العدد 3322 - الثلثاء 11 أكتوبر 2011م الموافق 13 ذي القعدة 1432هـ

أكثر من 4 آلاف استفادوا من برامج التدريب الأساسية والتخصصية والاحترافية بمشروع "الجامعيين"

صباح سالم الدوسري
صباح سالم الدوسري

صرح وكيل وزارة العمل صباح سالم الدوسري أن عدد المستفيدين من برامج التدريب التي وفرها مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين منذ بدايته وحتى شهر سبتمبر2011 وصلإلى (4245)جامعياً في مختلف برامج التدريب الاحترافية والأساسية.

ولفت الدوسري إلى أن الوزارة مستمرة في جهودهاالحثيثة لاستكمال هذا المشروع التنموي الذي يهدف إلىإدخال الخريجين الجامعيين في برامج تدريب تخصصية واحترافية في إطار خطة لتأهيلهم وصقلقدراتهم قبل إدماجهم في التخصصات الوظيفة المتنوعة والمناسبة بمنشآت القطاع الأهلي.

وأشار الدوسري إلى أن هناك (1754)ملتحقاً بالمشروع قد أنهوا تدريبهم، في حين (1547) لا يزالون يتدربون حتى الآن، كما أن هناك (4245) جامعياً استفادوا من الدورات التدريبية على أثر تسجيلهم في عدة برامج من تلك التي يوفرها المشروع.

وأضاف بأن الوزارة أطلقت منذ أسابيع عدد من البرامج التدريبية التخصصية والاحترافية، كما بدأت مؤخراً الدفعة السابعة من برنامج دعم المهارات الأساسية الذي انضم إليه(45) جامعياً، والدفعة الثالثة من برنامج المساند الإداري لتأهيل 32 متدرباً تمهيداً لإدماجهم جميعاً في سوق العمل.

وأوضح الدوسري أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لمراحل التدريب بالذات لبعض الحالات في قائمة المشروع التي تحتاج تأهيلاً أكثر من غيرها قبل توظيفها لتكون مهيأة لتتبوأ المنصب الوظيفي المناسب في سوق العمل.

وقال سعادة وكيل وزارة العمل السيد صباح سالم الدوسري أن أجمالي عدد المستفيدين من برامج دعم المهارات الأساسية حتى شهر سبتمبر بلغوا (1620) خريجاً جامعياً أما عدد المستفيدين من البرامج الاحترافية فقد بلغوا (2625) خريج جامعي.

وتعتبر برامج دعم المهارات الأساسية برامج أساسية لإعطاء بعض المهارات في الحاسب الآلي (ICDL)، وأساسيات المحاسبة، وأخلاقيات العمل، واللغة الإنجليزية، أما البرامج الاحترافية فتتكون من عدد من البرامج كدبلوم إدارة نظم الجودة، أخصائي شئون الموظفين، أخصائي إعلام وعلاقات عامة، أخصائي دعاية وإعلان، تصميم جرافك، تصميم داخلي، تنظيم مؤتمرات، أخصائي تدريب، أخصائي موارد بشرية، التوجيه والإرشاد النفسي، جودة التعليم والتدريب، إدارة التعاقدات وصياغة العقود، إدارة المستشفيات وضمان جودتها.

وتتكون برامج التدريب التخصصية والاحترافية التي تشرف عليها وحدة التدريب بالمشروع، من البرامج الأساسية الثلاثة (برامج دعم المهارات والبرامج الاحترافية والتدريب على رأس العمل)، وتتراوح فترة التدريب فيها من ستة أشهر إلى عامين.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل مستمرة في خططها الرامية إلى إتاحة المزيد من الفرص أمام المسجلين بمشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين الذي يستهدف توظيف 4500 جامعي في منشآت القطاع الخاص خلال عامين بأجور لا تقل عن 400 دينار شهرياً، وذلك للتدريب في تخصصات مطلوبة في سوق العمل،كما يوفر المشروع العديد من المزايا والحوافز المشجعة، سواء لأصحاب الأعمال أو الباحثين عن عمل توفير برامج التدريب المناسبة والدعم المالي للمنشآت المشاركة كدعم أجور الموظفين عن طريق المشروع وتوفير التدريب على رأس العمل ومكافآت شهرية للملتحقين بالبرامج التدريبية المتخصصة،في مختلف منشآت القطاع الخاص فضلا عن تقديم الاستشارات المجانية لتحسين الإنتاجية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:51 م

      لن نصدق

      التصريحات في الجرائد ليس لها مصداقيه

    • زائر 6 | 9:33 ص

      متى التمكبن

      متى ستمكنوننا يا سعادة الوزير ولن يكون ذلك ال بعودة المفصولبن الى غملهم وهذا هو التمكبن الحقيقي

    • زائر 5 | 8:54 ص

      تمكين؟

      ماذا فعلت تمكين بقائمة 1912 و من يحاسبها؟

    • زائر 4 | 8:22 ص

      قائمة1912

      اينهي القائمة 1912 منالتوظيف يا سعادة الوكيل قد حولونا الى تمكين وتمكين بدورها قد ارتاة ان تدربنا في القطاع الخاص وبرواتب متدنيه لايتعدى 270 دينار اينالقرارات الحكومه بزيادت رواتب الجامعين الى400 دينا كليوم تصريح من وزير من وكيل بس الواقع ينافي

    • زائر 2 | 7:59 ص

      لماذا السكوت

      يا سعادة الوكيل حتى لو أن الموضوع مختلف لكن لابد أن نذكر معانتنا في كل تصريح يصدر من وزارة العمل
      ياجماعة الخير ماذا فعلتم في حل مشكلتنا (المفصوليين تعسفيا) هذا الأسبوع بالتحديد لم نسمع أي تصريح من أي مسؤول في الوزارة أنا على يقين لو أن الوزارة أرادت حل المشكلة لكان ذلك في يوم واحد فقط
      ماذا لو أوقفت الوزارة معاملات الشركات الغير متعاونة مع التوجهات الملكية ثم هل من المعقول أن نصدق أن الشركات ترفض ارجاعنا هل الشركات قادرة على فرض ارادتها على الوزارة التي هي ممثلة الحكومة
      أنصفونا واعيدونا للعمل

اقرأ ايضاً