العدد -5 - الإثنين 26 أغسطس 2002م الموافق 17 جمادى الآخرة 1423هـ

وزارة الصحة تنشئ إدارة للتنظيم والتراخيص

ذاتية التمويل وتتمتع بقوة شبه قضائية

تخطط وزارة الصحة لإنشاء إدارة للتنظيم والتراخيص لتعمل تحت إشراف مجلس إدارة مستقل، تتمتع بقوة شبه قضائية للإشراف على ممارسات الخدمات الصحية والتراخيص والجزاءات ومستويات العمل كافة.

وجاء في كتيب أصدرته وزارة الصحة أخيراً حمل شعار (خدمات صحية بلا أسوار - مشاركة المجتمع في الصحة) أن الإدارة الجديدة ستعمل كبرنامج ذاتي التمويل يعتمد على توفير مصادر للدخل من الخدمات والرسوم.

وسيضم مجلس الإدارة - الذي سيتم تشكيله بالتعيين - ممثلين عن الإدارات الفنية والخدمية في الوزارة.

كما تخطط الوزارة لإنشاء برنامج للتدقيق الداخلي بهدف التدقيق المالي يستند إلى قواعد عالمية معترف بها، بالإضافة إلى تدقيق للمتابعة والعمليات والقيمة. وسيتبع مكتب التدقيق الداخلي وزير الصحة مباشرة للتأكد من أن قواعد العمل تتواكب مع سياسة الوزارة.

وفي إطار تحديد الموارد، ستقوم الوزارة بتعيين أولويات القوى العاملة في الخطة الوطنية الصحية للبحرين بمراجعة خطة القوى العاملة والخبرات الموجودة في القطاع الصحي لتأكيد علاقتها بتطور الخدمات الصحية وسياساتها. وستتركز مراجعة خدمات القوى العاملة على تحسين وسائل التوظيف واستمرارية الموظفين وتحسين برامج وسياسات الرواتب إلى جانب تنفيذ استراتيجيات تطوير القوى العاملة التي توازن بين متطلبات الخبرة والخبرات الموجودة بالفعل وتوجيه برامج التدريب نحو أولويات تحددها الوزارة.

ومن جانب آخر تقوم الوزارة بتنفيذ نظام لتقويم الأداء يعتمد على جمع بيانات من جميع مستويات النظام في الوزارة وتوفيرها للإدارة لمساعدتها على تقويم الأداء. وسيركز النظام الخاص بالممارسات السريرية على نتائج المرضى التي تعتبر هي المؤشر الفعلي على مستويات الخدمة المقدمة.

ووصف وكيل الوزارة عبدالعزيز حمزة الكتيب نفسه بأنه «سابقة تحسب للوزارة بين وزارات المنطقة حيث تعرض سياستها وتوجهاتها العامة للمواطنين».

وأوضح في حديث له مع «الوسط» أن أحد أهداف الوزارة الاستراتيجية هو «التركيز على برامج الوقاية والتدخل المبكر من أجل تقليل الضغط على الخدمات الحادة وإيجاد برامج نموذجية شاملة تحتوي على خدمات مؤسساتية ومجتمعية».

وأشار إلى تركيز وزارة الصحة على ستة أهداف تعتبر ركائز بالنسبة لها وهي: الوصول إلى الخدمة، القدرة على كلفة الخدمة، التناسب، المسئولية المرجعية، الترخيص والقبول.

وتضمن الكتيب مبادرات السياسة الصحية التي تتبعها الوزارة، ومنها دعم فلسفة الوقاية من المرض وسياسة التخطيط الصحي والمواصفات المتتابعة للمبادرات الاستراتيجية.

وفي هذا الإطار فإن وزارة الصحة ستقوم بإعداد خطة أساسية تتضمن الخطوط العريضة للوصول إلى الأهداف الصحية في البحرين خلال العقد المقبل، وستحتوي على تصميم النظام الصحي والاستراتيجيات الأساسية وخطط العمل والإمكانات المطلوبة للوصول إلى تلك الأهداف.

هذا بالإضافة إلى سياسة تحديد الموارد وتقديم الخدمات الصحية وإدارة الأداء، إلى جانب التركيز على برامج الوقاية والتدخل المبكر وإيجاد برامج نموذجية شاملة تحتوي على خدمات مؤسساتية ومجتمعية

العدد -5 - الإثنين 26 أغسطس 2002م الموافق 17 جمادى الآخرة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً