العدد -1 - الخميس 27 يونيو 2002م الموافق 16 ربيع الثاني 1423هـ

المرأة المعاصرة ... والسياسة

سهام صنقور comments [at] alwasatnews.com

.

لو تحدثنا عموماً عن المرأة والسياسة فهناك شخصيات وضعت بصماتها على عتبات التاريخ. ونتطرق لكل شخصية وماذا صنعت.

اضافت عودة السيدة بنازير بوتو الى السلطة، بعد ان فاز حزب الشعب بزعامتها، انجازا جديدا في سجلها السياسي. فبعد ان كانت اول رئيسة وزراء في دولة اسلامية في التاريخ الحديث، اشتد التنافس بين أسرتها حين تزاحمت الأم والبنت على السلطة ثم دخلت المجال زوجة الأخ: سونيا.

وتكرر الامر في عائلة غاندي او نهرو. فأنديرا غاندي وزوجة راجيف ايضا زاحمتا العمة ام الزوج (الحماة).

وسنرى ايضا في دولة اسلامية اخرى، مثل تركيا، برزت سيدة اخرى رئيسة للوزراء وهي تانسو تشيلر. و كانت تشيلر وزيرة للشؤون الاقتصادية عندما قرر حزب «طريق الصحيح» اكبر الاحزاب التركية، اختيار زعيم جديد للحزب خلفا لسليمان ديميريل الذي اصبح رئيسا للدولة بعد وفاة تورجت اوزال.

وحققت تشيلر نصرا غير متوقع على منافسيها الاقوياء في الاقتراع الذي جرى لتصبح زعيمة الحزب ورئيسة وزراء تركيا.

ويصادف هذا اليوم الذي اعتلت فيه تانسو كرسي رئاسة الوزراء في تركيا ان تدخل الميدان امرأة اخرى وسط ضجة اعلامية كبيرة. وبخطوات سريعة دخلت وبخطوات اسرع خرجت وهي السيدة كيم كمبل التي كانت وزيرة للعدل في كندا واصبحت وزيرة للدفاع ثم رئاسة الوزراء.

وظلت السيدة كيم موضع اعجاب في الوسط السياسي الكندي منذ ان دخلت البرلمان عام 1988، ثم الحكومة الكندية كوزيرة دولة ثم العدل ثم الدفاع، الى ان اصبحت ثاني سيدة تجلس الى مائدة قمة الدول الصناعية السبع في طوكيو في شهر يوليو من العام نفسه. ولكنها لم تبق في القمة طويلا اذ هوت سريعا في نوفمبر حين مني حزب المحافظين بهزيمة غير متوقعة.

و في بوروندي اضطرت رئيسة الوزراء سيلفي كنجي الى الاختباء في السفارة الفرنسية لمدة اسبوعين حين اجبرت على التخلي عن منصبها بسبب الانقلاب الفاشل الذي وقع في اكتوبر وانتهى في نوفمبر.

وتولت سيدات مناصب قيادية مختلفة خلال عام 1993. ففي اميركا صادق مجلس الشيوخ على تعيين لورا تايسون رئيسة لمجلس المستشارين الاقتصاديين.

ويعتبر شهر (اغسطس) يوم المرأة في اليابان وذلك بوصول سيدتين الى مراكز قيادية فانتخبت تاكا تودوا، الرئيسة السابقة للحزب الاشتراكي المعارض، كأول سيدة يابانية في منصب رئاسة مجلس النواب للمرة الاولى في تاريخ اليابان. وحصل الامر نفسه في اندونسيا وفيتنام والفلبين وغيرها من البلدان الآسيوية والافريقية والشرقية والغربية، اذ صعدت المرأة الى مناصب سياسية جديدة.

وفي اميركا تم تعيين ويلا ويدنال وزيرة لسلاح الجو لتصبح اول سيدة في اميركا تتولى رئاسة اكبر قطاعات القوات المسلحة. وفي بريطانيا يعرف الكل رئيسة الوزراء مارجريت ثاتشر التي اشتهرت بالمرأة الحديد. كما تم تعيين الدبلوماسية البريطانية بولين نيفل في منصب رئيسة لجنة الخبراء المشتركة التي تقدم تقاريرها مباشرة لرئيس الوزراء.

وبعيداً عن السياسة اقتحمت المرأة ميادين المغامرة ايضا. فغزت القطب الجنوبي حين قامت اربع نساء بقيادة المستكشفة آن بانكروفت بدخول منطقة محظورة على النساء في القطب الجنوبي. وشاركت الصحافية البريطانية ربيكا مع فريق هواة في تسلق اعلى قمة في العالم، افرست.

الى اللقاء في حلقة اخرى

العدد -1 - الخميس 27 يونيو 2002م الموافق 16 ربيع الثاني 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً