العدد 3340 - السبت 29 أكتوبر 2011م الموافق 02 ذي الحجة 1432هـ

«ضمان الجودة» تنتهي من مراجعة الماجستير في إدارة الأعمال

ضاحية السيف - هيئة ضمان الجودة 

29 أكتوبر 2011

انتهت وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي من مراجعة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال في كل الجامعات التي تطرح البرنامج, يوم الخميس الماضي (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2011).

وصرحت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي بهذه المناسبة بأن قطاع التعليم العالي ومؤسساته يعد عنصراً فاعلاً وأساسياً في التنمية الاقتصادية نظرًا لجودة مخرجاته الأكاديمية، مؤكدة أن عمليات المراجعات التي تقوم بها الهيئة تعد حافزاً مستمراً للتحسين، ولاسيما على مستوى تطوير البرامج الأكاديمية المطروحة للطلبة من قبل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، والتأكد من مدى تلبيتها لمتطلبات سوق العمل المتنامية والتنافسية.

وكانت الوحدة قد بدأت مراجعاتها لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال مطلع أكتوبر الجاري، وقام على عملية المراجعة - بجانب مديري وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بالهيئة - خبراء دوليون متخصصون في مجال المراجعة والتخصصات العملية في برنامج إدارة الأعمال.

وفي هذا الصدد، أكد الخبراء في فرق المراجعة الخارجية التابعة لهيئة ضمان الجودة، أن الاهتمام بقطاعي التعليم والتدريب وإنشاء هيئة مستقلة لضمان الجودة، يمثل خطوة مهمة تقوم بها مملكة البحرين على غرار الدول المتقدمة من أجل تعزيز جودة أداء مؤسسات التعليم العالي.

وقال الخبير الأسترالي أحد المشاركين في لجان المراجعة الخارجية بالهيئة رايموند هاربيردج، إن من أهم ما يميز تجربة البحرين في هذا المجال هو أنها تحمل أهدافاً وتطلعاتٍ واضحة، ضمن رؤية استراتيجية متمثلة في رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وتابع أنه في ظل خبرته الطويلة، وتجاربها المهنية المتنوعة في المراجعة والتقييم وضمان الجودة على المستوى العالمي، فإنَّ المعايير التي تتبعها هيئة ضمان الجودة في البحرين تعدُّ متسقة ومنسجمة مع المعايير المتبعة دولياً، الأمر الذي يؤكد صدقيتها وشفافيتها.

ومن جهته، قال الخبير القبرصي حسن علي: «إن المعايير المتعبة تواكب آخر المستجدات في مجال ضمان الجودة، وتعتمد على أركان تقييم أساسية مثل المدخلات التعليمية، بما في ذلك البنية التعليمية التحتية، والرؤية والرسالة والأهداف، واحتوائها على عناصر متعلقة بالمخرجات التعليمية مثل مدى جودة الخريجين».

ويسبق الزيارات الميدانية التي يقوم بها فريق المراجعة الخارجي تقديم الجامعة لتقييم ذاتي عن نفسها، تقوم على إثره الجامعات بعقد لقاءات مع منتسبي الجامعة من موظفين وطلاب والقيام بإعطاء ملاحظات ميدانية مختلفة حول التقييم

العدد 3340 - السبت 29 أكتوبر 2011م الموافق 02 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً