العدد 3323 - الأربعاء 12 أكتوبر 2011م الموافق 14 ذي القعدة 1432هـ

الدوسري: أكثر من 4 آلاف استفادوا من برامج التدريب بمشروع «الجامعيين»

قال وكيل وزارة العمل صباح الدوسري: «إن عدد المستفيدين من برامج التدريب التي وفرها مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين منذ بدايته وحتى شهر سبتمبر/ أيلول2011 وصل إلى 4245 جامعياً في مختلف برامج التدريب الاحترافية والأساسية».

ولفت في بيان صحافي أمس الأربعاء ( 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) إلى أن الوزارة مستمرة في جهودها الحثيثة لاستكمال هذا المشروع التنموي الذي يهدف إلى إدخال الخريجين الجامعيين في برامج تدريب تخصصية واحترافية في إطار خطة لتأهيلهم وصقل قدراتهم قبل إدماجهم في التخصصات الوظيفة المتنوعة والمناسبة بمنشآت القطاع الأهلي.

وأشار الدوسري إلى أن هناك 1754 ملتحقاً بالمشروع قد أنهوا تدريبهم، في حين 1547 لا يزالون يتدربون حتى الآن، كما أن هناك 4245 جامعياً استفادوا من الدورات التدريبية على أثر تسجيلهم في عدة برامج من تلك التي يوفرها المشروع.

وأضاف «إن الوزارة أطلقت منذ أسابيع عدد من البرامج التدريبية التخصصية والاحترافية، كما بدأت مؤخراً الدفعة السابعة من برنامج دعم المهارات الأساسية الذي انضم إليه 45 جامعياً، والدفعة الثالثة من برنامج المساند الإداري لتأهيل 32 متدرباً تمهيداً لإدماجهم جميعاً في سوق العمل».

وأوضح أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لمراحل التدريب بالذات لبعض الحالات في قائمة المشروع التي تحتاج تأهيلاً أكثر من غيرها قبل توظيفها لتكون مهيأة لتتبوأ المنصب الوظيفي المناسب في سوق العمل.

وقال: «إن إجمالي عدد المستفيدين من برامج دعم المهارات الأساسية حتى شهر سبتمبر/ أيلول بلغ 1620 خريجاً جامعياً أما عدد المستفيدين من البرامج الاحترافية فقد بلغوا 2625 خريجا جامعيا».

وأكد أن وزارة العمل مستمرة في خططها الرامية إلى إتاحة المزيد من الفرص أمام المسجلين بمشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين الذي يستهدف توظيف 4500 جامعي في منشآت القطاع الخاص خلال عامين بأجور لا تقل عن 400 دينار شهرياً، وذلك للتدريب في تخصصات مطلوبة في سوق العمل، كما يوفر المشروع العديد من المزايا والحوافز المشجعة، سواء لأصحاب الأعمال أو الباحثين عن عمل كتوفير برامج التدريب المناسبة والدعم المالي للمنشآت المشاركة كدعم أجور الموظفين عن طريق المشروع وتوفير التدريب على رأس العمل ومكافآت شهرية للملتحقين بالبرامج التدريبية المتخصصة،في مختلف منشآت القطاع الخاص فضلا عن تقديم الاستشارات المجانية لتحسين الإنتاجية.

يذكر أن برامج دعم المهارات الأساسية تعتبر برامج أساسية لإعطاء بعض المهارات في الحاسب الآلي (ICDL)، وأساسيات المحاسبة، وأخلاقيات العمل، واللغة الإنجليزية، أما البرامج الاحترافية فتتكون من عدد من البرامج كدبلوم إدارة نظم الجودة، أخصائي شئون الموظفين، أخصائي إعلام وعلاقات عامة، أخصائي دعاية وإعلان، تصميم جرافك، تصميم داخلي، تنظيم مؤتمرات، أخصائي تدريب، أخصائي موارد بشرية، التوجيه والإرشاد النفسي، جودة التعليم والتدريب، إدارة التعاقدات وصياغة العقود، إدارة المستشفيات وضمان جودتها.

وتتكون برامج التدريب التخصصية والاحترافية التي تشرف عليها وحدة التدريب بالمشروع، من البرامج الأساسية الثلاثة (برامج دعم المهارات والبرامج الاحترافية والتدريب على رأس العمل)، وتتراوح فترة التدريب فيها من ستة أشهر إلى عامين

العدد 3323 - الأربعاء 12 أكتوبر 2011م الموافق 14 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:52 ص

      بغيت فلوسى كلها

      ضاعت فلوسك .لا تدريب ولا توظيف وحتى يوم حصلت وظيفة من نفسى ما دعموني براتب

    • زائر 2 | 2:33 ص

      ما هو هدف المشروع

      انا جامعية وقد تدربت وتاهلت على حد قولهم واكتسبت الخبرة اللازمة للعمل ولم يتم تثبيتي على الرغم من شهادة المسؤولين علي في العمل بانني جديرة بالتثبيت ولكن لا حياة لمن تنادي

    • زائر 1 | 12:21 ص

      السؤال هو

      كم شخص ممن تدربوا تم توظيفه
      أختي أخذت 4 دورات ولحد الان لم يتم توظيفها في أي مكان ، وبالمناسبة بعض من ينتسب لهذه الدورات هو أصلا يعمل اي لا يحسب من العاطليين والوزارة تعلم بذلك ولكن نتيجة للرسوم التي تأخذها الوزارة من الشركات تسمح لهم بتدريب موظفيها مع الخريجين الجامعيين

اقرأ ايضاً