العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ

رويترز: «بابكو» ترفع أسعار زيت الغاز ووقود الطائرات

شركة نفط البحرين «بابكو
شركة نفط البحرين «بابكو

نقلت وكالة أنباء رويترز عن مصادر لم تسمها، أن شركة نفط البحرين (بابكو) وضعت اللمسات الأخيرة على عقودها محددة المدة لمبيعات 2012 من زيت الغاز ووقود الطائرات وذلك بعلاوات سعرية كبيرة عن العام الجاري.

وقالوا إن أسعار 2012 تحددت بما يزيد 3 دولارات للبرميل لزيت الغاز، و1.75 دولار للبرميل لوقود الطائرات بالمقارنة مع الأسعار القياسية لإمدادات الشرق الأوسط. يشار إلى أن الزيادات موجهة للمنتجات التي تباع في الخارج، ولا تمس المنتجات الموجهة للداخل.


«بابكو» ترفع أسعار زيت الغاز ووقود الطائرات

سنغافورة - رويترز

قالت مصادر بصناعة النفط أمس الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) إن شركة نفط البحرين (بابكو) وضعت اللمسات الأخيرة على عقودها محددة المدة لمبيعات 2012 من زيت الغاز ووقود الطائرات وذلك بعلاوات سعرية كبيرة عن العام الجاري.

وقالوا إن أسعار 2012 تحددت بما يزيد 3 دولارات للبرميل لزيت الغاز و 1.75 دولار للبرميل لوقود الطائرات بالمقارنة مع الأسعار القياسية لإمدادات الشرق الأوسط.

ويزيد هذا عن علاوة العام الجاري البالغة 2.10 دولار للبرميل لزيت الغاز و1.25 دولار للبرميل لوقود الطائرات أي بزيادة نحو 40 في المئة.

وتتماشى الأحجام مع عقود 2011 عند حوالي ما بين 700 ألف ومليون طن في السنة حسبما قال أحد المصادر.

وقال إن المشترين غير معروفين لكن من بينهم تجار وشركات نفط كبرى.

وقال مصدر ثان إن من بين المشترين الحاليين بعقود محددة المدة «ترافيغورا» و»فيتول» و»أداكس بتروليوم» و»اندبندنت بتروليوم غروب» و»جالانا أويل» و»بي.بي إنرجي» و»شل» و»بي.بي».

وقال تاجر إنه في ظل انطلاق مفاوضات العقود في الشرق الأوسط؛ فمن المرجح أن تحدد أسعار بابكو الاتجاه العام للأسعار، مضيفاً «تبدو الأرقام أعلى بقليل لكنها ذات صدقية ومقبولة في ضوء أن بابكو تتيح مرونة تشغيلية وسيكون المشترون مستعدين لدفع سعر أعلى بقليل مقابل ذلك».

وفي السوق الفورية بالشرق الأوسط؛ من المتوقع أن تتراجع العلاوات السعرية لزيت الغاز المستخدم في توليد الكهرباء مع انحسار الطلب الموسمي في الربع الأخير من العام. وكانت العلاوات السعرية لهذا النوع مستقرة عند حوالي 3.25 دولارات للبرميل.

يذكر أن مصفاة البحرين تعتبر واحدة من أكبر مصافي النفط في الشرق الأوسط، وهي أقدم مصفاة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتقوم بتكرير أكثر من 280 ألف برميل في اليوم من النفط الخام.

وتنتج شركة بابكو غاز البترول المسال، والنفثا، والغازولين، والكيروسين، ووقود الطائرات، الديزل منخفض الكبريت، والمقطرات الثقيلة، وزيت الوقود، والإسفلت.

وتصدر بابكو النفط الخام إلى أسواق النفط العالمية وتبيع منتجاتها النفطية محليّاً وعالميّاً. كما تقوم ببيع وتزويد وقود الطائرات في مطار البحرين الدولي من خلال شركة البحرين لتزويد وقود الطائرات (بافكو) التي تملك بابكو حصة نسبتها 60 في المئة منها.

كما تقوم الشركة بتغطية جميع احتياجات محطات توليد الكهرباء وغيرها من المنشآت الصناعية في البحرين من الغاز الطبيعي

العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:25 ص

      ألف مبروك لعمال بابكو المحترمين .

      أبشروا بالخير يا عمال بابكو , لكم بونسين و زيادات سنوية مجزية .

اقرأ ايضاً