العدد 3328 - الإثنين 17 أكتوبر 2011م الموافق 19 ذي القعدة 1432هـ

واشنطن اعربت لاسرائيل عن "قلقها" لشمول صفقة التبادل اسرى فلسطينيين خطرين

احد المفرج عنهم يعانق خالد مشعل.. بينما تعرب واشنطن عن قلقها لشمول صفقة التبادل اسرى فلسطينيين خطرين(ا ف ب)
احد المفرج عنهم يعانق خالد مشعل.. بينما تعرب واشنطن عن قلقها لشمول صفقة التبادل اسرى فلسطينيين خطرين(ا ف ب)

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلثاء ان الولايات المتحدة اعربت لاسرائيل عن "قلقها" لشمول صفقة تبادل الاسرى التي انجزت مرحلتها الاولى الثلثاء بين الدولة العبرية وحركة حماس سجناء فلسطينيين خطرين.
وردا على سؤال عما اذا كانت الادارة الاميركية ابلغت الحكومة الاسرائيلية بمخاوفها حيال خطورة بعض الاسرى الذي شملتهم صفقة التبادل، او عما اذا كانت ابلغتها بمعارضتها اطلاق سراحهم، قال المتحدث المتحدث باسم الخارجية مارك تونر "لقد فعلنا الامرين معا".
واضاف "لا اريد الغوص كثيرا في الحديث عن دواعي قلقنا. لقد قلت اننا اعربنا عن قلقنا في ما يتعلق بكلا المسألتين"، وذلك ردا على صحافي طلب منه اعطاء توضيحات بهذا الشأن.
واطلقت حركة حماس الثلثاء سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط مقابل افراج الدولة العبرية عن حوالى 500 اسير فلسطيني، لينجز الطرفان بذلك المرحلة الاولى من صفقة التبادل التي اعلن عنها الاسبوع الماضي بعد اكثر من خمس سنوات من عملية اسر الجندي الاسرائيلي على تخوم قطاع غزة.
وكان البيت الابيض عبر عن "سروره" بالافراج عن شاليط مؤكدا دعمه لاي تدبير يساعد في استئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقال جاي كارني المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما "نحن مسرورون بعودة جلعاد شاليط الى عائلته. وفي ما يتعلق بعملية السلام عموما فان المهم بالنسبة الينا ان يسهل كل طرف عودة المفاوضات بدلا من جعلها اكثر صعوبة"، مؤكدا ان "على كل طرف ان يتخذ تدابير للعودة الى طاولة المفاوضات".
وفي وقت سابق رحبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بالافراج عن جلعاد شاليط ووصفته بانه "نهاية لمحنة طويلة".
وصرحت خلال زيارتها لطرابلس "نحن مسرورون بانتهاء محنة جلعاد شاليط الطويلة" والذي افرج عنه بعد خمس سنوات من احتجازه في قطاع غزة، مضيفة ان احتجازه "استمر فترة طويلة جدا".
وقد افرجت حركة حماس عن شاليط مقابل الافراج عن 1027 اسيرا فلسطينيا لدى اسرائيل، اطلق سراح 477 منهم الثلاثاء كمرحلة اولى فيما سيتم الافراج عن ال550 الاخرين خلال شهرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً