العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ

الجيل اليوناني الضائع يسارع بالهجرة إلى الخارج (2 - 2)

وقال المستشار في وزارة العمل اليونانية، إندرياس كالايتيريس، الذي يتمتع بدرجة عالية من المهارة المهنية كخبير يشارك في صنع السياسات: «لا أفكر في العودة أبداً» إلى اليونان. وأضاف لوكالة إنتر بريس سيرفس «لا أستطيع التأثير في مسار المستقبل، ولا يمكنني التأثير على الخيارات التي اتبعتها حكومة ونظام سياسي فاشلان. هذا البلد أصبح بدون آفاق» للمستقبل.

وقال: «أغادر مكاناً (اليونان) يتحول الآن إلى صحراء. ومع رحيل أفضل الموارد البشرية، وصعود اليمين المتطرف، ووضع التخلف السائد، ستصبح القضايا الاجتماعية قضايا حادة قريباً. لن أعود إلا إذا انسحب هذا الجيل الذي يدير البلد» من مسرح القرار السياسي.

هذا، وبدأت جذور الهجرة القديمة تظهر مجدداً منذ العام الماضي (2010)؛ فترى أفراداً من شمال شرق اليونان، وهي المنطقة الأكثر تضرراً من الأزمة، يسعون الآن إلى العودة إلى ألمانيا والدول الإسكندنافية؛ إذ ازدهر أسلافهم «العمال الضيوف» في الخمسينات والستينيات.

تضاف إليها دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة وكندا وأستراليا، التي أصبحت أكثر الوجهات شعبية حتى الآن. وحتى شهر يوليو/تموز من هذا العام، تم تسجيل 106.775 زيارة على موقع «يوروباس» الذي يحظي الآن بشعبية كبيرة بين أولئك الذين يبحثون عن وظيفة في دول الاتحاد الأوروبي.

وفي أستراليا، قررت الجالية اليونانية في ملبورن، التي تعد واحدة من أكبر جاليات اليونانيين في الخارج، حشد صفوفها لاستيعاب المهاجرين الجدد من بلادهم.

وتقرر، بناء على مبادرة من السفارة الأسترالية في أثنيا، عقد مؤتمر في العاصمة اليونانية يومى 8 و 9 من الشهر الجاري للمواطنين الراغبين في الهجرة وأرباب العمل الراغبين في التعاقد معهم.

ببساطة، اليونان غير قادرة على استيعاب أكثر من 40.000 من العمال الجدد الذين يتوافدون على سوق العمالة كل عام، والذين يتطلعون الآن إلى مستقبل أفضل في الخارج ولا يفكر العديد منهم في العودة إلى وطنهم مدى حياتهم.

أبوستوليس فوتياديس

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:10 م

      وسام كريم شمعون

      ابجث عن فرصه عمل في استراليا لوجود اصحابي وقليل من اقاربي واجيد سياقه السيارات الصغيره وسياراه الحمل الكبيره .وانا من مواليد 1978 .

اقرأ ايضاً