العدد 3324 - الخميس 13 أكتوبر 2011م الموافق 15 ذي القعدة 1432هـ

تطبيق «البصمة» بالمدارس الحكومية مطلع نوفمبر

أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة عن تطبيق الوزارة لنظام البصمة في الأول من نوفمبر / تشرين الثاني المقبل بديلاً عن التسجيل اليدوي في كشوف الحضور والانصراف لرصد ومتابعة حركات الموظفين خلال الدوام الرسمي في الهيئتين الإدارية والتعليمية بالمدارس، وذلك عن طريق مطابقة بصمة الإصبع للموظف مع البصمة المأخوذة له مسبقاً، كما يتيح النظام للمسئولين الحصول على تقارير متنوعة ورصد وتحليل حالات التأخر والغياب.

يذكر أنه تم توصيل جميع أجهزة البصمة بخادم مركزي يحتوي على قاعدة بيانات ما يتيح للموظف تسجيل الحركات من أي جهاز متصل بشبكة الوزارة بناءً على الصلاحية الممنوحة له، ويعد نظام التزام المطور في إدارة نظم المعلومات باستخدام برنامج (Microsoft.Net).


التربية تدشن نظامي «التزام» و «Live@Edu»

تطبيق «البصمة» على جميع المدارس الحكومية مطلع نوفمبر المقبل

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

دشن وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة صباح أمس الخميس (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) نظامي «التزام» و «Live@Edu» بصالة وزارة التربية والتعليم بمدينة عيسى، تحت رعاية وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، بحضور المدير الإقليمي لشركة ميكروسوفت - البحرين طارق حجازي وعدد من كبار الموظفين في الوزارة ومديري ومديرات المدارس الحكومية.

وأكد الشيخ هشام بن عبدالعزيز أن سيتم تطبيق نظام البصمة في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بديلاً عن التسجيل اليدوي في كشوف الحضور والانصراف لرصد ومتابعة حركات الموظفين خلال الدوام الرسمي في الهيئتين الإدارية والتعليمية بالمدارس، وذلك عن طريق مطابقة بصمة الإصبع للموظف مع البصمة المأخوذة له مسبقاً، كما يتيح النظام للمسئولين الحصول على تقارير متنوعة ورصد وتحليل حالات التأخر والغياب.

وأعرب الشيخ هشام عن شكره للدعم الذي تقدمه شركة ميكروسوفت لقطاع التعليم، كما أثنى على كل الجهود المبذولة من قبل منتسبي إدارة نظم المعلومات من أجل الارتقاء بالخدمات التقنية المقدمة والتي من شأنها تحقيق أهداف الوزارة بتطوير البنية التحتية في مجال تقنية المعلومات وتفعيل الأنظمة والخدمات الإلكترونية الداعمة لاستراتيجية الوزارة والمنبثقة من الرؤية الاقتصادية للمملكة البحرين 2030.

وقدم مدير إدارة نظم المعلومات أحمد يوسف الحمادي أهم منجزات الإدارة ودورها في خدمة كل المدارس الحكومية وإدارات الوزارة، وأثنى على الدور الذي تلعبه شركة ميكروسوفت في التعليم والمنبثق من شعارهم «شركاء في التعليم»، فعن طريق التعاون مع الشركة تمكنت الوزارة من توفير بريد إلكتروني مجاني لكل معلم وطالب، بالإضافة إلى أعضاء الهيئات الإدارية في المدارس بمساحة تخزينية تبلغ 10 جيجابايت لخدمة البريد الإلكتروني وسعة 25 جيجابايت لتخزين الملفات، بهدف رفع مستوى استخدامات التكنولوجيا في التعليم، وتوفير بيئة تواصلية فائقة الجودة بين المعلمين والطلبة.

وقدم الحمادي شكره لشركة ميكروسوفت التي تسعى لإنشاء نماذج ناجحة طويلة المدى يمكن تعزيزها للتغيير في التعليم بواسطة جلب الموارد والممارسات والبرامج معاً في شراكة قادة التعليم والحكومة.

من جانبه أشاد المدير الإقليمي لشركة مايكروسوفت في مملكة البحرين وسلطنة عمان طارق حجازي بالرؤية الطموحة لوزارة التربية والتعليم في استخدام التقنيات كأداة لإثراء التعليم. وقال: «يسعدنا في مايكروسوفت أن نتعاون مع وزارة التربية والتعليم لجعل برنامج البريد الإلكتروني Live@edu قصة نجاح يحتذى بها، ونحن ملتزمون بدعم تطوير تقنية المعلومات، وتعزيز انتشار الجيل التالي من الحلول التقنية المبتكرة والقائمة على المعرفة، في جميع أنشطة وزارة التربية والتعليم. وأنا على ثقة أن البرنامج سيساهم في الارتقاء بكفاءة استخدام المعلمين والطلاب لحلول تكنولوجيا المعلومات». يذكر أن تم توصيل جميع أجهزة البصمة بخادم مركزي يحتوي على قاعدة بيانات ما يتيح للموظف تسجيل الحركات من أي جهاز متصل بشبكة الوزارة بناءً على الصلاحية الممنوحة له، ويعد نظام التزام المطور في إدارة نظم المعلومات باستخدام برنامج (Microsoft.Net)

العدد 3324 - الخميس 13 أكتوبر 2011م الموافق 15 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 4:49 ص

      الرد الاول

      راح ارد على جميع الردود المتواجدة تحت

      بخصوص اللي كتب عن الثقه

      اولى لو المدرسين ملتزمين بتواجدهم وعدم انسيابيتهم وعدم غشهم لما احتجنا للكمبيوتر حتى وممكن التوقيع بالدفتر, بس لانه شي ملموس وواضح وبكل مدرسه نشوف من هذه الامثال,, وبخصوص ان جهاز البصمه تعتبره غير تطور ؟؟؟ ترى في سنغافوره الطالب والمدرس يبصم مو بس المدرس .. وراح تسميها تخلف ؟؟ يكون بعلمك كل الشركات و الوزارات في كثير من البلدان يطبقون هذا النظام ومن زمن طويل وبالعكس احنا اللي متأخرين وهذا ينصب في مصلحة الموظف

    • عبدالله ميرزا | 1:12 م

      مسكين الفقير

      مسكين العامل كنما ليس لديه اسرة مسئول عنها وليس لديه مسئوليات تجاه اسرته يقضيها حتى تضع عليه الجواسيس من اجل لقمته المسكين عليه ان يحكم على المرض لايصيب اسرته ويوجل قضاء مسؤلية مهممه الى الجمعه والسبت وكل البنوك والموسسات احكوميه مغلقه .
      مسكين المدرس ربما يعطى جهاز يراقبه طول النهار فى المدرسه وتحسب عليه عدد مرات ذهابه الى الدورة المائيه وغيرها من الحاجات الضروريه

    • زائر 12 | 11:34 ص

      عادي

      يقدر اي واحد يبصم و يطلع و يرجع يبصم و السلام

    • زائر 10 | 8:09 ص

      و ماذا عن...

      الوزير و الوزاره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 9 | 5:05 ص

      ماذا عن الوافدين

      هل سيحاسبون هم الاخرين ؟ الذين يحضرون للمدرسة بعد اسبوع كامل من بدء الدوام وبعضهم اكثر واخر مشاكلهم معلم وافد عربي الجنسية هرب بطريقته الخاصة من احدى المدارس الاعدادية وسط المحرق , وذهب لبلده , هل هذه الرقابة والعدالة ؟! والاشقاء الخليجيون الذين يتجهون لبلدانهم نهاية الاسبوع هل سيظلون لاخرالدوام يوم الخميس ؟ ام سيرفع عنهم القلم ايضا ؟ ام ان كل بحريني كتب عليه الشقاء والعذاب دون الاخرين ؟

    • زائر 8 | 5:02 ص

      سؤال

      هي موظفي الوزارة جميعا ملتزمون بهذا النوع من الاجراءات ؟ هل هم محاسبون فعلا ؟ ام ان الامر يخص فئة دون فئة ؟ رغم الفارق في العمل المطلوب من الفئتين فالعمل مهما كان مرهقا اذا لم يكن مع الطلبة فبالامكان انجازه , اذا اردتم تطبيق قرار ترونه عادلا فطبقوه بحق الجميع , مناهج بائسة , معلمون جدد بعضهم متقاعد وبعضهم مؤهل متواضع , وتريدون تحفيز المعلم والادهى قوانين تزيده نكالا , نحن نعيش في اسوأ فترة يعيشها التعليم

    • زائر 7 | 4:59 ص

      معلم خبرة

      هي اجراءات يراد منها تطفيش المعلمين البحرينين الذين عانوا ويعانون ظلم هذه الوزارة , وهي رسالة موجهة اليهم , وربما ستعقبها اجراءات لاحقة , السيناريو القادم , سيخرج المتعايرون من الدوام في منتصفه , بعد تسجيل الحضور في الجهاز , وسيغض الطرف عن البعض من قبل ادارة المدرسة وهي الفئة المحسوبة عليها كما هو موجود في كل مدرسة , سيحاسب البعض بشدة , وسيظل التعليم مكانك سر دونما تغيير لان جوهر المشكلة لايتعلق بكمبيوتر او ببصمة وانما بما هو أهم وهي سياسات التعليم العليا وقرارات الوزارة المحبطة دائما للمعلم

    • زائر 6 | 4:54 ص

      موازنات في الهواء

      اموال تصرف على البلاش , على الاحبار والاوراق ولاننسى ان ابنائنا ونحن ندفع جزء من هذه المبالغ من خلال المقاصف المدرسية وايجاراتها , ومبلغ التعطل وغيرها من الاستقطاعات , النتيجة اجيال تتهاوى للاسفل , وتعليم متدني الجودة , لجان ومؤتمرات لكنها شكليات لاطائل ورائها , اعلام واعلام واعلام , نريد ان نجد نتائج ملموسة بدلا من هذه القشريات البالية , نريد استثمار حقيقي للتعليم ورفع لمكانة المعلم بدلا من النظر لهذه الامور السطحية , واذا نجح هذا النظام فلن تتغير الكوادر ولن يتغير المنهج فماالفائدة؟

    • زائر 5 | 4:31 ص

      قرار متخلف

      قرار متخلف يساوي بين الإنسان والآلة

    • زائر 4 | 2:49 ص

      مرشد اجتماعي

      اعتقد تطبيق نظام البصمة من افضل الطرق لمنع التسرب بين الكادر التعليمي، فهناك الآلاف من المدرسين الذين ينامون ببيوتهم واشخاص آخرين يدخلون ارقامهم عبر جهاز الكمبيوتر، ولكن هذا النظام سيسبب مشاكل في التأخير وفي حاله انقطاعه عن العمل.

    • زائر 3 | 2:35 ص

      سؤال لماذا القرارات التي تخص المواطن تطبق بسرعة البرق بينما إلي الى المواطن تأخذ سنوات وسنوات

      بالأمس يقول احدهم بأن الديمقراطية لم تطبق في الغرب إلا بعد مئات السنوات وهي لا تصلح لنا ولا لبيئتنا ؟؟
      هل تصلح البصمة لنا و لبيئتنا ؟ لماذا لا تطبق بعد سنوات حيث الحاسوب يكفي لملاحقة الموظف أين ما حل وارتحل ؟
      هذا تناقض صريح ومثير لتطبيق القوانين وللتصريحات المعلنة للمواطنين ؟

    • زائر 2 | 1:30 ص

      بالثقة ... نتقدم في العلم

      البصمة وما أدراك ما البصمة

      هل البصمة سوق تقدم شئ في عجلة التقدم والتطور التعليم في عملية

      سوف تطبق البصمة لان الثقة أصبحت معدومة بين الوزارة والمدارس ،، ألا يكفي جهاز الحاسوب ؟؟
      هل يعتبر تطبيق البصمة أنجاز للوزارة ؟ سوف تطبق البصمة التي تكلف الوزارة مبالغ كبيرة ،، لوصررفت هذه المبالغ على أمور أهم من ذلك لكن أفضل
      بعض المدارس تفتقر الى أهم الأساسيات المتعلقة بالبيئة المدرسة (( والصفوف المصنعة مثال من ألف مثال ))

    • زائر 1 | 1:03 ص

      قرار صائب

      راحت أيام الهنا يا مدرسات

اقرأ ايضاً