العدد 3325 - الجمعة 14 أكتوبر 2011م الموافق 16 ذي القعدة 1432هـ

12 قتيلاً في سورية وسط تحذير أممي من حرب أهلية

قُتل 12 شخصاً بينهم فتى وسيدة وجرح آخرون أمس الجمعة (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) عندما أطلق رجال الأمن النار لتفريق متظاهرين كانوا يشاركون في «جمعة أحرار الجيش» في مدن سورية عدة، في حين ذكرت الأمم المتحدة أن ثلاثة آلاف شخص قُتلوا منذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف مارس/ آذار الماضي.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان أمس أن قمع حركة الاحتجاج في سورية أوقع أكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلاً، محذرة من مخاطر وقوع «حرب أهلية».


الأمم المتحدة تحذر من حرب أهلية... واجتماع عسكري بين لبنان وسورية لبحث أوضاع الحدود

12 قتيلاً برصاص قوات الأمن في عدة مدن سورية

دمشق - أ ف ب، دب أ

قتل 12 شخصاً بينهم فتى وسيدة وجرح آخرون أمس الجمعة (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) عندما أطلق رجال الأمن النار لتفريق متظاهرين كانوا يشاركون في «جمعة أحرار الجيش» في مدن سورية عدة، في حين ذكرت الأمم المتحدة أن ثلاثة آلاف شخص قتلوا منذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف مارس/ آذار الماضي.

وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» أن «12 شخصاً قتلوا الجمعة بينهم سبعة في داعل الواقعة في ريف درعا (جنوب) وسيدة وفتى في انخل (ريف درعا) ومتظاهر في سقبا (ريف دمشق) ومتظاهر في حي القدم في دمشق وآخر في عندان الواقعة في ريف حلب (شمال)».

ولفت إلى «إصابة أكثر من ثلاثين شخصاً بجروح خمسة منهم حالتهم حرجة في داعل وآخرون في ريف دمشق برصاص الأمن الذي أطلق النار لتفريق متظاهرين نددوا بالنظام السوري».

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان الجمعة أن قمع حركة الاحتجاج في سوريا أوقع أكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلاً على الأقل منذ 15 مارس/ آذار محذرة من مخاطر وقوع «حرب أهلية». وأضافت المفوضة العليا لحقوق الإنسان، نافي بيلاي في بيان «أكثر من مئة شخص قتلوا خلال الأيام العشرة الماضية فقط. من جهة أخرى تم توقيف الآلاف واعتقالهم أو اختفوا أو تعرضوا للتعذيب».

جاء ذلك فيما دعت بلدان مجلس التعاون الخليجي إلى عقد اجتماع فوري لم تحدد موعده قالت في بيان أصدرته أمس الأول أنه سيناقش «الأوضاع البالغة السوء وخاصة الوضع الإنساني في سورية ودراسة السبل والإجراءات الكفيلة بحقن الدماء ووقف آلة العنف».

وقال مستشار الأمين العام للجامعة العربية، طلال الأمين أمس إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعاً طارئاً بمقر الجامعة العربية بالقاهرة مساء غداً (الأحد) المقبل لبحث الشأن السوري وتطوراته. وقال الأمين: «سيعقد الاجتماع بناء على طلب تقدمت به دول مجلس التعاون إلي الجامعة العربية».

ميدانياً خرجت «تظاهرات حاشدة في العديد من المدن السورية على رغم الانتشار الأمني الكثيف» بحسب المرصد الذي أكد أن «المدن التي لم تشهد تظاهرات كانت تشهد حملات اعتقالات أمنية». وأوضح عبدالرحمن إن «تظاهرة حاشدة خرجت في مدينة دير الزور (شرق) هي الأكبر منذ خروج الجيش السوري من هذه المدينة في شهر أغسطس/ آب الماضي وفي عدة أحياء في حمص (وسط) حيث أطلق رجال الأمن النار في أحياء الغوطة وباب السباع». وفي ريف إدلب، خرجت تظاهرات في «معرة النعمان وسراقب وسرمين وكفرنبل وبنش وحيش ومعرة حرمة وكفرسجنة وكفرخرمة ومعرمصرين وخان السبل وتفتناز كما في اللاذقية (غرب) وفي ريف دمشق».

وفي بانياس، قال مدير المرصد إن «الأمن قام باقتحام مسجد أبوبكر الصديق في بانياس (غرب) بعد أن لجأ إليه متظاهرون وقام باعتقال خمسة منهم».

من جهتها، أفادت لجان التنسيق المحلية عن «إطلاق نار كثيف في حي القصور في حماة (وسط) وفي عندان في ريف حلب (شمال)» مشيرة إلى «أنباء عن سقوط جرحى». وتحدثت عن «إطلاق نار كثيف في كل من حي النازحين وبابا عمرو في مدينة حمص»، مشيرة إلى أن «السلطات قطعت التيار الكهربائي عن حي الخالدية رداً على بثهم المباشر للتظاهرة» في هذه المدينة.

من جهة ثانية، أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن «عبوة ناسفة زرعتها المجموعات الإرهابية المسلحة انفجرت بجانب الطريق الواصل بين مسجد أبوبكر والجامع العمري في درعا (جنوب) ما أدى إلى وقوع إصابات بين المواطنين».

إلى ذلك، عقدت اللجنة العسكرية المشتركة بين الجيشين اللبناني والسوري اجتماعاً أمس (الجمعة)، لبحث أوضاع الحدود وتفعيل التنسيق بين البلدين لمنع التهريب وضبط الحدود أمنياً. وقال بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني أمس إن اللجنة «عقدت اجتماعاً في معبر الدبوسية (الحدودي شمالي لبنان)، في حضور عدد من ضباط الجانبين». وأضاف البيان أنه تم خلال الاجتماع بحث «الأوضاع على الحدود وآلية ضبطها من مختلف النواحي الأمنية، كما جرى التوافق على تفعيل التنسيق المشترك واتخاذ المزيد من الإجراءات الميدانية لمنع عمليات التهريب»

العدد 3325 - الجمعة 14 أكتوبر 2011م الموافق 16 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً