العدد 3323 - الأربعاء 12 أكتوبر 2011م الموافق 14 ذي القعدة 1432هـ

السلطان قابوس يفتتح أول دار أوبرا خليجية

دشن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان مساء أمس الأربعاء أول دار أوبرا في منطقة الخليج بافتتاحه دار الأوبرا السلطانية بالعاصمة مسقط وسط حضور رسمي كبير من رؤساء حكومات عربية وأوروبية.
تعد دار الأوبرا السلطانية في مسقط تتويجا لمسيرة التنمية الثقافية التي تبناها السلطان قابوس بن سعيد، الذي خلف والده في الحكم عام 1970 .
يعرف السلطان قابوس باهتمامه الكبير بالموسيقى الكلاسيكية، وكان قد أنشأ أول أوركسترا سيمفونية في منتصف ثمانينيات القرن الماضي.
وقال مراقبون وموسيقيون كبار حضروا حفل افتتاح الدار إنها "بداية مرحلة جديدة من الجهود المتواصلة لتعزيز مجال الفنون التراثية العمانية والتفاعل مع الثقافة والفنون العالمية إضافة إلى أن انصهار التراث المحلي مع الحداثة".
ستقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط العديد من الفنون الرفيعة والبرامج المبتكرة التي تدعم مجالات المعرفة والإلهام لكافة المرتادين من عمان وأنحاء العالم.
يتسم مبنى دار الأوبرا السلطانية في مسقط بالروعة والجمال ويعد تصميم هذا المبنى من أبرز التصاميم المعمارية المستوحاة من التراث الحضري العماني وهو تصميم هندسي راق يجعله أحد أبرز المنجزات الحديثة في عمان.
شيدت دار الأوبرا السلطانية على مساحة شاسعة تبلغ ثمانين ألف متر مربع في منطقة قريبة من شاطئ القرم بمسقط وتبلغ المساحة المبنية ما يربو على خمسة وعشرين ألف متر مربع.
شيد مبنى الأوبرا من ثمانية طوابق تقع ثلاثة منها تحت الأرض فيما تقع خمسة منها فوقها ويمتد مبنى الأوبرا من شمال الموقع إلى جنوبه ويقطع المبنى رواقان من الأعمدة يمتدان على جانبيه الشرقي والغربي وفي الطرف الشمالي للرواق الغربي يوجد مسرح الأستوديو ويسمى أيضا "الصندوق الأسود " الذي يمكنه ان يستضيف فعاليات يحضرها نحو 80 شخصا ومن هذا الرواق كذلك يمكن الوصول إلى المبني الرئيسي عبر شرفة تقضي إلى بهو الميدان الذي يحتوي على مبنى بيع التذاكر وتقع واجهة المبنى في الجانب الجنوبي حيث تسمح التسقيفة هناك بوقوف السيارات.
كما يحتوى الطابق على مجلسي استقبال في كل من الجهتين الشرقية والغربية للمبنى بالإضافة إلى الجناح الخاص المخصص لكبار الشخصيات في ذات الجانب من المبنى يوجد طريق جميل التصميم مخصص للموكب السلطاني يؤدي إلى بهو الاستقبال السلطاني ويطل الطريق على الحدائق والمسطح الأخضر الكبير الذي يشكل منطقة عرض إضافية.
ويحتوي الطرف الشمالي للمبنى على خشبة المسرح إلى جانب غلاف خشبة مسرح قابل للحرك ومنطقة مسقوفة يمكن من خلالها الوصول مباشرة إلى خشبة المسرح لتحميل وتنزيل المشاهد والمعدات والتجهيزات ويحتوي الطرف الأبعد من المبنى على المكاتب الإدارية وغرف تغيير الأزياء.
أما المناطق العليا في المبنى أي الطابقين السابع والثامن من المبنى فيحتويان على المزيد من المرافق لأداء الفعاليات التي تقام في الهواء الطلق ويتسم الطابق الثامن بإطلالته على مشاهد بديعة الجمال اذ يطل على البحر من جهة الشمال وعلى الجبال من جهة الجنوب.
وقدمت أوبرا توراندوت عرضا من ثلاثة فصول لبوتشيني في افتتاح الأوبرا العمانية وكان العرض من إخراج فرانسوا زيفيريلي وقائد الأوركسترا بلاسيدو دومينجو.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:06 ص

      السعودية

      ماشاء الله ..إن شاء الله أكون فنان وأغني فيها ...تحياتي للجميع فواز الفارس الفنان القادم من السعودية ؟

    • زائر 3 | 5:02 ص

      العلاقه

      ما علاقة الديمقراطيه بالموضوع

    • زائر 5 زائر 3 | 4:54 م

      زائر رقم 3 و رقم 1 من أين أتيتم بكلمة الديمقراطية لا توجد هذه الكلمة في المقال كله، سبحان الله

    • زائر 1 | 3:14 ص

      شكرا لكم ياوسط

      مبروك للشعب العماني الديمقراطية

اقرأ ايضاً