في المناسبات تتأمل الناس خيراً، فجاء العيد ومر دون أن يسمع بشأن المفصولين حسيس ولا نجوى، ربما تكون هذه القضية من أكثر القضايا التي تم تداولها في الشأن البحريني، ولم تتوقف الأقلام عن الكتابة عنها يوماً، لأنها بالفعل معاناة إنسانية تستوجب التوقف عندها طويلاً، مرت أشهر ثقال دونما حلحلة، وكأن في عودتهم جرماً شنيعاً، حتى ليسأل من يتابع أمرنا من فرط استغرابه: ما ذنبهم؟ وما خطرهم؟
الرزق بيد الله سبحانه وتعالى لقوله تعالى: «وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرضِ إِلا على اللَّهِ رِزقُها ويعلَمُ مُستقرَّها ومُستودَعَها كُلٌّ في كِتابٍ مُبِينٍ». (هود: 6)، ولكن الإنسان حين يمنع هذا الرزق يعتبر قاطعاً للرزق، وقطع الأرزاق صفة عدوانية قائمة على الانتقام وروح التشفي، وهي بعيدة كل البعد عن الإنسانية، فلا ندري كيف يقوم البعض بمد أياديهم إلى لقمة عيش الأطفال، وقطع أرزاق الناس والتنكيل بهم والتفنن في تجويعهم ومنع رحمة الله من أن تنزل عليهم إمعاناً في إذلالهم.
يحدث هنا في البحرين أن تستمر المعاناة أكثر من ثمانية أشهر، وبدم بارد يهدّد نواب الشعب بألا يرجع من فصل إلى عمله، كيف ينامون وهم يؤمرون أن تترك الناس جوعاً بينما هم يتنعمون بالحياة ويستمتعون بمباهجها.
الله جل وعلا أمر بالجهاد في سبيل المستضعفين لقوله تعالى: «وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنّساء والولدان» (النساء: 75). والفرق بين المستضعف والضعيف واضح وجلي، فالضعيف هو من كان معدوم القدرة والقوّة، والمستضعف هو من أصابه الضعف بسبب ظلم وجور الآخرين، سواء كان الاستضعاف فكرياً أم ثقافياً أم كان أخلاقياً أو اقتصادياً أم سياسياً أم اجتماعياً، فالعبارة هنا جامعة شاملة تستوعب جميع أنواع الاستضعاف، والمفصولون هم من المستضعفين الذي نخاف أن ينفجروا في لحظة ما كما أشعل التونسي البوعزيزي نفسه حين قُطع رزقه وحورب في كسب معيشته، وفي هذا الصدد يشير أحد الصحافيين في عمود تحت عنوان «قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق» إلى انه «لم يبق للبوعزيزي شيء يخاف عليه، بعد أن قطع بن علي رزقه ورزق جيله، ولم تعد هذه الحياة بكل بهرجها تعني شيئاً لمقطوعي الأرزاق، فأحرق نفسه، وحارقاً بالآن ذاته، نظام بن علي من الجذور والأساس، وقطع رزق بن علي من تونس، كما قطع نظام هذا الأخير رزق البوعزيزي من عربة بيع الخضراوات».
صبراً صبراً يا مفصولي البحرين، فمداد الأقلام التي تكتب عن مظلوميتكم لم تجف، والأصوات التي تنادي بعودتكم لن تكتم، والأجساد النحيلة التي تعتصم من أجلكم لم تتهاو بعد، ولكننا في الأخير نوصيكم بالدعاء المأثور: «وهبْ لنا يقيناً صادقاً تكفينا بِهِ من مؤونة الطَّلَبِ، وأَْلهِمنا ثقةً خالصةً تُعفينا بِها من شِدَّةِ النَّصَبِ واجعل ما صَرَّحتَ بِهِ من عِدَتِك في وحيِِك، وأَتبعْتَهُ من قسَمِكَ في كتابك قاطعاً لاهتمامِنا بالرزق الذي تكفَّلت بِه وحسْماً للاشتغالِ بِمَا ضمنتَ الكفاية له، َفقلت وقولُكَ الحقُّ الأصدق وأَقسمتَ وقسَمُك الأَبَرُّ الأَوْفى: (وَفي السَّماءِ رزقُكُم وما تُوعَدُونَ)». (الذاريات: 22)
إقرأ أيضا لـ "رملة عبد الحميد"العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ
مهما كان الذنب المرتكب فان الحل ليس هكذا
لمن يؤيد هذا الفصل الجماعي ....
حسبي الله ونعم الوكيل
لا لقطع الأرزاق
الأخ 7و8و9 صاحبة المقال عنونت مقالها بأن مفصولوا البحرين هل جنوا ما لم يغتفر ؟؟؟ كل بلدان العالم يصير فيها احتجاجات ومطالب فهل كان معالجة الوضع بنفس الأسلوب؟ إفهم يرحمك الله وتعقل يهديك الله .
انزين وبعدين
الناس انفصلت وهي نفس المطالب جاعت وهي نفس المطالب قربت السنه اتمر والناس اتاقلمت على الجوع لكن رؤؤسها تناطح الثريا ونفس المطالب انزين وبعدين اول كانو خايفين على الوظيفه انزين الحين ما في اي شي ايخافون منه غير الله ولا عندهم شي ايخافون عليه انزين وبعدين
قطـــــــع الأرزاق حرام شرعا وقانونا
من قطع رزق إنسان وساهم بشكل مباشر وغير مباشر فقد حارب الله فسوف يأذن بحرب من الله ضده ولكن الله جل جلاله يمهل ولا يهمل.
أما في القانون فقد جرم قانون العقوبات استغلال النفذ من أجل إيذاء إنسان واعتبرها جناية.
عجبي من مايدعي الاسلام والإسلام بريئ منه
يمهل ولا يهمل ،،،، من كان مع الله كان الله معه ،،، (( وسيعلم اللذين ظلمو اي منقلب ينقلبون و العاقبة للمتقين )) ص ، ،،،، تنام عينك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنمي ،،، عجبي لمن يقرأ القرآن واحاديث رسول الله (ص) ويعمل خلاف ذالك ؟؟!!!!!! ويقول بأنه مسلم ،،، عجبي
العجب كل العجب
لاتستغربي يااختي فالعجب كل العجب عندما ذهب النواب يهرولون الى الشركات الكبرى لعمل التحقيق بأنفسهم ووقفوا وقفة ظالمة لتعمد قطع الارزاق وفعلا قطعوا الارزاق ومرة اخرى وقفوا وقفة لعدم ارجاع المفصولين والاعجب من ذلك ليس من ضمير ولا انسانية تحركهم وغيرهم من الكتاب والاعلاميين الذين لازالوا مستمرين في التاجيج ، عجبي اليس لهولاء اطفال يستشعرون حاجاتهم ام ان الانانية اخذت منهم ماخذ. عموما لنا رب كريم واناس عقلاء ورحيمين في مقابل اولئك الحاقدين الحاسدين .
عليكم بدعاء الامام الكاظم
يا جماعة فروا الى الله وداوموا على ادعية الأئمة في هذه الحالات فهي مجربة ومها دعاء الامام الكاظم
وغيره من الادعية التي هي من مضان الاجابة
رائع
إن مفصولين البحرين لا ذنب لهم واصلوا الطريق فرائوا عتبة نحوهم
اللهم لقد أراني قوته علي، فأرني قوتك عليه
(( اللهم لقد أراني قوته علي، فأرني قوتك عليه ))
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * * * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عينك والمظلوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لم تنم
الحقوق سترد لاصحابها
لو كان هناك توزيع عادل لدوائر الانتخابية لنا رأيت هؤلاء النواب الذين وقفوا ضد الشعب في اضعف حالاته و اقساها وصلوا للبرلمان .. نواب حكومة لا نواب شعب
قلب الموازين والمقاييس
في بلد كل شيء جائز
حسبي الله على ؟
وكأن في عودتهم جرماً شنيعاً، حتى ليسأل من يتابع أمرنا من فرط استغرابه: ما ذنبهم؟ وما خطرهم؟
ماذا كانت افعالهم ؟
ولماذا تم فصلهم؟
لماذا فعلوا ؟
اللهم اعد مفصولينا
اللهم ارزقنا ورزق اولادنا من فضلك انك ذو فضل عظيم.
ونتقم لنا ممن ظلمنا يا كريم ياسميع الدعاء
مفصولو البحرين... هل جنوا ما لا يغتفر؟لا لكنه الحقد والتشفي ورقصة الزار التي انستهم انسانيتهم
ونقول لن يتكرر مستقبلا ماحدث هانحن نطالب بحقنا الرجوع لوظائفنا وفي نفس الوقت المطالبة المشروعة في المشاركة في ادارة البلد كمواطنين لنا حقوق وعلينا واجبات وليس كما يرغبها البعض رعايا يسيرون بالريموت كنترول ويقبلون بالفتات ؟؟
شكراً لكل من يقف مع المفصولين
شكراً لكم على وقوفكم مع المفصولين المظلومين المحرومين من لقمة العيش الكريم .. جزاكم الله خيراً ولن ينسى المفصولين وقوفكم معهم في هذه المحنة .
لا لقطع الارزاق ......ولكن 3
المعاناة الثانية : انا تاجر بسيط و مرتبط بعقود تجارية مع شركات اخرى . تعطل تخليص بضاعتى فى الميناء بسبب اضراب الموظفين ثم بعد ان تم تخليص البضاعة تخلى عنى موظفى مؤسستى (المواطنين فقط) وعانيت الامرين فى تخزين البضائع و ايصالها فىما بعد الى المشترين . تراكمت على الديون و وصلت شيكاتى المرجعة الى القضاء ......فمن ينصفنى و يسدد ديونى و يعتنى بابنائى اذا دخلت السجن بسبب اضراب عمالى المواطنين ؟
لا لقطع الارزاق .....ولكن 2
سأتحدث عن معاناتى و معاناة ابنائى حتى اكون صادقا فى كلامى . كنت اوصل ابنى يوميا الى مدرسة الثانوي صباحا و اذهب الى العمل . لا تمضى دقائق على وصولى الا و ابنى يتصل بى للحضور لاخذه للبيت بسبب اضراب المدرسين عن العمل . تكررت تلك الحالة اكثر من اسبوعين وانا مصر على ايصاله للمدرسة بالرغم من اضراب المدرسين واثر ذلك على معدله التراكمى .
لا لقطع الارزاق .....ولكن
لا نرضى أن يتم قطع رزق اى شخص مهما كانت جنسيته أو انتمائه أو مذهبه . و يحز فى نفوسنا أن نرى أن هناك مواطنين حولوا للتحقيق و اوقفوا عن اعمالهم .
ولكن هل تلك هى الصورة الكاملة ؟ لماذا كتبتى عن ردة الفعل ولم تتطرفى للفعل . ايهما اسبق ؟
كل ظالم له يوم
ولا تحسبن الله بغافل عما يفعلون... صبراً صبراً فإن لم تأخذوا حقكم في الدنيا ففي الآخرة رب لا يظلم ويأخذ لكل ذي حق حقه
شكرا لكي اختي وبارك الله فيكي
ياخير المسؤلين ويا خير المعطين ارزقنا وارزق عيالنا من فضلك فأنك ذو الفضل الواسع العظيم
قطع الاعناق ولا قطع الارزاق
بس المشكله عصو الله وقطعو ارزاقنا الله لايسامحهم دنيا واخره وان شاءلله الله بياخذ الحق منهم اللي اسودت قلبوهم علينا ومات ضميرهم ونامو دون ان يشعرو بمعاناتنا
أين موقع الكرة؟
توجيهات لم تفلح في ارجاع المفصولين. ضغوط داخلية وخارجية لم تفلح في ارجاع المفصولين. عبر لا تؤخذ في الحسبان. مخالفات قانونية. مخالفات شرعية. وتبقى دعواتنا بالفرج التي ستستجاب باذن الله.
خوفنا هو على المسئولين الذين فصلونا من أعمالنا من كبيرهم الى صغيرهم. كيف سيواجهون المولى عز وجل يوم يقوم الحساب. مساكين هؤلاء المسئولين هم في حيرة من أمرهم. يتمنون سماع أوامر عوضاً عن التوجيهات بارجاع المفصولين فأرحموهم.
مع تحياتي
مهندس اتصالات مفصول
أحسنت
يعطيش العافية اختي مقال يبرد الصدر
ببساطة لأنهم ليسوا نواب للشعب.. كل واحد حصل كم مئة صوت (يعني يدوب أصوات فريج).. لو كان توزيع الدوائر صحيحة لما رأينا مثل هؤلاء في المقدمة..
يحدث هنا في البحرين أن تستمر المعاناة أكثر من ثمانية أشهر، وبدم بارد يهدّد نواب الشعب بألا يرجع من فصل إلى عمله، كيف ينامون وهم يؤمرون أن تترك الناس جوعاً بينما هم يتنعمون بالحياة ويستمتعون بمباهجها.
لو حرقنا أنفسنا قهراً
أجزم لمعرفتي بعقلية من يقود عملية الفصل الطائفي لو حرقنا أنفسنا في الشوارع فلن يتأثروا بل سيقولوا بأسلوبهم المنافق أن حرق النفس حرام يدخل النار وهو كلمة حق يراد بها باطل لقد كشفت لنا الازمة وجود حقد دفين ليس له مثيل في العالم أجمع وهذا ليس أدعاء ولكن فتشوا عن تصرف الحكومات مع من عارضها هل تجدون من تصرف بهدا الاسلوب وهل سمعتم أن برلمان طالب بعدم أرجاع المفصوليين لنا الله ولاكن أقولها لن نسامح من قطع أو شارك في قطع أرزاقنا الى يوم الدين وأتمنى أن يأتي يوم ينصفنا القضاء ويحاكم من فعل ذلك الجرم