العدد 3337 - الأربعاء 26 أكتوبر 2011م الموافق 28 ذي القعدة 1432هـ

«جامعة البحرين» تطلق برنامج «الممارسات الأكاديمية»

تحت رعاية من رئيس جامعة البحرين، إبراهيم جناحي، بدأ الأسبوع المكثف الأول لبرنامج الدراسات العليا في تطوير الممارسة الأكاديمية (PCAP) في جامعة البحرين في يوم الأحد (18 سبتمبر/ أيلول 2011) الماضي حيث انتظمت الدفعة السادسة للأساتذة في ورش عمل مكثفة تستمر إلى نهاية الأسبوع الجاري.

ويهدف برنامج (PCAP) الذي تقدمه جامعة يورك سانت جون (المملكة المتحدة) ويشرف عليه نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا، خالد بوقحوص، إلى إكساب أعضاء هيئة التدريس الجدد المعرفة والمهارات التي تيسر عمليتي التعليم والتعلم، وذلك بتدريبهم على أحدث الأساليب والاستراتيجيات في مجال التدريس والتقويم الجامعي. وكانت جامعة البحرين قد وقعت اتفاقاً بشأن البرنامج مع جامعة يورك سانت جون في العام 2006، يقضي بأن تنتظم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الدراسة الجزئية سنوياً في البرنامج، وقد تم تجديد توقيع هذه الاتفاقية في شهر فبراير/ شباط الماضي.

وفي هذا السياق، قال عضو اللجنة المنظمة ومنسق البرنامج، بسّام الحمد: «يدرس أعضاء هيئة التدريس في هذا البرنامج مادتين دراسيتين تشكلان في مجموعهما 60 ساعة معتمدة يقدمها عضوا هيئة التدريس في جامعة يورك سانت جون، إدريان بروكت، وكاثرين سامي. وقد تم تخريج ما يقارب 100 مشارك من خلال تنظيم البرنامج لخمس سنوات متتالية، ويشارك حاليا في الدفعة السادسة 22 من أعضاء هيئة التدريس، وبالتالي ستكون الجامعة قد انتهت من تدريب ما يقارب 20 في المئة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة».

وأشار الحمد، وهو عضو هيئة التدريس ومدير مكتب الاعتمادية في كلية الهندسة بجامعة البحرين إلى أن «تنظيم 6 دفعات متتالية من البرنامج لهو دليل على نجاحه وشدة الإقبال عليه، ما يدل على مدى استفادة المشاركين منه»، مضيفا في الوقت ذاته أن السنة الدراسية تتضمن ثلاث زيارات مكثفة لأساتذة جامعة يورك سانت جون بالإضافة إلى فروض وتمرينات مستمرة.

وفيما يخص الخطط المستقبلية، أكد الحمد، أن اللجنة المنظمة حريصة على التواصل مع المشاركين حتى بعد تخرجهم وذلك لضمان وجود من يساعدهم ويدلهم في حال احتياجهم لإرشادات في حال تطبيقهم لما تدارسوه.

وأبدى الحمد أمانيه أن يتحقق حلم جامعة البحرين الذي تبذل من أجله الجهود ويعطى أكبر الدعم من قبل قيادة جامعة البحرين متمثلة في رئيسها إبراهيم جناحي وهو أن يصل المستوى الأكاديمي في جامعة البحرين إلى مستوى عال يضاهي المستويات الموجودة في الجامعات العالمية الأخرى

العدد 3337 - الأربعاء 26 أكتوبر 2011م الموافق 28 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً