العدد 3323 - الأربعاء 12 أكتوبر 2011م الموافق 14 ذي القعدة 1432هـ

مقتل خمسة في باكستان في هجوم لطائرة أمريكية بدون طيار

قالت مصادر استخباراتية إن طائرة بدون طيار يعتقد أنها أمريكية أطلقت صاروخين على منزل في شمال غرب باكستان اليوم الخميس، ما أسفر عن مقتل خمسة مسلحين من شبكة حقاني، وإصابة أربعة آخرين.
جاء الهجوم قبل ساعات من وصول المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان وباكستان مارك جروسمان إلى اسلام أباد في زيارة يهدف من خلالها الى تخفيف حدة التوتر في العلاقات وبحث سبل تعزيز التعاون ضد الإرهاب.
وذكرت المصادر إن الهجوم الذي تم تنفيذه قبل فجر اليوم وقع في منطقة داندي داربا خيل في وزيرستان الشمالية، حيث تحتفظ جماعة تابعة لطالبان يقودها الأفغاني جلال الدين حقاني بقواعد ومراكز تدريب.
وقال مسئول استخباراتي اشترط عدم ذكر اسمه: "وفقا لما لدينا من معلومات، استهدف الهجوم جليل حقاني، المسئول عن الاتصالات في شبكة حقاني.. لقد توفي وأربعة آخرون في الهجوم بالطائرة بدون طيار".
يذكر أن جليل هو مواطن أفغاني ومن أقرب المقربين لجلال الدين حقاني، بحسب ما ذكره مسئول استخباراتي آخر طلب عدم ذكر اسمه ايضا.
ومنذ عام 2008، كثفت الولايات المتحدة هجماتها بطائرات بدون طيار ضد مسلحي طالبان والقاعدة الذين يختبئون في المنطقة القبلية المتوترة، جيث يشنون هجمات عبر الحدود ضد قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في افغانستان المجاورة.الهدف الرئيسي للهجمات الأخيرة بتلك الطائرات هو شبكة حقاني، التي يلقى عليها المسئولية في عمليات دموية، شملت حصارا استمر 20 ساعة للسفارة الأمريكية ومكاتب حلف شمال الأطلسي (ناتو) الشهر الماضي.
وتضغط الولايات المتحدة على باكستان للقيام بعمل عسكري في وزيرستان الشمالية، غير أن إسلام أباد تقول إن قواتها منهكة بسبب العمليات التي تنفذها ضد المسلحين في مناطق أخرى من شمال غرب البلاد.
وذكر مسئولون أمريكيون مؤخرا أن وكالات الاستخبارات الداخلية الباكستانية تدعم شبكة حقاني، وهو ما أدى إلى تدهور العلاقات المتوترة بالفعل بين البلدين.لكن هناك جهود جارية من الجانبين لتحسين العلاقات.من المقرر أن يعقد جروسمان مباحثات مع القيادة المدنية والعسكرية الباكستانية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً