والمهرجان الذي يستمر ثمانية أيام يشارك فيه مطربون وموسيقيون من عشر دول عربية هي تونس وليبيا واليمن وسورية والجزائر والمغرب ولبنان والكويت وفلسطين ومصر.

ويناقش المهرجان أربعة محاور هي «التكنولوجيا والموسيقى العربية» و»واقع الأغنية المعاصرة في مختلف البلاد العربية» و»مشكلات تعليم الموسيقى في العالم العربي» و»دور الإعلام في نشر الثقافة الموسيقية».

ومن الباحثين المشاركين في الندوات اللبناني يوسف طنوس والسوداني عباس سليمان السباعي والليبي عبدالله مختار السباعي والعراقيون مهيمن إبراهيم الجزاري وسامي نسيم عداي وعادل الهاشمي وحبيب ظاهر العباسي والتونسيون محمود قطاط وحمادي عثمان وعبدالعزيز عبدالجليل ومحمد الماجري والأردنيون عبدالحميد حمام ووائل حداد وشريف حمدي والمصريون تيمور يوسف وآمال صادق ومها العربي.

وينظم المهرجان مسابقة حول الغناء العربي إحداها للأطفال من سن السابعة وأخرى للشباب تحت سن الثلاثين ورصدت إدارة المهرجان أربع جوائز للفائزين في مسابقتي الأطفال والشباب قيمتها 11 ألف جنيه مصرى (نحو 1842 دولاراً)

العدد 3356 - الإثنين 14 نوفمبر 2011م الموافق 18 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً