العدد 3327 - الأحد 16 أكتوبر 2011م الموافق 18 ذي القعدة 1432هـ

شرط جديد يمهد لاستثناء الحافلات البحرينية من «الحج»

تحفظت حملات حج على أحد الشروط التي وردت في موقع هيئة الحكومة الإلكترونية حول الحافلات والسيارات المرافقة لحملات الحج وهو أن لا يزيد عمر سيارة الركوب عن عشر سنوات.

وفي ذلك قال صاحب حملة حميدان للحج سيد رضا أحمد حميدان خلال حديثه إلى «الوسط» أمس الأحد (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) إن 95 في المئة من الحافلات يتجاوز عمرها عشر سنوات وموديلاتها أقل من العام 2000، لافتاً إلى أن الحملات رفعت رسالة لشئون الحج حول تحفظها على هذا الشرط منذ زهاء خمسة أيام ووعدوهم خيراً، على حد قوله.

وقال: «نتوقع تفهماً كونهم أبناء الحج وأدرى بالظروف».

ومن الجانب الرسمي، علق رئيس قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ عبدالناصر عبدالله على الموضوع بأن الشروط المعلنة ليست جديدة، مؤكداً أنها للتذكير والهدف منها سلامة الحاج في المقام الأول.


حملات حج تتحفظ على شرط عدم تجاوز عمر حافلاتها 10 سنوات

الوسط - زينب التاجر

تحفظت حملات حج على أحد الشروط التي وردت في موقع هيئة الحكومة الإلكترونية بشأن الحافلات والسيارات المرافقة لحملات الحج وعلى رأسها ألا يزيد عمر سيارة الركوب عن عشر سنوات.

وفي ذلك، قال صاحب حملة حميدان للحج سيدرضا أحمد حميدان خلال حديثه لـ «الوسط» يوم أمس الأحد (16 أكتوبر/ تشرين الأول لعام 2011)، إن 95 في المئة من الحافلات يتجاوز عمرها العشر سنوات وموديلاتها أقل من العام 2000، لافتا إلى أن الحملات رفعت رسالة لشئون الحج عن تحفظها على هذا الشرط منذ زهاء خمسة أيام ووعدوهم خيرا، على حد قوله.

وقال: «نتوقع تفهما كونهم أدرى بالظروف».

وذكر أنهم ناشدوا في رسالتهم تعديل هذا الشرط والتعاون مع أصحاب الحملات، معولين في ذلك على أن هذا الشرط من شأنه أن يعوق موسم الحج بالنسبة لهم هذا العام.

من جانبه، علق رئيس الجهاز الإعلامي في حملة الصيرفي للحج عبدعلي الخير، إذ قال: «لو نملك البديل ما اعترضنا وطبقنا كل الشروط فمعظم حافلات الحج يتجاوز عمرها العشر سنوات».

وتابع بأن استئجار حافلات من المملكة العربية السعودية حل صعب جدا لضيق الوقت من جهة ولارتفاع الكفلة وعدم توفر العدد المطلوب من جهة أخرى.

وأكد أن حملات الحج في كل عام تستخدم الحافلات نفسها، لافتا إلى أنها نظيفة ومزودة بأدوات السلامة والأمن فضلا عن اجتيازها الفحص والتسجيل والتأمين وموافقة إدارة المرور عليها وتوفر جميع الشروط المطلوبة فيها.

وفي سياق ذي صلة، ذكر نائب صاحب حملة الديري يوسف الديري، أن أصحاب الحملات حاولوا التسجيل في موقع الحكومة الإلكترونية للحصول على تراخيص لخروج السيارات للحج والنظام لم يقبل تسجيل حافلاتهم التي يتجاوز عمرها العشر سنوات فضلا عن تلك التي يرجع موديلها إلى العام 2000، على حد سواء.

وبيَّن أنها السنة الأولى التي يتبع فيها هذا النظام ويتم فيها التسجيل للحصول على التراخيص عن طريق الإنترنت، آملا ان يتم حل مشكلة الشروط سريعا لتيسير حملات الحج والحجاج.

