العدد 3323 - الأربعاء 12 أكتوبر 2011م الموافق 14 ذي القعدة 1432هـ

الولايات المتحدة تسعى لمعاقبة إيران على مخطط اغتيال السفير السعودي

حضت الولايات المتحدة العالم على معاقبة إيران على خلفية المؤامرة المفترضة لاغتيال السفير السعودي على الأرض الأميركية، واصفة الأمر بأنه "تصعيد خطير".
واتهمت طهران الولايات المتحدة باختلاق التهمة لصرف الأنظار عن أزمتها الاقتصادية الداخلية وسط تنامي التظاهرات المناهضة لوول ستريت، في وقت أثار بعض المحللين شكوكاً في صحة احتمال وقوف قادة إيران وراء المؤامرة.
كما دعت إيران السعودية إلى "عدم الوقوع في الفخ" بشأن الاتهامات الأميركية لطهران. وقال علي اهاني نائب وزير الخارجية لأوروبا وأميركا إن "هذا السيناريو المثير للشفقة والتآمري بدا إخراجه سيئاً إلى درجة انه حتى وسائل الإعلام والدوائر السياسية الأميركية وحلفائها تنظر إليه بعين الشك".
وأضاف اهاني "نأمل أن تفهم المملكة السعودية أهداف هذه المؤامرة".
وسعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى حشد الدعم لاتخاذ تدابير حازمة جديدة ضد إيران، إلا أنه لم تتضح فوراً ماهيتها.
وقالت كلينتون أمس (الأربعاء) "ندعو الدول الأخرى إلى الانضمام إلينا في إدانة هذا التهديد للسلام والأمن الدوليين".
واعتبرت أن المخطط هو "انتهاك سافر للقانون الدولي والأميركي، وتصعيد خطير لاستخدام الحكومة الإيرانية العنف السياسي ورعاية الإرهاب منذ فترة طويلة".
وأضافت أن "هذا النوع من العمل الطائش يقوض الأعراف الدولية والنظام الدولي. يجب محاسبة إيران على أعمالها".
وفي هذا الوقت فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على شركة ماهان للطيران التي تتخذ في طهران مقراً لها والمتهمة بنقل عناصر في الحرس الثوري الإيراني متهمين بالضلوع في المؤامرة، في الشرق الأوسط.
وتم تجميد أرصدة شركة الطيران في الولايات المتحدة ومنع المواطنون الأميركيون من القيام بأي انشطة تجارية مع الشركة.
واتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز لإعادة التأكيد على الروابط بين البلدين غداة ما أطلق عليه البيت الأبيض اسم "المؤامرة التي تقودها إيران لاغتيال السفير السعودي في واشنطن".
ونفت إيران بشدة أي تورط لها في ما تسميه الولايات المتحدة مؤامرة لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني لقتل السفير السعودي من خلال استئجار خدمات قتلة مأجورين من عصابات تجار المخدرات في المكسيك بقيمة 1.5 مليون دولار.
ولدى إعلانها عن هذا الخبر الصاعق، سمت السلطات الأميركية المشتبه فيهما الرئيسيين وهما منصور ارباب سير تاجر السيارات الإيراني الحائز الجنسية الأميركية وغلام شكوري الذي قيل إنه أحد عناصر فيلق القدس ويقيم في إيران.
ويعتقد بأن شكوري موجود في إيران في حين ارباب سير (56 عاماً) اعتقل في 29 سبتمبر/ ايلول في مطار كينيدي في نيويورك ومثل الثلثاء أمام محكمة مانهاتن. وقال محاميه إن موكله سيدفع ببراءته إذا ما تم توجيه التهمة إليه.
وجمدت وزارة الخزانة الأميركية الثلثاء أرصدة شكوري وارباب سير في الولايات المتحدة إضافة إلى أرصدة ثلاثة آخرين هم قاسم سليماني وحامد عبدالله وعبد الرضا شهلائي. وقيل إنهم ضباط يتولون مناصب قيادية في فيلق القدس ومتورطون في المؤامرة.
وبحسب الشكوى فإن ارباب سير قام بموافقة شكوري بتسهيل إيداع مبلغ يقارب مئة ألف دولار في حساب مصرفي أميركي كدفعة أولى لمحاولة الاغتيال.
وعندما قال العميل السري الأميركي الذي ادعى أنه سينفذ عملية الاغتيال إن آخرين بينهم أعضاء في الكونغرس الأميركي قد يقتلون في الهجوم إذا ما تم تنفيذه في مطعم معين، رد ارباب سير "لا مشكلة".
وإيران التي تخضع لعقوبات بسبب برنامجها النووي، أرسلت رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن تتهم فيها واشنطن بالوقوف وراء "مؤامرة شيطانية".
وفي تجمع ضخم نقل على التلفزيون الأربعاء، توقع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران اية الله علي خامنئي أن تشكل حركة "احتلوا وول ستريت" الاحتجاجية في نيويورك "مؤشر سقوط الغرب".
وأعلنت بريطانيا وفرنسا أنها ستدعم المبادرات الأميركية نحو مزيد من الخطوات في الأمم المتحدة. وغابت الانتقادات الحادة لهذه الخطوة من جانب عضوي مجلس الأمن روسيا والصين اللذين يملكان حق النقض.
ووصف السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين هذه الحالة بأنها "غريبة"، في حين أن الصين لم تدلِ بأي تعليق.
وسترسل الإدارة الأميركية بعثات إلى بكين وموسكو لإعطاء تفاصيل حول التحقيقات بحسب دبلوماسيين.
واعتبر مجلس التعاون الخليجي ان المؤامرة المفترضة تضر "بصورة جسيمة" بالعلاقات بين طهران ودول المجلس.
كذلك ندد الأردن بشدة بالمؤامرة المفترضة. وقال وزير الخارجية ناصر جودة في عمان إن الاستقرار والأمن السعوديين "خط أحمر".
من جهته قال الرئيس السابق للاستخبارات السعودية الأمير تركي الفيصل إنه ثمة أدلة دامغة على أن إيران تقف وراء مخطط قتل السفير السعودي في واشنطن ولا بد "أن تدفع الثمن".
إلا أن بعض الخبراء بدوا مشككين في تورط إيران في المخطط المفترض.
وقال رسول نفيسي الطالب الأميركي الإيراني الذي يقوم بدراسات حول الحرس الثوري "الأمر لا يشبه الطريقة التقليدية التي تستخدمها إيران في الاغتيالات".
وأضاف "أشك في أن يكون ذلك من صنع النظام الإيراني، وذلك نظراً إلى اختيار الهدف وتوقيت العمل ونوع المتورطين".
وقال محللون مكسيكيون إن العصابات النافذة في البلاد لديها إمكانيات عسكرية مماثلة إلا أنها لم تثبت أنها بارعة في استخدام المتفجرات ومن المستبعد قيامها بعمليات مماثلة في الولايات المتحدة لما لذلك من ضرر على تجارتها في هذا البلد.

 


إيران تدعو السعودية إلى عدم الوقوع في الفخ بشان المؤامرة

 


طهران - أ ف ب


دعت إيران اليوم (الخميس) السعودية إلى "عدم الوقوع في الفخ" بشأن الاتهامات الأميركية لطهران بالضلوع في مؤامرة مفترضة لاغتيال السفير السعودي بواشنطن، مؤكدة أن هذه القضية لا تخدم سوى مصالح الولايات المتحدة و"إسرائيل".
وأضاف أنه على الرياض "ألا تسقط في الفخ (الأميركي) لأن أي اضطراب في العلاقات بين بلدان المنطقة لن تستفيد منه إلا الولايات المتحدة والنظام الصهيوني".
ونفت إيران قطعياً الاتهامات الأميركية، مشيرة إلى عملية تلاعب بهدف تقسيم البلدان الإسلامية لحماية "إسرائيل" وزيادة الضغط على إيران التي تخضع أصلاً لعقوبات دولية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
وقال المسئول الإيراني إن "حركة الصحوة الإسلامية التي تتوسع وتعزز الدور الإيراني في المنطقة (...) إضافة إلى واقع أن إيران تدير بلا مشاكل الملف النووي والعقوبات لم تؤثر فيها (...) دفع واشنطن إلى استخدام هذا السيناريو الجديد" بغرض إضعاف إيران.
ونددت السعودية بشدة "بالمحاولة الآثمة والشنيعة" لاغتيال سفيرها بواشنطن دون أن تشير إلى إيران بالاسم.
كما ندد أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني من جانبه ما وصفه بـ "الانتهاك الفاضح لكافة القوانين والأعراف" والذي يضر "بصورة جسيمة" بعلاقات مجلس التعاون مع إيران.

 

 


ترجيح وقوف "عناصر خارجة عن السيطرة" إيرانية خلف مخطط قتل السفير السعودي

 

واشنطن - أ ف ب


يستبعد عدد من الخبراء وقوف نظام طهران خلف المخطط لقتل السفير السعودي في الولايات المتحدة نظراً إلى قلة احترافه، مرجحين أن يكون من فعل عناصر خارجة عن السيطرة في الجهاز الإيراني.
ودعت واشنطن الأسرة الدولية إلى الرد بحزم على النظام الإيراني بعد الكشف يوم الثلثاء عن مخطط لتنفيذ اعتداء بالقنبلة يستهدف السفير السعودي عادل الجبير.
ونفت طهران أي ضلوع لها في المخطط وقال محللون رداً على أسئلة فرانس برس أنه لا يوجد في الوقت الحاضر أي عناصر تثبت ضلوع مسئولين إيرانيين كبار.
وقال رسول نفيسي الاختصاصي في شئون الحرس الثوري الإيراني في الولايات المتحدة، إن الاشتباه بضلوع عصابة مكسيكية لتهريب المخدرات ونقاط الضعف التي ظهرت في التحضير للاعتداء تستبعد صدور ضوء أخضر على مستوى عال في طهران يجيز العملية.
وقال "أشك في أن يكون ذلك من فعل النظام الإيراني على ضوء اختيار الهدف وتوقيت العملية ومواصفات الطرف الضالع".
وتابع الاختصاصي "إذا نظرنا في الاغتيالات التي نفذت في الماضي، لكان ينبغي وجود مجموعة تقوم بالتخطيط لهذا النوع من العملية".
واستشهد بعملية تصفية المعارض صادق شرفكندي العام 1992 في برلين، مضيفاً أنه "في هذه الحالة تحديداً، يبدو أن هناك فقط لاعباً معزولاً".
وتم كشف المخطط بحسب واشنطن بفضل مخبر كان يدعي أنه من عناصر عصابة مكسيكية لتهريب المخدرات معروفة بقيامها بعمليات اغتيال وقتل، بعدما ظن الشخصان الملاحقان أن بوسعه إمدادهما بالمتفجرات لتنفيذ العملية.
ولفت انتوني كوردسمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أنه في حال ثبت ضلوع طهران، فستكون طهران "تخالف بشكل أساسي سنوات من الجهود" التي بذلها لتثبت للدول العربية والغربية "أن إيران لا تشكل خطراً"، ولو أن ذلك لا يعني بحسبه أن ضلوع إيران مستحيل.
ورأت سوزان مالوني اختصاصية الشرق الأوسط في معهد بروكينغز أن المخطط "لا يطابق النموذج الاعتيادي لضلوع إيران في نشاطات إرهابية".
وأضافت "يبدو لي من المحتمل تماما أن تكون المؤامرة من فعل عناصر خارجة عن السيطرة، لكن لا اعرف إلى أي حد يسمح الجيش الإيراني بهذا النوع من الانشقاق".
وأشارت إلى أن "استخدام اكبر جهة داعمة للإرهاب في العالم بائع سيارات مستعملة من تكساس وإرهابيين من مهربي المخدرات يعملون لحسابهم الخاص لتنفيذ اعتداء ضخم وغير مسبوق كهذا يبدو مذهلاً وبصراحة لا يطابق أسلوب جهاز إيران الإرهابي المحترف".
غير أن مايكل روبين من مركز اميركان انتربرايز انستيتيوت المحافظ للدراسات أكد أنه من الممكن أن تلجأ طهران إلى أطراف مكسيكية بعدما بات من السهل التعرف إلى عملائها المسلحين التقليديين مثل عناصر حزب الله.
وقال المسئول السابق عن شئون إيران في وزارة الدفاع الأميركية: إن لم يعد بوسع العملاء التقليديين من حزب الله الدخول إلى الولايات المتحدة بسبب حظر سفرهم على سبيل المثال، فلم يعد من خيار أمام إيران سوى أن تجند عناصر من مجموعات أخرى".
وأكد أن طهران تتخذ في مطلق الأحوال جميع الاحتياطات لتحييد كبار المسئولين عن العملية.
وأشار بهذا الصدد إلى أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي "لن يعطي أبداً موافقته الصريحة على مثل هذه العملية"، مضيفاً أن "الإيرانيين حريصون على أن يكون بوسعهم النفي وأن يكون من الممكن تصديق نفيهم. هذا يسمح لهم بعدم تحمل عواقب أفعالهم".

 

 


لندن ترى في "المؤامرة" لاغتيال السفير السعودي "تصعيداً كبيراً في دعم إيران للإرهاب"

 



لندن - أ ف ب


صرح وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الخميس أن "المؤامرة الإيرانية" التي تحدثت عنها واشنطن تشكل "تصعيداً كبيراً في دعم إيران للإرهاب".
وقال هيغ إن لندن على "اتصال وثيق" مع السلطات الأميركية وتعمل على إعداد رد دولي مشترك لواشنطن والاتحاد الأوروبي والسعودية على هذه المؤامرة التي تنفي طهران وجودها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:49 م

      ليش التطبيع مع الدولة المحتلة يا معلقين؟؟

      لا توجد في العالم دولة إسمها إسرائيل! وأنتم يا أخوتي رايحين وجايين تسمون مستعمر فلسطين المحتلة بهذا الإسم. اتركوه عنكم لجامعة الدول العربية التي تنطلي عليها الأكاذيب!

    • زائر 17 | 2:37 م

      مسرحيا ت فاشلة

      بسكم مسرحيات يا امريكا
      والله ذبحتونا وذبحتون العالم كلا حروب

    • زائر 14 | 12:03 م

      الفابنانشال: إن آخر شي تحتاجه منطقة الشرق الأوسط المضطربة أصلا هو احتمال نشوب حرب جديدة فيها ...ام محمود

      بالنسبة الى الولايات المتحدة التراجع عن هذه المزاعم الآن و تابع ان المستفيدين من هذا المخطط المزعوم لا يمكن أن تخطئهم العين.
      _
      أما الفاينانشال تقول ان هذه المزاعم إذا لم تعالج بالطريقة الصحيحة فانها قد تتسبب في مشكلات جدية ليس فقط داخل الولايات المتحدة و لكن في منطقة الشرق الأوسط برمتها
      وقالت الصحيفة ان المخطط يشبه القصة البوليسية
      وان كشف المخطط من قبل السلطات الامريكية يعتبر نصرا استخباريا لها و فتحا في مجال العلاقات العامة ما يؤكد المخاوف الامريكية ازاء ايران التي لا تخفي طموحاتها النووية

    • زائر 13 | 11:51 ص

      المؤامرة الشيطانية - الشريرة - الآثمة - الماكرة - المفترضة ستنقلب على أصحابها وهم سيدفعون الثمن... ام محمود

      علقت الصحف البريطانية على المخطط المزعوم ومنها الاندبندنت و جاء تحت عنوان المخطط الغريب غير منسجم مع ما يعرف عن أجهزة الاستخبارات الايرانية يقول الكاتب ان اعلان وزير العدل الامريكي وبثقة عالية عن هذا المخطط يذكرنا بادعاء وزير الخارجية الامريكي السبق كولين باول عام 2003 وأمام الامم المتحدة بان واشنطن كانت تملك أدلة لا تقبل التفنيد بان صدام حسين كان يطور أسلحة الدمار الشامل
      ويرى ان المشكلة تكمن في ان الادارة الامريكية انخرطت في مسار يقود الى اعلان الحرب على ايران مضيفا ان سيكون من الصعوبة

    • زائر 12 | 11:22 ص

      ولد البلد

      فهمنا القصة --- وضحت الصورة

    • زائر 11 | 11:16 ص

      تره حبل الكذب قصييييييييييييييييييير

      ايران ومنذ اكثر من ثلاثين سنة وهي متهمة بتهم من كل صوب دون وجود اي دليل يدينها........وهذا الاتهام لا يتختلف عن اخواتها السابقات..............
      ولكن كل مرة نكتشف زيف التهم هذه و برائة ايران منها...
      متى راح يتعلم البعض......

    • زائر 10 | 10:53 ص

      الرصاصي

      وما هي العقوبات التي لم يتم تطبيقها على ايران؟ ما نوعها وشكلها واهميتها اذا كل البضائع تغزو السوق الايرانية ومن موانئ معروفة صديقة وغير صديقة عدوة يعني لازم امريكا تعرف ان ف ايران قيادة محنكة وتمتلك من الخبرات ما أهلها للاستمرار في الحكم ولا تنقصها الحكمة والرأي السديد وهي تتصرف كدولة مدنية متحضرة غير عن تصرفاتها في الايام الاولى للثورة وفي تصوري حتى امريكا هاجمت ايران بجم صاروخ فلن ترد ايران والشي المهم لي نعرفه ان الغرب ما هاجم الا العرب وكل تفككير الغرب في ثرواتنا ولكن هيهات ينال مراده

    • زائر 8 | 10:41 ص

      سياسة امريكا غبيه

      كل هذا عشان عقويات لماذا لا تعاقب امريكا اسرائيل التي ارتكبت الحروب والمجازر لانه امريكا = اسرائيل وبعدين شنو بتستفيد ايران من الاغتيال ايران دولة مو القاعده او حزب وهذا الاسلوب الامريكي معروف الفبركه والدجل ويقال ان الاعور الدجال سيظهر في اسرائيل

    • زائر 7 | 10:21 ص

      ايران جارة

      خل الأمريكان يفرضون العقوبات على اسرائيل المجرمة

    • زائر 6 | 10:19 ص

      الهزيمة لأعداء الإسلام

      إنهم أغبياء يستغبون العالم. كش أمريكا كفانا خداع.

    • زائر 5 | 10:08 ص

      هم يضحك وهم يبكي

      صراحه شر البلة ما يضحك هههههههههههههه فرضت العقوبات وباجر ايران بترد عليها وبتقو ل ليها سنرمي بعقوباتك في سلة النفايات

    • زائر 4 | 9:58 ص

      الحادثة . التحليل . التقرير

      كأن الأمريكان حبكوها لتأخذ القضية و أبرازها في وقت زمني دقيق.
      لماذا تمت الحادثة و كيف حللت و كيف نقل التقرير و الملف لمجلس الأمن...... الموضوع يستاهل أن يدرج ضمن الموسوعة .....

    • زائر 1 | 9:24 ص

      خطة واضحة ومكشوفة

      من غير ان تتأكد وتناقش وتحلل ..
      اتهموا إيران بالإغتيال .. وفي نفس الوقت اصدروا قرار العقوبات ! ههه أي احمق سيصدق ذلك !؟
      إيران بعقوبات الغرب تقوى اكثر واكثر
      والنصر للإسلام

      أبو حسين

اقرأ ايضاً