العدد 3324 - الخميس 13 أكتوبر 2011م الموافق 15 ذي القعدة 1432هـ

المعتصم بالله القذافي

قال مسئولون من المجلس الوطني الانتقالي الليبي أمس الخميس (13 أكتوبر 2011) إن مقاتلي الحكومة الليبية اعتقلوا المعتصم ابن الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي وهو يحاول الهرب من مدينة سرت.

والمعتصم هو أول عضو من أسرة الزعيم الليبي معمر القذافي يتم اعتقاله، ويعتبر اعتقاله تعزيزاً كبيراً للحكام الجدد في ليبيا الذين مازالت قواتهم تقاتل ضد القوات الموالية للقذافي في مدينة سرت مسقط رأسه. وقالت مصادر أخرى من المجلس الوطني الانتقالي الحاكم إن المعتصم نقل إلى بنغازي حيث جرى استجوابه في معسكر حيث يحتجز. وأضافت المصادر أن المعتصم كان «منهكاً» لكنه لم يكن مصاباً بجروح.

- من مواليد العام 1977.

- الابن الخامس للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

- شغل منصب «مستشار الأمن القومي» لوالده القذافي.

- يعتبر من المقربين جداً لوالده.

- اعتبره الكثير من المحللين السياسيين أنه كان من المتوقع أن يحصل على دور سياسي كبير أثناء فترة حكم والده، لولا سقوط نظامه بسبب الثورة الليبية التي اندلعت في فبراير 2011.

- فقد المعتصم بين العامين 2001 و2005، السيطرة على العديد من مصالحه التجارية الشخصية، عندما استغل إخوته غيابه وفرضوا سطوة شركاتهم الخاصة على البلاد.

- في العام 2008، طلب المعتصم من المؤسسة الوطنية للنفط 1.2 مليار دولار أميركي، وذلك لإنشاء وحدة عسكرية خاصة به، أسوة بشقيقه الأصغر خميس.

- وصفته وسائل الإعلام بأنه على خلاف دائم مع شقيقه سيف الإسلام.

- آخر ظهور علني له كان مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في واشنطن في أبريل من العام 2009، والذي عد أعلى مستوى للقاء بين مسئولي البلدين منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية قبل سنوات.

- خلال الثورة الليبية التي اندلعت ضد حكم والده في 17 فبراير 2011، والقتال الذي اندلع بين القذافي ومعارضيه، أعلنت وسائل الإعلام أنه من يقود وحداته التابعة لكتائب القذافي في منطقة البريقة، كما ذُكر أنه قام شخصياً بإعدام عدد من جنود وحدته لأنهم رفضوا قتل المدنيين

العدد 3324 - الخميس 13 أكتوبر 2011م الموافق 15 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:45 ص

      سيد التريس

      المعتصم عاش راجل ومات راجل على اللي يحب واللي يكره ماخدلش الناس اللي معاه الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

    • زائر 2 | 9:07 ص

      الفتنه

      المعتصم ما قتل اي شخص من جنوده ولم يعطي امر بقتل مدني واحد رغم ان الجردان يستحقون ذلك والحمد لله في يوم حساب ونلتقي فيه وتوفى كل نفس ما كسبت

اقرأ ايضاً