ومن الجانب الرسمي، علق رئيس قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ عبد الناصر عبدالله على الموضوع بأن الشروط المعلنة ليست بالجديدة وهناك قرار رقم 37 للعام 2002 بشأن تنظيم حملات الحج بالتنسيق مع الجهات المعنية ومعمول به.

وأكد أن الشروط للتذكير فقط وليست شروطا جديدة وموجودة في كتيب الأنظمة والقوانين الخاص بالحج والهدف منها سلامة الحاج في المقام الأول.

وقال: «شهدنا في سنوات سابقة مشاكل عدة نتيجة عدم الالتزام بالشروط ونحاول تلافي تلك المشاكل بتطبيقها ومن المفترض أن يلتزم أصحاب الحملات بها حفاظا على سلامة الحجاج».

يذكر أن موقع هيئة الحكومة الإلكترونية وردت فيه الشروط الواجب توافرها في الحافلات والسيارات المرافقة لحملات الحج والتي منها أن تكون صالحة للاستعمال وتثبت هذه الصلاحية بموجب شهادة من الإدارة العامة للمرور بعد فحصها فنيا، وأن تكون سيارات الركوب بحالة جيدة ولا يزيد عمرها عن العشر سنوات، وأن تكون مكيفة وذات مقاعد مريحة تفصلها عن بعضها البعض مساحة كافية وأن تتناسب مع الحجاج بحيث يتوفر مقعد لكل حاج مع ترك مقعد خاليا على الأقل لكل عشرين راكبا بكل سيارة إلى جانب تزويد الحافلة بجميع وسائل السلامة والراحة للركاب وأن تكون الحافلة من النوع المجهز للرحلات الطويلة وألا يزيد عدد الركاب بكل سيارة عن العدد المصرح له من إدارة المرور والموجود ببطاقة السيارة، وتركيب حلقة للجر في الصدام الأمامي للحافلة وأن تكون الحافلة مجهزة بأماكن لحفظ أمتعة الركاب وأن تزود كل حافلة بطفاية حريق ومياه باردة وسلة مهملات ومياه للاستعمال الشخصي وأن يخصص لكل حافلة سائقان يتناوبان على السواقة وأن يتم توفير حافلات مكشوفة للراغبين من الحجاج، فضلا عن إشارة الموقع إلى أنه على صاحب الحملة التقيد بعدد من التعليمات وهي أن يثبت بواجهة كل سيارة ملصق عليه اسم الحملة ورقم الترخيص واسم مملكة البحرين، وترقيم السيارات بأرقام متتابعة والمحافظة على نظافة السيارات من الداخل والخارج

العدد 3327 - الأحد 16 أكتوبر 2011م الموافق 18 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 10:27 ص

      قرار باطل .. وفيه شئ من الريبة والشك

      تعلم الحكومة أن جميع الحملات تملك باصات أصبح لها أكثر من عشر سنوات لذلك تحاول التضييق على المقاولين وأصحاب الباصات الذين يعيشون على هذه المهنة، ويدخل هذا القرار ضمن التعسير على الحجاج قبل المقاولين إذ أن المقاولين لابد وأن يزيدوا من مبلغ الحج عند شراؤهم باصات جديدة وبالتالي يصبح على الناس الحج عسيراً وذو تكلفة باهظة.
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      قال رسول الله (حجوا قبل أن تمنعوا) وهذا من عناوين المنع.

    • زائر 32 | 9:53 ص

      حجّوا قبل أن تمنعوا

      ورد في الحديث عن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-ما مضمونه أن الحج ربما يمنع على المسلمين ، وقد سمعت هذا القول من أناس كثيرين، وشيوخٍ كبار، في كلام عن الرسول الأكرم(ص) ، يقول فيه : أن حجّوا قبل أن تُمْنعُوا..صدق رسول الله (ص).

    • زائر 31 | 8:38 ص

      قرار سليم

      وياحبذا أن يطبق من السنه القادمة .. الشرط جديد ولا بد من فترة لكي يضبط المتعهد أموره .. والناس دفعت لسفر .. الدين يسر وليس عسر..

    • زائر 30 | 8:01 ص

      ونحن رأينا

      بأن كل من فصلوا في هذه الحقبه طبببببببببببببببببببببعا مظلومين ليس لجرم اقترفوه سوى انهم من هتفوا معبرين عن رغباتهم في اصلاح حال البلاد و العباد. اين حرية الرأي و الكلمه؟ و اين الديمقراطيه؟ و أين سمعتم بأن من يطالب بحقوقه تقع عليه هذه العقوبات الظالمه اللاإنسانيه يا عباقرة ومثقفي زمانكم؟

    • زائر 29 | 7:56 ص

      رد على تعليق 22

      ليس أنت من يحدد متى أذهب للحج و متى لا أذهب. هل يحتاج أن نأخذ إذن لعبادة الله و أداء مناسكه؟؟! و الفصل لم يكن بدون سبب، نعم هناك سبب وأسباب. سبب فصلي و فصل أخواني هو رفضي و رفضهم للذل و بيع الكرامة. سبب فصلنا هو أننا أحرار و سنبقى أحرار.

    • زائر 28 | 7:44 ص

      الحج

      الحج لمن استطاع اليه سبيلا
      يعني اللي ما يقدر يروح في وسيلة مواصلات امينة يقعد في بيته احسن له وهو على نيته

    • زائر 27 | 7:13 ص

      الرد على تعليق 10

      يا اخي سندرتونا كل شي ظلم عندكم وكل شي قلتو مفصولين، الحين طول هل اسنين ما فكرت تروح الحج ويوم انفصلت قلت نبي نروح بس احنا مفصولين، وممكن تقولي ليش افصلوك اكيد في سبب ولا بتقول بعد تعسف واظلموني

    • زائر 26 | 6:56 ص

      مساكين الفقراء وشكرا للوسط

      آخر موضه لأحدي شركات النقل ممنوع علي الركاب حمل معهم البضائع الذي يجلبونهامن دبي وسوريا وحلال علي السائق

    • زائر 24 | 6:42 ص

      السلامة مطلوبة, ولكن؟

      نشكر البعثة البحرينية للحج على الإهتمام بسلامة الحجيج, ولكن هذه الطلبات من يتحمل تبعاتها؟ أليس المواطن؟ كم كانت أسعار الحج في السابق؟ وكم هي الآن؟ ولا زالت في الصعود. في السابق كان الحج عن طريق البر حوالي 300 دينار بحريني, والآن 900 دينار بحريني, اضف على ذلك أن في السابق كانت ال300 لمكة والمدينة, والآن900 لمكة فقط. فأين المحاسبة يا بعثة الحج؟ وما هي الحلول لديكم للتيسيير عل ضيوف الرحمن,بدلا من التعسير؟!!

    • زائر 23 | 6:37 ص

      إذا تم تطبيق هذا الشرط سأصبح غير مستطيع!!

      إذا تم تطبيق هذا الشرط و تم رفع الأسعار على الحجاج، قد أصبح غير مستطيع و لا تنطبق علي شروط الأستطاعة. والمتسبب في الشرط يتحمل ذلك

    • زائر 21 | 6:28 ص

      توضيح ما فهمناه

      من الزائر الكريم رقم 16 بالمداخله 13 فهمنا ما معناه ان سيارات الاهالي صيانتها منتظمه بدقه وحالتها سليمه واراد لفت نظر المسؤولين بأن صيانة سيارات المكاتب السياحيه هي سبب المشكله ان وجدت بسبب انها لا تلقى صيانه دوريه كما يفعل الاهالي بسياراتهم.

    • زائر 20 | 6:27 ص

      يريدون مضرة الكل

      الهدف اولا ونهاية هي مضايقة فئة من الشعب بكل الوسائل وخاصة اصحاب المهن الحرة ولن تستطيعوا تنفيذ هذا الشرط لأن الحملات الأخرى ستتأثر كذلك من هذة الشروط وسترون -وعلى الجاج ان يدفعوا مبلغ 500 دينار على مبلغهم الحالي ان استطاعوا اذا توفرت هذة الباصات جدلا

    • زائر 19 | 6:05 ص

      ضيق الوقت وعدم توافر الباصات المطلوبة

      لو اجزمنا جميعنا بأن القرار صحيح ومن اجل مصلحة الحجاج , وانه قرار مند سنوات فلماذا لم ينفذ طوال هذه السنوات , ما باقي الا جم يوم على الحج الحين من وين الواحد يدبر له باصات ويش هالحاله حتى الحج بتمنعونه عنا

    • زائر 18 | 5:28 ص

      ياااااجماعه

      انا ااقول اذا القرار عشان خايفين على الحجاج فلقرار سليم ونحن نشجعه بقوه فلحوادث كثرت هذه السنين بشرط مراقبة المقاولين من قبل المسؤلين @يعني مايرفعون على الناس الاسعار بحجة باصهم جديد

    • زائر 17 | 5:23 ص

      مناقشة المداخله 6 للزائر الكريم 8

      لو إعتبرنا جدلا على محمل حسن النوايا, ليس استهدافا لمضايقة أحد. إذن لا بد من وجود عدة وسائل لحسم الامر لمصلحة وسلامة الحجاج والجميع بما فيهم السواق. اولها افتراض اصحاب القرار مهنيين متمكنين من طرح حلول مجديه وغير مؤثره على مصالح احد تنم عن سعة مدارك أولئك المسؤولين و خصوصا و نحن في هذا الوضع الحرج و الحسّاس. و انا معك فيما يفترض ان تكون الآليات و طواقم الخدمه في أفضل حالاتها لمصلحة الجميع و لكن الا تكون على حساب اي طرف. يتهيأ لي شهادة فحص شامل و رسميه معتمده قبل السفر تكفي.

    • زائر 16 | 5:12 ص

      قرار متخبط

      الى من يقول ان الباصات التي عمرها اقل من عشر سنوات لاتصلح الى السفر .. اعذرني فأنت لا تفقه في امور السيارات السياحيه لمجرد نظرك للشكل او الموديل .. انا املك باص موديل 92 0303 واملك باص موديل 99 0404 .. والحمدلله لاتوجد بهم مشاكل ولله الحمد مجرد تبديل زيت واطارات واشياء استهلاكيه .. لكن هذا القرار يأثر ايضاً على المكاتب السيااحيه لكثره وجود سيارات اقل من عشر سنوات عمرها .. العيب الوحيد في مكاتبنا في البحرين عدهم الاهتمام الكافي بسياراتهم لهذا ترون التعطيلات في الطريق ،اتمنى الالتفات لهذه المشكله

    • جارح الاسامي | 3:48 ص

      قر ار سليم

      القرار سليم 100%

      الناس ادفعت التكاليف ولازم تروح في باص حديث ومكيف ومجهز ...

      الناس تدفع مبالغ واخرتها يرحون في باص سكراب صار له 10 سنين من يطيق باص 10 سنين رايحين ويايين فيه ناس

      صج الناس اللي ضد القرار حدث ولا حرج لا عقل ولا منطق

      بالتوفيق لمن اخرج لنا هذا القرار

    • زائر 13 | 2:44 ص

      الله يدفع البله

      تقطيع ارزاق من كل صوب الله يساعد هشعب

    • زائر 12 | 2:42 ص

      إلى زائر 8 (تعليق 6): نعم يضايقون الفقراء!

      حبيبي المقاول إذا أراد أستخدام سيارات آخر موديل سيكلفه هذا مبلغ أكبر، و بطبيعة الحال سيزيد السعر على الحاج. وبالتالي الفقراء سيصعب عليهم الذهاب للحج. لا تنسى أننا مفصولين من أعمالنا!

    • زائر 11 | 2:34 ص

      هذا الشرط يخدم صاحب السارة والركاب

      هذا الشرط اتي من كثرة الشكاوي من المواطنين لكثرة ماتعطلة بهم هذه الباصات في الطريق وانا شخصيا تعرضة عدة مرات اثناء ذهابي الي سوريا والعراق ومكه اتصور مره ونحن راجعين الي البحرين من سوريا قبل دخول السعودية الوقود انتهي وتعطلنا حوالي 6 ساعات حقيقة ان السيارات بعد عشر سنوات تستطيع ان تخدم ايضا عشر سنوات احري ولكن بشرط ان يعتني بها اصحابها من ناحية الصيانة اولا بأول في بلدان العالم السيارة تخدم اكثر من 30سنة كما ان سعر الباص جدا مرتفع

    • زائر 10 | 2:08 ص

      مسكين الفقير

      حج الغنياء
      هذا من علامات الساعة

    • زائر 9 | 1:36 ص

      توها ناس صباح الخير

      جيد خطوه ان يكون ضمن موصفات معينه لا ن في سيارات مستهلكه جدا لا تصلح للسفر بس مو معناه ان 10 سنوات من استخدام لا تصلح اهم الاموار انها لاتواجد مشاكل في سياره

    • زائر 8 | 1:26 ص

      الى الزائر 1

      يضايقون من يا خوي؟؟ هذي حج والمفروض المقاول يكون مستعد على أعلى مستويات والجهات الرسمية تفرض هذا الشي عليه لأن الفقارة على قولتك مالهم تأثير عند المقاول...

      بس كل شي عندكم ظلم حتى في الحج.. يعني المسؤول كافر علشان ياخذ آثام في شي مثل هذي؟؟

      كبّروا عقولكم شوي

    • زائر 7 | 1:19 ص

      افتعال واضح!

      ان لم يكن هذا افتعال و استهداف, فهل سيطبق على كل دول العالم؟ ام انه بالفعل بإمعان نص عنوان البيان "شرط لاستثناء الحافلات البحرينيه كون اكثرها مملوكه للشريحة الفقيرة المكافحه التي لم تحصل لها على وظيفه تعيش منها و تحفظ كرامتها و لإقتسام لقمة العيش دبرت امورها بالمشاركات و القروض لشراء حافلات و استئجار ارقام لها من متنفذين حيث ان هذه الرقام لا تعطي لهم و إن يوجد من يملك رقما سياحيا فذلك بالواسطه و عليكم البحث في هذا الموضوع مع ملّاك الحافلات.

    • زائر 6 | 1:14 ص

      يعني من بيتحمل تكاليف الحافلات الجديدة؟

      أكيد بيتحملها الحاج في النهاية، لا تعسروا على الناس حج بيت الله الحرام، فلقد وصلت تكاليف الحج في السنوات الأخيرة الى مبالغ كبيرة جدا والحجاج لا يمكنهم ان يتحملوا زيادة هذه التكاليف.

    • زائر 5 | 1:07 ص

      فحص

      لماذا لا يتم فحص الحافلات وترخيصها قبل السفر ؟؟؟؟

    • زائر 2 | 10:52 م

      المواصفات و المتابعة

      موضوع سيارات الحج يحتاج لمتابعة . أهمها التأكد من صلاحية الأطارات و أن تكون جديدة .يجب ان تكون هناك دورة مياه في السيارة . علما بأن السيارات المستوردة من أوروبا يكون بها دورة مياة تزال من قبل المتعهدين . اما موضوع ان تكون هناك مسافة كافية بين الكراسي فإنة موضوع فضفاظ . هناك معايير اوروبية تحدد المسافة حبذا لو تم الأستعانة بها .أما وجود سائقين فغالباً ما يتم تسجيل سائقين لكن في النهاية يوجد سائق واحد و السائق الثاني ينزل في السعودية .

    • زائر 1 | 10:43 م

      الله على الظالم

      يبون يضايقون على الفقاره
      كد كيدك واسعى سعيك

اقرأ ايضاً